اعلان

بينها الإيحاءات الجنسية.. إعلانات أثارت الجدل في رمضان

كتب : أحمد سعد

لم يتوقع القائمون على الإعلانات في شهر رمضان المبارك، أن تصنف أعمالهم ضمن أسوء الحملات الإعلامية بالمقارنة بالسنوات الماضية، خاصة في ظل تزايد التكاليف والمصروفات التي حققتها تلك الحملات، حيث أثارت الإعلانات التي تتخلل المسلسلات والبرامج حالة من الاستياء والغضب لدي قطاع كبير من الجمهور‏، الذين اتهموا بعضا من هذه الإعلانات بـالشحاتة ومحاولة استجداء عواطف المصرين.

وظهر علي النقيض إعلانات كومباوند والفيلات والشاليهات التي تخاطب شريحة محددة من المجتمع‏,‏ لتتحول الإعلانات من مجرد فاصل إعلاني إلي أزمة للمشاهد سواء بكثافتها التي تثير غضبه‏,‏ أو بمخاطبتها شريحة محددة تزيد من ألمه‏.

وترصد "أهل مصر" أبرز الحملات الإعلامية المثيرة للجدل في شهر رمضان الجاري، ومنها..‏

_ إعلانات مصر في الأحلام

لا يتوقف صرف ملايين الجنيهات علي إعلانات التبرع فحسب ولكن أيضا علي التسويق والترويج لإعلانات الكومباوند والشقق الفاخرة والشاليهات، وتفننت شركات الدعاية والإعلان في إظهار أنها الحل الأمثل للمواطنين، إلا أنه يبدو أن القائمين علي صناعة الإعلان يغفلون أن النسبة الأكبر من المصريين تحت خط الفقر مع زيادة معدلات التضخم في الأسعار، لتكون هذه النوعية من الإعلانات ترفع شعار مصر في الأحلام مع حالة الإحباط التي أصابت غالبية المواطنين لصعوبة سد الاحتياجات الأساسية اليومية. 

◄ شاهد ايضًا: ماجد المصري يعثر على جهاز استقبال الطائرة المنكوبة 

_معلش دلال عبد العزيز تثير الغضب

أطلت الفنانة دلال عبد العزيز علي الجمهور من خلال أحد الإعلانات المنتشرة في شهر رمضان للتبرع وتحديدا لبيت الزكاة لتوصل المياه الصالحة لسيدة من الصعيد بعد أن أخبرتها السيدة أنها تشرب من مياه الترعة، وكانت تكلفة توصيل المياه لمنزلها2000 جنية، لترد دلال بكلمة معلش التي لا تثمن ولا تغني من جوع, مما سبب ثورة غضب عارمة من جانب الجمهور بعدما استفزتهم هذه الكلمة، كما أكد البعض أن الاستفادة من ثمن هذا الإعلان الذي تجاوز ملايين الجنيهات في التبرع للمكان أكثر فائدة من تقديم محتوي إعلاني بهذا الشكل البائس، الأمر الذي دفع شيخ الأزهر لوقف هذا الإعلان بعد ورود عدد من الشكاوي.

◄ اقرأ ايضًا : خطأ اخراجي يقضي على شعبية كفر دلهاب 

_إعلانات سرطان الثدي

أفزع إعلان سرطان الثدي المصريين وخاصة من السيدات بعد أن أكد أن نسبة كبيرة من السيدات مصابات بمرض السرطان، وأن من بين كل10 سيدات واحدة مصابة بهذا المرض اللعين، مما أصابهم بالخوف من الإصابة بهذا المرض، وطالب الإعلان التبرع للمستشفي، فحمل هذا الإعلان في طياته الخوف من هذا المرض والعجز وقلة الحيلة تجاه تحمل تكاليف علاجه، إلا أن هذا الإعلان لم يتوقف حتي هذه اللحظة رغم حالة الاستنكار والغضب من تقديمه علي الشاشة. 

◄ اقرأ ايضًا: المحامون يطالبون بوقف مسلسل الـ "كلبش" 

_إعلانات الإيحاءات الجنسية

كان للإعلان عن نوع من الثلاجات, استخدام غير مبرر لبعض الإيحاءات الجنسية المحملة بالابتذال، وفكرته تدور حول رجل يري المستقبل وتخبره زوجته أن الثلاجة تفسد الأكل ويقال داخل الإعلان جملة عمل عملية في حتة غلط ليستيقظ من النوم ويرفع الغطاء وينظر إلي الجزء الأسفل من جسمه، ليتسبب هذا الإعلان في موجة غضب من الجمهور، ولم يكن هذا الإعلان هو الأول من نوعه في استخدام الإيحاءات الجنسية وسبقه الكثير من قبل ولكن بدون رادع قوي لوقفه وجعله عبرة لغيره. 

◄ اقرأ ايضًا: النائب العام ينظر في بلاغ ضد رامز جلال بعد حلقة الحضري 

تجنبا من الإصابة بهذا المرض. وعن سب وقف إعلان دلال عبد العزيز, قال: إنه يضعف من صورة مصر في الخارج إضافة إلي أنه يبين أن المصريين يشربون من مياه الصرف الصحي رغم أن وزير الإسكان والمرافق أعلن أن%98 من المصريين يتناولون مياها صالحة للشرب, كما أن بعض الدول اتخذت من هذا الإعلان مبررا وحجة لمنع استيراد الخضراوات والفواكه من مصر بعدما ظهر هذا الإعلان بصورة مسيئة لوضع الدولة المصرية, فقرر شيخ الأزهر وقف الإعلان فورا بمجرد ورود معلومات تفيد بذلك رفع تقاريرنا إليه، إضافة إلي أن هذا الإعلان ساهم في تشويه صورة مصر في الخارج وكأن المصريين جميعهم يعومون في بركة من المياه الفاسدة.

إعلانات الشحاتة بهذا المصطلح عبر د. سامي الشريف عميد كلية الإعلام بالجامعة الحديثة, عن غضبه من النوعية التي يشاهدها مع جموع المصريين في هذا الشهر الكريم، قائلا: هذه الإعلانات تقدم متسولة عن مصر مما يسيء للمصريين في الخارج, كما ينبغي صرف تكلفة هذه الإعلانات علي المحتاجين بدلا من تضييعها، كما أنه من أكثر الإعلانات التي استفزتني علي المستوي الشخصي إعلانات البوكسرات ومستفزة وبها إسقاط جنسي وتشجع علي الشذوذ.

◄ اقرأ ايضًا"أوفة" من شاب مغمور إلى بطل السوشيال ميديا.. "الكل عامله حساب" (صور)

كما أن هذه النوعية من الإعلانات خطرها أشد علي المواطنين لأنها تصيبهم بحالة من الإحباط وخاصة أن بعض الإعلانات المتعلقة بالترويج للمطاعم والفيلل والشقق والكومباوند رغم أن%70 من المصريين تحت خط الفقر فإعلانات التلفزيون تلعب دورا خطيرا في تفكيك الشعب وإحباطه.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً