اعلان

موجة غضب تجتاح الإسكندرية بعد هدم "كبائن ستانلي"

آثارت أعمال هدم "كبائن ستانلي"، موجة من الغضب بالشارع السكندري، وتداول نشطاء على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" صورًا لمراحل أعمال الهدم، مما تسبب في حالة من الاستياء بين الرواد معلنين رفضهم لما حدث.

قالت ميرفت النحال، مستأجرة لإحدي كبائن ستانلي، إن مستأجري الكبائن كانوا يدفعون في السابق مبلغ 530 جنيها قيمة الإيجار في العام، ومنذ 3 سنوات تم رفع قيمة الإيجار إلى 2500 جنيها في العام، مع العلم أن الكابينة عبارة عن 4 جدران 2×2 متر، مضيفة أنه حاليا تم نقل الكبائن التي في الحوض الشرقي والغربي إلى الكبائن الأدوار ليتم هدمها كما يحدث حاليا، قائلة: "ياعالِم أنهى حوت من الحيتان حترسى عليه.. المشكلة دلوقتى إن المحافظة عاوزة تاخد من الناس الكبائن الأدوار وتطرحهم في مزاد علنى علشان تكمل مشوار الحيتان الكبيرة اللى بعد شوية أهالى إسكندرية حيشوفوا البحر بالمنظار".

وتابعت: "كل الكبائن هي إيجار قديم منذ عدة سنوات ودلوقتى عايزين يخدوها وينزلوها مزاد بس محدش حيسيب كابينته ولو مش حياخدوا إيجارها حنحطه فى المحكمة ونرفع عليهم قضية كمان"، بينما علقت تهاني عبد الخالق، قائلة: "أكيد الكبائن هتتعمل كافيهات ومطاعم علشان السبوبة.. وبعدين عادي هو احنا لينا لزمة في أي حاجة.. يعملوا اللي يعملوه".

وأضاف فتحي محمد، أحد أهالي المدينة، "هناك حملة تخريب في البلد مقصودة.. مش ممكن يعرفوا يعملوا غير الكبائن اللي اتهدمت.. وغيرها مطار النزهة وشاطئ الشاطبي اللي صبوا خرسانة مكان الرملة وبقي جراج للسيارات تجرج، وأشجار المنتزة اللي بتتقطع.. ما فيش حد بيطلع يتكلم".

كما أوضح أسامة على، مدير المصايف والشواطئ بالإسكندرية، إن كبائن استنالي يتم تطويرها وصيانتها بواسطة الإدارة الهندسية التابعة للمنطقة الشمالية العسكرية.

وأضاف علي، في تصريحات صحفية، أن حالة الكبائن متردية، وكانت تحتاج لترميم وصيانه ومستأجريها على مدار سنوات طويلة أهملوها ولم يهتموا بها.

من جانبه أكد اللواء أحمد حجازى، رئيس الإدارة المركزية للسياحة والمصايف بالإسكندرية، أن كبائن ستنالى لم تتعرض للهدم بل حاليا تُرمم ويعاد صيانتها تحت إشراف وتنفيذ القوات المسلحة، مضيفا أن بعض الكبائن بها تهالك شديد وحالتها تطلبت هدم جزئى بها، وإعادة بنائها مرة أخرى.

وأضاف حجازي، في تصريحات صحفية، أن الإدارة سوف تتسلم الكبائن بعد الترميم فى نهاية شهر رمضان القادم، وسيتم تحديد موعد لإعادة طرح الكبائن للإيجار مرة أخرى، مشيرا إلى أن الصورة المتداولة على صفحات موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، وأوضح ناشريها أنه تم هدم الكبائن هدفها إثارة الرأي العام مع دخول فصل الصيف مثل كل عام.

يذكر أن شاطئ ستانلى هو الوحيد المتواجد به هذه الكبائن التى صممت على شكل نصف دائرى تطل بالشاطئ، كانت عبارة عن أكواخ خشبية متراصة، أنشأتها محافظة الإسكندرية عام 1932 على 3 مستويات، لكنها فى الفترة الأخيرة شهدت حالة من الإهمال وعدم الصيانة حتى انهارت بعض أجزائها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة بيراميدز وسيراميكا (0-0) بالدوري المصري لحظة بلحظة | ضربة حرة لبيراميدز