اعلان

بالأسماء.. خريطة مساجد الاعتكاف.. وصلاة التروايح بجزء كامل بالمحافظات

حصلت "أهل مصر" على أسماء المساجد التى سيؤدى فيها الاعتكاف وصلاة التروايح بجزء كامل خلال شهر رمضان المبارك في المحافظات والتي جاءت من خلال التقرير التالي..

ـــ محافظة شمال سيناء

أعلنت مديرية الأوقاف بشمال سيناء، عن تحديد 36 مسجدا للاعتكاف والصلاة بجزء كامل خلال شهر رمضان المبارك.

وأكد عبد الواجد في تصريح خاص لـ"أهل مصر"، أنه تم تحديد 36 مسجدًا مقسمة على مدن المحافظة، وهي العريش 18 مسجدا، ومنطقة رمانة 6 مساجد، ومدينة الحسنة مسجدين، ومدينة نخل مسجدين، وبير العبد مسجدين، ومدينة رفح مسجدين، ومدينة الشيخ زويد مسجدين.

وأضاف، أنه تم التشديد على الأئمة المعنين وأصحاب التراخيص بالتواجد الدائم والاشراف المباشر على المساجد والابلاغ الفورى عن أي تجوازات.

ـــ محافظة سوهاج

قال الشيخ علي محمد طيفور وكيل وزارة الأوقاف بسوهاج، إنه تم اعتماد 8 مساجد لعقد الملتقيات الفكرية خلال شهر رمضان المبارك، وهي: مسجد الشهيد عبد المنعم رياض والفرشوطى بمدينة سوهاج، و"آل أبي اليسر" بطما، ورياض الحاج عبد العال بطهطا، وأبو عمره بجرجا، وسيدى كمال الدين بأخميم، وعبد الحميد رضون بدار السلام، وعمار بن ياسر بالبلينا.

وأضاف طيفور فى تصريح له، أن الملتقيات الفكرية سيحضرها نخبة من مشايخ الأوقاف بسوهاج، يتحدثون فيها عن موضوعات القيم والأخلاق والعمل والإنتاج والمواطنة والتربية والتحذير من الأفكار المتطرفة وخطورة التكفير بين أفراد المجتمع.

وأكد طيفور، أن جميع مساجد المحافظة ستؤدى فيها صلاة التراويح ماعدا الزوايا القريبة من المساجد، وأن من يخالف سيحال للتحقيق فورا وقد تم التنبيه على الأئمة بأن تكون هناك خاطرة تتخلل صلاة التراويح بما لا يتجاوز عشر دقائق.

ـــ محافظة الجيزة

أكد الشيخ هشام جسار، مدير المساجد بمديرية أوقاف الجيزة، أن المديرية استعدت بشكل كامل لاستقبال شهر رمضان، وذلك من خلال تجهيز 273 مسجدا للاعتكاف خلال الشهر، مضيفًا أنه تم تحديد 271 مسجدا لإقامة صلاة التراويح بها.

وأضاف جسار، في تصريحات خاصة أنه تم تحديد 60 مسجدا جامعا من المساجد الكبرى بالمحافظة لإلقاء ملتقيات فكرية بها، كما انه سيتم تحفيظ القران الكريم خلال ليالي رمضان وسيتم العمل على تدشين ملتقيات فكرية بمركز شباب الجزيرة.

وأشار إلى ان المساجد الخاصة بالاعتكاف هي من اكبر المساجد بالجيزة وهي « مسجد الاستقامة بميدان الجيزة، وأسد بن الفرات، والصباح بشارع الهرم، والحصري ومسجد خاتم المرسلين ونصر الدين.

ــ البحر الأحمر

عقد الشيخ رفعت ثابت وكيل وزارة الأوقاف بالبحر الأحمر، اجتماعًا ضم مديرى الإدارات والأئمة لمناقشة خطة الاستعداد لشهر رمضان المعظم.

وأكد "ثابت" أنه تم تحديد 14 مسجدًا للاعتكاف في أيام شهر رمضان الكريم، ففى مدينة الغردقة منهما مسجد "الرحمن"، ومسجد "الإسراء"، و12 مسجدًا بشتى مدن المحافظة الخمس، لافتًا إلى أن جهاز المتابعة بمديرية الأوقاف، سيشرف على الاعتكاف في المساجد، وفقا للضوابط التي حددها القانون، والذى لديه حق الضبطية القضائية ويحق له تحرير محضر ضد أى مخالف.

اقرأ أيضًا: وزير الأوقاف: توزيع 900 طن سلع غذائية لـ200 ألف أسرة قبل

رمضان

كما أوضح وكيل وزارة الأوقاف أنه تم اعتماد تلك المساجد للاعتكاف، والتي يبلغ عددها 14 مسجدًا، بينما هناك 16 مسجدًا من المقرر أن يختموا القرآن الكريم فى صلاة التراويح فى شهر رمضان منهم ثلاثة بالغردقة هم مسجد "نور الإسلام" و"فاطمة الزهراء" و"التقوى".

كما حددت مديرية الأوقاف عددًا من المساجد بالمحافظة ومدنها المختلفة لعقد الملتقى الفكري، وإلقاء دروس فى الفقه وأصول الدين، ففى الغردقة تم تحديد مسجد الدهار الكبير بالغردقة.

كما تستعد مديرية الأوقاف لتدشين مسابقة القرآن الكريم، وعلى أن يتم تسليم جوائزها في 27 رمضان، ومن شروط المسابقة ألا يزيد المشترك عن 21 سنة.

ــ الدقهلية

خصصت مديرية الأوقاف بالدقهلية، 287 مسجدا للإعتكاف بداخلها خلال شهر رمضان الكريم، وأكدت المديرية أن المساجد، تم توزيعها على مستوى مدن وقرى محافظة الدقهلية.

ومن جانبه، أكد الشيخ طه زيادة وكيل وزارة الأوقاف بالدقهلية، على أن شروط الاعتكاف، فى المسجد تتم عن طريق إمام المسجد الذى بدوره، يقوم بتصوير البطاقة الشخصة للمعتكف بداخل المسجد.

كما أكد على أن المديرية انهت جميع الاستعدادات لشهر رماضان الكريم وتوفير أئمه فى كل مسجد فى صلاة التراويح.

ـــ دمياط

أعلنت مديرية الأوقاف بدمياط، عن تخصيص 49 مسجدًا على مستوى المحافظة لأداء شعائر الاعتكاف طوال شهر رمضان.

ومن جانبه، أكد الشيخ بكر عبد الهادى وكيل وزارة الأوقاف بدمياط، أنه تم الانتهاء من إعداد تلك المساجد لاستقبال شهر رمضان، لافتًا إلى قيام المديرية بالإشراف الكامل على تلك التجهيزات وأعداد ساحات صلاة العيد أيضًا والتى بلغ عددها 65 ساحة على مستوى المحافظة.

ـــ الإسكندرية

أعلن الشيخ محمد العجمي، وكيل وزارة الأوقاف بالإسكندرية، اليوم الخميس، عن الخطة الدعوية التي أعدتها المديرية خلال شهر رمضان الكريم، مؤكدًا على أن المساجد في شهر رمضان للعبادة فقط ولن يُسمح لأي فصيل أو كيان أو حزب في استغلال المساجد سياسيًا.

وأضاف العجمي، خلال اجتماعه بمديري إدارات الأوقاف اليوم، بقاعة مسجد القائد إبراهيم بمنطقة محطة الرمل، وسط الإسكندرية، أن مديرية الأوقاف بالإسكندرية خصصت 212 مسجدًا للاعتكاف خلال شهر رمضان الكريم، وأن أئمة المساجد هم المشرفين عليها، مشيرا إلي أنه لن يكون هناك اعتكاف داخل الزوايا، وسيتم اتخاذ الإجراءات القانونية مع المخالفين من خلال جهاز المتابعة وذلك بموجب الضبطية القضائية للمفتشين على المساجد بجميع إدارتها.

وأكد العجمي، أنه تم تخصيص 20 مسجدًا في الإسكندرية لصلاة التراويح بجزء كامل، فضلًا عن تخصيص 377 ساحة عيد الفطر المبارك موزعين على إدارات الأوقاف بالمحافظة، مؤكدا علي أنه لن يسمح لأي أحد من اختراق المسجد وذلك من خلال المتابعة الميدانية طوال شهر رمضان، والتشديد على المرور المتكرر على جميع المساجد.

وأشار إلي أن هناك تواصل بين وزارة الثقافة خلال شهر رمضان الكريم "ليالي في سرادقات"، وأيضًا برنامج مكافحة الإرهاب والذي يعد مطلب هام أصبح على كل داعية حائط صد منيع للإرهاب، وأن أئمة أوقاف الإسكندرية يستطيعون تقديم كل غالي من أجل الدفاع عن الوطن.

ـــ جنوب سيناء

أعلن الشيخ إسماعيل الراوى وكيل وزارة الأوقاف بجنوب سيناء اليوم الخميس، أن هناك 11 مسجدًا على مستوى محافظة جنوب سيناء، سيتم فيها الاعتكاف بمدن المحافظة وأن صلاة القيام "التراويح" ستتم بكل مساجد المحافظة المسجلة بمديرية أوقاف جنوب سيناء.

وأكد الراوى أنه سيتم يوم الأحد المقبل الاعلان عن الخطة الدعوية التي أعدتها المديرية خلال شهر رمضان الكريم، مؤكدًا أن وزير الأوقاف، أكد على أن المساجد في شهر رمضان للعبادة فقط، ولن يُسمح لأي فصيل أو كيان أو حزب في استغلال المساجد سياسيًا.

وأضاف الراوى، أنه تم اختيار مسجد من كل مدينة ليتم فيه الاعتكاف، وسيتم الاعتكاف في مدينة طور سيناء في أكثر من مسجد.

وقال الراوى أن هناك محاضرات ودروس يلقيها الأئمة بعد صلاة العصر في شهر رمضان المبارك، بالاضافة إلى دروس خفيفة بين صلاة القيام.

وأشار الراوى إلى أن المديرية سترسل قوافل دينية إلى مراكز الشباب والسجون، وقوات الأمن والقوات المسلحة، والشركات والفنادق لالقاء دروس دينية خلال شهر رمضان.

اقرأ أيضًا: خطة "الأوقاف" النهائية قبل شهر رمضان.. محاضر

لمن يعتلي المنبر بدون تصريح.. وحث الناس على إخراج صدقاتهم وزكاتهم

وأكد الراوى أن جميع المساجد الموجودة بجنوب سيناء تخضع لوزارة الأوقاف وتحت إشرافها المباشر.

وأشار الراوى إلى منع إقامة الزوايا بالمناطق الجبيلة والوديان والتجمعات البدوية، وأن أئمة المساجد في كل مدينة مسئولين مسئولية كاملة عن تنفيذ ذلك، والابلاغ فورا عن إقامة أى زاوية وإلًا وضعوا أنفسهم تحت طائلة القانون.

وأشار الراوى إلى أن كل من يصعد المنبر بمساجد جنوب سيناء تابعين لوزارة الأوقاف، ولن يصعد المنبر إلًا المعلوم لنا ومسجل في كشوف وزارة الأوقاف والموافقة عليه أمنيًا.

ـــ أسوان

أكد الشيخ زكريا أحمد السوهاجي مدير عام أوقاف أسوان، بأن مديرية الأوقاف قد حددت المساجد التي بها اعتكاف خلال شهر رمضان 2017، وعددها 80 مسجدا من الشراونة لأبو سمبل وذلك ضمن ضوابط وشروط معينة.

وأشار السوهاجي بانه يجب أن يكون بالمسجد أمام ليتابع المعتكفين وذلك لدراسة المواد الشرعية من خلال إمام المسجد المعتمد من وزارة الأوقاف.

وناشد مدير عام الأوقاف المعتكفين بإتباع التعليمات حتى لا يتم التحميل على الطاقة والمياه، وتوفيرها لكي لا تتأثر المناطق المحيطة بالمساجد.

ـــ بورسعيد

قال الشيخ صفوت نظير مدير عام أوقاف بورسعيد، اليوم الخميس،أ ن المديرية أتمت استعداداتها لاستقبال شهر رمضان المبارك، وذلك من خلال خطة محكمة ببرنامج زمني يغطي أيام الشهر الكريم تنفيذًا لتوجيهات اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيدـ

وتتضمن الخطة سلسلة قوافل دعوية شاملة بمساجد قري الغرب والجنوب يومي الاثنين والخميس من كل أسبوع يخاضر بها نخبة متميزة من أئمة ودعاة المديرية.

وأضاف "نظير" أنه ستقام صلاة القيام كل ليلة من ليالي شهر رمضان المبارك بجزء كامل من القرآن الكريم بمسجد الرحمة التابع لادارة الشرق وبورفؤاد.

وتابع وكيل وزراة الاوقاف ببورسعيد أنه تم تخصيص 20 مسجدًا من مساجد المحافظة لآداء سنة الاعتكاف موزعة جغرافيًا لتغطي كافة أحياء المحافظة وهي مساجد: (بورفؤاد الكبير وعباد الرحمن بمدينة بورفؤاد – السلام الكبير والرحمة ولطفي شبارة بحي الشرق – العباسي والتوفيقي بحي العرب – الشاطئ وصالح سليم والامام الحسين ومريم القطرية والتوحيد والكريم بحي المناخ – الروضة ورياض الصالحين والقدوس والصديق ومالك الملك بحي الزهور – السيدة زينب وعائشة الطحان بحي الضواحي ) مشيرًا إلي أنه يشرف علي هذا المساجد مجموعة من الأئمة المعتدلين التابعين للمديرية.

ــ القليوبية

أعلنت مديرية الأوقاف بالقليوبية، خطتها لاستقبال شهر رمضان الكريم، وأكد الشيخ محمود أبو حبسة وكيل وزارة الأوقاف بالقليوبية، كما أنه تم تخصيص 178 مسجدًا على مستوى المحافظة للاعتكاف، ويشترط للمسجد أن يكون في مكان ظاهر، جيد الإضاءة والتهوية، ويتم تحت إشراف من إمام المسجد، لافتًا إلى أنه سوف يصرح لبعض المساجد بإقامة صلاه التهجد في أواخر الشهر الكريم.

وأشار "أبوحبسة"، في تصريحات صحفية له، أن جميع الساحات والمساجد لإقامة صلاة التراويح دون أي قيود عليها، موضحًا أنه تقرر استخدام مكبرات الصوت الخارجية فى الأذان والإقامة فقط.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً