اعلان

إنتفاضة دولية ضد الإرهاب بعد تفجير كابول.. والسفارات تدين الحادث و تحذر رعاياها

صورة ارشيفية
كتب : سها صلاح

بعدد الاعتداء بشاحنة مفخخة بالحى الدبلوماسي المحصن فى كابول في ساعة ازدحام صباح الأربعاء، على ما أفاد مسئولون أفغان، وإعلان وزارة الداخلية الأفغانية، تفاصيل التفجير الذي وقع بالعاصمة الأفغانية وأسفر عن مقتل العشرات وإصابة المئات، انتفضت دول العالم أجمع، مدينين وبشدة التفجير الإرهابي، مقدمين النصح لرعاياهم في كابول بتفادي السفر إلى تلك المنطقة.

وأعلنت وزارة الداخلية الأفغانية اليوم الأربعاء، أن التفجير الذي وقع في العاصمة الأفغانية كابول أسفر عن مقتل ما لايقل عن 64 شخصا، و يخشى المسؤولون ارتفاع حصيلة القتلى.

وقالت الوزارة إن 320 شخصا أصيبوا، كما تدمرت 50 سيارة في الانفجار،ومن ناحية أخرى، قال وحيد الله ماجروه المتحدث باسم وزارة الصحة العام إن 80 شخصا قتلوا وأصيب 350 أخرين.

موسكو: نأمل أن يعاقب منفذي التفجير

وأعلنت الناطقة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، أن موسكو تدين بشدة تفجير كابول، والذي أودى بحياة العشرات، مؤكدة عدم وجود مواطنين روس ضمن الضحايا.

وقالت الناطقة: "نحن نندد بشدة بالعملية الإرهابية، ونأمل أن يعاقب منظميها ومنفذيها، وندعو السلطات الأفغانية لاتخاذ الخطوات المناسبة لتوفر الأمن في العاصمة وغيرها من مناطق البلاد".

وأكدت "المعطيات الأخيرة تشير إلى عدم وجود مواطنين روس ضمن المصابين، وسفارتنا وموظفونا في أفغانستان على تواصل مستمر مع السلطات".

أمريكا تصدر تحذيرًا أمنيًا

وأصدرت السفارة الأمريكية في كابول تحذيرًا أمنيًا جديدًا بعد تفجير مميت في العاصمة الأفغانية كابول أسفر عن سقوط عشرات القتلى ومئات الجرحى، طبقا لما ذكرته وكالة "خاما برس" الأفغانية للأنباء.

وجاء في بيان السفارة: "تعلن السفارة الأمريكية في كابول وقوع انفجار ضخم في مدينة كابول، بالقرب من السفارة الألمانية. وهناك تقارير إعلامية عن سقوط ضحايا، نتيجة للانفجار، وتتعامل السلطات الحكومية الأفغانية مع الهجوم، وننصح الرعايا الأمريكيين في كابول بتفادي السفر إلى تلك المنطقة".

وتابع البيان: "تذكر السفارة الأمريكية جميع الرعايا الأمريكيين بأن تهديدات خطيرة على السلامة والأمن قائمة في مدينة كابول وفي مختلف أنحاء أفغانستان".

ودائما ما تخطط الجماعات المتشددة لشن هجمات ضد المواقع والأفراد، الذين لديهم صلات أمريكية محتملة، بما في ذلك: منشآت حكومية أفغانية وأمريكية وسفارات أجنبية ومنشآت عسكرية وكيانات تجارية ومكاتب لمنظمات غير حكومية ومطاعم وفنادق ومطارات ومراكز تعليمية.

وتابع البيان: "التهديد بالخطف كبير، وهناك احتمال قائم أيضًا لتنظيم مظاهرات في المدن الأفغانية".

مصر تتضامن مع أفغانستان في مواجهة الإرهاب

كما أدانت مصر بأشد العبارات فى بيان صادر عن وزارة الخارجية حادث التفجير الإرهابي الذي وقع بالحى الدبلوماسي في العاصمة الأفغانية كابول.

وأعرب البيان عن خالص التعازى لأسر الضحايا، داعيا المولى عز وجل أن يلهمهم الصبر والسلوان، مؤكدًا على وقوف مصر حكومة وشعبا مع حكومة وشعب أفغانستان فى مواجهة الإرهاب الآثم، الذى يستهدف الأمن والاستقرار ويروع المواطنين الآمنين، مطالبًا المجتمع الدولي بتكثيف جهوده لمواجهة تلك الظاهرة.

من جهته، أشار المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية المستشار أحمد أبو زيد، إلى أن الانفجار الذى وقع بالحى الدبلوماسى بكابول كان شديدا، حيث أسفر عن أضرار كبيرة بزجاج ومبنى السفارة المصرية وسكن السفير، فضلًا عن إصابة أحد حراس أمن السفارة نتيجة تطاير شظايا الزجاج، مؤكدًا على متابعة وزارة الخارجية لتداعيات الحادث على مدار الساعة للاطمئنان على أعضاء السفارة المصرية وتقييم الأضرار.

الإمارات: موقفنا ثابت ضد الإرهاب

أعلنت وزارة الخارجية الإماراتية، إصابة مبنى سفارتها فى العاصمة الأفغانية، جراء الهجوم الذي وقع في الحى الدبلوماسي، مؤكدة عدم إصابة أي من دبلوماسييها أو العاملين في سفارتها.

وأدانت الوزارة في بيان نشرته وكالة الانباء الرسمية "الانفجار الإرهابي" الذي قالت إنه "تسبب في بعض الأضرار المادية في مبنى سفارة الدولة"، مشيرة إلى أنها "اطمأنتعلى سلامة الدبلوماسيين والعاملين في السفارة".

وأعربت عن تضامن دولة الإمارات العربية المتحدة مع أفغانستان "والوقوف إلى جانبها من أجل القضاء على عناصر الإجرام والإرهاب"، مشددة على "موقف الإمارات الثابت الرافض للإرهاب بكل صوره وأشكاله".

ألمانيا: استهداف المدنيين خسة

وقال وزير الخارجية الألمانى، زيجمار جابرييل، إن موظفين بالسفارة الألمانية فى كابول أصيبوا في انفجار هائل بالعاصمة الأفغانية، كما قُتل أحد حراس الأمن الأفغان.

وأضاف "وقع الهجوم على مقربة من السفارة الألمانية، أصاب مدنيين ومن يعملون فى أفغانستان مع المواطنين هناك لتحقيق مستقبل أفضل للبلاد، من الخسة استهداف هؤلاء الناس".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة بيراميدز وسيراميكا (1-0) بالدوري المصري لحظة بلحظة | محاولات من سيراميكا