اعلان

الباستا بالسي فود للايام الحارة في الصيف

حاسة الشم لديك ليست فقط للاستمتاع بالروائح الجميلة أو إنذارك بوجود خطر كرائحة حريق، بل قد تكون مفتاحا لمساعدتك على العيش لفترة أطول.

فكشفت الأبحاث التى أجرتها جامعة "ستوكهولم" فى السويد، على أكثر من 1.700 سويدى تراوحت أعمارهم مابين 40 – 90 عاما لمدة 10 أعوام - طلب من المشاركين فى بداية الدراسة تحديد 13 رائحة مختلفة - أن احتمال الوفاة للشخص مرتبط بمدى نجاحه فى الاختبار، فيما زادت كل إجابة خاطئة من خطر الموت بنسبة 10% خلال فترة الدراسة.

وتسهم النتائج المتوصل إليها – والمنشورة فى العدد الأخير من مجلة " الجمعية الأمريكية لأطباء الشيخوخة"- فى زيادة الأدلة على أن اختبار الرائحة يعطى نافذة قيمة على صحة المخ أثناء نموه.

وقال الباحث الأول جوناس أولوفسون، أن النتائج لم تفسر الخرف الذي كان مرتبطا سابقا بفقدان الرائحة، وبدلا من ذلك، كانت مخاطر الوفاة تم التنبؤ بها من خلال فقدان الرائحة بشكل فريد.. مشيرا إلى أنه فى بحثنا المستقبلى سنحاول تحديد العلميات البيولوجية التى يمكن أن تفسر هذه الظاهرة.

كما وجدت دراسة مثيرة للإهتمام فى جامعة "فلوريدا"الأمريكية، أنه قد يكون من الممكن لتشخيص مريض الألزهايمر عن طريق اختبار مدى احتياج الشخص تقريب قطع الفول السودانى على سبيل المثال له حتى يتمكن من معرفة رائحته.

وتوصل الباحثون إلى أن الأشخاص الذين يجدون صعوبة لتحديد نحو 10 روائح مشتركة قد ترتفع بينهم مخاطر الوفاة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ليفربول وتوتنهام هوتسبير (0-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | بداية المباراة