اعلان

"القاهرة" ترفع درجات الاستعداد القصوى.. وتمنع مكبرات الصوت بصلاة التراويح

عاطف عبد الحميد

قرر المهندس عاطف عبد الحميد، محافظ القاهرة، إعلان حالة الطوارئ في كافة مديريات الخدمات وهيئة نظافة وتجميل القاهرة وهيئة النقل العام وإلغاء أجازات العاملين بها، لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين خلال شهر رمضان، مطالبا بضرورة توفير كافة السلع الأساسية ومراقبة أسعارها والتأكد من سلامتها ووصولها للمواطن بيسر وسهولة.

وطالب المحافظ بإحكام الرقابة على منافذ توزيع أسطوانات البوتاجاز وتنظيم مواعيد عمل المخابز بما يتناسب مع الشهر الكريم مع التأكد من توافر الخبز في مواعيد الذروة قبل وبعد الإفطار.

«هيئة النقل العام»

قال اللواء رزق أبو علي، رئيس هيئة النقل العام، إنه تم الاستعداد لشهر رمضان، من خلال الدفع بـ1300 أتوبيس في المواعيد المعتادة المعمول بها حاليًا الساعة 5:30 صباحًا، ويستمر خروج باقي الأسطول البالغ 1300 أتوبيس تدريجيًا بدءًا من الساعة 7:00 صباحًا واستمرار عمل هذه السيارات لتغطية ذروة ما قبل الإفطار.

واضاف أنه سيتم تشكيل غرفة عمليات لإدارة الأزمات والطوارئ لمتابعة أعمال التشغيل ومواجهة أي طارئ بما يضمن انتظام التشغيل خلال ورديتي العمل الصباحية والمسائية لتحقيق انتقالات الركاب بسهولة ويسر خلال الشهر الكريم، كما سيتم تشكيل غرف العمليات الأخرى المتواجدة بمحطات عبدالمنعم رياض وأحمد حلمي وومبنى رئاسة الهيئة بمدينة نصر.

وأوضح رئيس هيئة النقل العام بمحافظة القاهرة الكبرى، أنه سيتم مد سهر 14 خط ميني باص وهو ما يمثل 27% تقريبًا من إجمالي عدد خطوط الميني باص بالهيئة، وأيضًا مد سهر 74 ميني باص خاص بمشروع شركات النقل الجماعي للركاب وهو ما يمثل 70% من إجمالي عدد خطوط النقل الجماعي العاملة بالمشروع.

وتابع: أنه سيتم مراعاة التواجد الكثيف للمواطنين بالأماكن الدينية بعد الإفطار لذا سيتم تأخير الخطوط العاملة بها ليكون آخر خط قيام منها بعد منتصف الليل، وتكون نهاية هذه الخدمات بأطراف المدينة بعد الساعة الواحدة صباحًا بمد سهر 135 خط أتوبيس من فروع الهيئة "أتوبيس وميني باص"، وهو ما يمثل 43% من إجمالي عدد خطوط الأتوبيس بالهيئة منهم 47 خط أتوبيس تعمل بسيارات جديدة.

«صحة القاهرة»

ومن جانبه قال الدكتور حسام الخطيب، مدير مديرية الصحة بمحافظة القاهرة، إنه تم التنسيق مع وزارة الأوقاف لشن حملات رقابية مستمرة طوال الشهر الكريم على موائد الرحمن، والعمل علي التاكد من صلاحية الطعام المقدم للمواطنين.

وأضاف الخطيب، أنه تم الغاء الاجازات والعمل علي استمرار الحملات للتاكد من صلاحية اللحوم علي مدار 24ساعة حيث ان غرفة العمليات مستعدة لاستقبال الشكاوي من جانب المواطنين علي مدار اليوم.

«بيطري القاهرة»

قال الدكتور السيد عبيد، مدير مديرية الطب البيطري أن المديرية رفعت درجة الاستعداد بكافة إدارات الأحياء والإدارة العامة للصحة العامة والمجازر، كما تم إعداد غرفة عمليات رئيسية بالمديرية لتلقي الشكاوى والبلاغات علي الأرقام (23646120 ـ 23649474) وفاكس 3647652، كما تم إلغاء إجازات الأطباء العاملين بالمجازر خلال الشهر الكريم وعمل ورديتين للكشف على اللحوم التي يتزايد عليها الطلب خلال الشهر الكريم.

وأضاف مدير مديرية الطب البيطري، أنه سيتم تشديد الرقابة علي محلات الجزارة والأسواق وثلاجات حفظ اللحوم والدواجن والأسماك مع تشديد الرقابة علي منافذ بيع اللحوم المستوردة للتأكد من صلاحية المعروض منها مشيرًا الي أنه سيتم تكـثيف حـملات مكافحة الكلاب الضالة خاصة في مناطق المساجد الكبيرة التي يتردد عليها المصلون كثيرًا خلال شهر رمضان لمنع تعرضهم للعقر والإزعاج من هذه الحيوانات الضالة.

«أوقاف القاهرة»

قال الشيخ خالد خضر، وكيل مديرية الأوقاف بالقاهرة، إن المديرية خصصت 218 مسجدًا على مستوى محافظة القاهرة بشرط إمامة إمام المسجد، و١٦٨ مسجد للتراويح و١٧١ ساحة لصلاة العيد، وطالب رؤساء الأحياء بالتعاون مع مديرية الأوقاف برد أملاك الدولة.

وأكد أنه سيتم وقف الميكروفون الخارجي فى صلاة التراويح، كما تم تكثيف الاستعداد لتأمين السرادقات، والتي تقام وفق ضوابط وإجراءات تأمينية، كمثال سرداق الحسين الذي تم تأمينه بالكامل.

وأضاف أن إدارة الحماية المدنية بالمحافظة، كثفت من استعدادها لاستقبال شهر رمضان الكريم، وذلك بإعلان حالة الطوارئ، وتكثيف الجهود أمام المساجد الكبرى بالقاهرة.

«تضامن القاهرة»

أكد فرج سليمان، وكيل أول وزارة التضامن الإجتماعي بالقاهرة، إنه تم تسليم 500 أسرة من الأسر الفقيرة شنط رمضانية، لرفع عبء ارتفاع الأسعار عليهم، مضيفا أنه تم التنسيق مع جمعيات ودور رعاية الأيتام على توفير ملابس العيد للأطفال الأيتام لإدخال البهجة على الأطفال.

وأضاف مدير مديرية التضامن الاجتماعى بالقاهرة، أنه تم توزيع الشنط بالتعاون مع أحد الجمعيات الأهلية بالقاهرة.

«تموين القاهرة»

رفعت مديرية التموين بمحافظة القاهرة درجة استعدادته لاستقبال شهر رمضان الكريم وذلك من خلال رفع حالة الطوارئ.

وخلال الشهر الكريم سيتم تأخير مواعيد تشغيل معظم المخابز البلدية في شهر رمضان فيما عدا المناطق التي يكثر بها الأقباط، مشيرًا إلى وجود مشرف مقيم بمعظم المخابز للإشراف علي عملية الإنتاج وفصل الإنتاج عن التوزيع بمعرفة شركة المصريين.

كما سيتم طرح 82% من حصة المحافظة في الدقيق البلدي المخصصة لتشغيل المخابز البلدية بالمحافظة سواء القطاع العام أو الخاص، مشيرًا إلى أن عدد المخابز البلدية يبلغ 2103 مخابز بحصة 8939،34 طن في شهر.

كما سيتم طرح كميات كبيرة من الدقيق الفاخر والسكر الحر وسكر الماكينة والسكر البودرة والأرز والمكرونة من خلال منافذ الشركة القابضة للصناعات الغذائية وشركة النيل للمجمعات الاستهلاكية وشركة الأهرام للمجمعات.

وتقوم الشركة القابضة للصناعات الغذائية بطرح كميات كبيرة من اللحوم المستوردة لسد احتياجات المواطنين، حيث ستباع بأسعار مخفضة عن الأسواق كما ستطرح كميات كبيرة من اللحوم البلدية الطازجة بأسعار تقل عن أسعار القطاع الخاص.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً