اعلان

قرارات ملكية حاسمة في "مطلع الفجر".. تعديل نظام الحكم السعودي.. وإعفاء بن نايف.. و"بن سلمان" وليًا للعهد

استيقظت المملكة العربية السعودية في الساعات الأولي من صباح اليوم الأربعاء، على عدة قرارات ملكية من قبل الملك سلمان بن عبد العزيز، وكان لهذه القرارات ضجة عالية في الساحة السياسية للشأن السعودي، لما لها من توابع في المملكة السعودية، وكان من أبرز هذه القرارات، تعيين محمد بن سلمان في ولاية العهد بدلًا من الأمير محمد بن نايف.

وأصدر الملك هذه القرار الملكية في الساعات الأولى من صباح اليوم، يتشابه مع نفس التوقيت الذي أصدرت فيه السعودية بيانًا بقطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر، وذلك في اليوم الخامس من الشهر الجاري.

وترصد "أهل مصر" في التقرير التالي القصة الكاملة للقرارات المليكة للملك سلمان بن عبد العزيز..

- إعادة جميع البدلات والمكافآت:

أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز أمرًا ملكيا بإعادة جميع البدلات والمكافآت والمزايا المالية لموظفي الدولة من مدنيين وعسكريين.

وذكرت قناة الحدث العربية أن أمرا ملكيًا نص على إعادة جميع البدلات والمكافآت والمزايا المالية لموظفي الدولة من مدنيين وعسكريين المشار إليها في قرار مجلس الوزراء رقم 551 - التي كان قد تم إلغاؤها أو تعديلها أو إيقافها - إلى ما كانت عليه.

- تعديل مادة نظام الحكم:

صدر أمر ملكي سعودي، بتعديل الفقرة ب من المادة الخامسة من النظام الأساسي للحكم لتكون بالنص الآتي: " يكون الحكم في أبناء الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود وأبناء الأبناء، ويبايع الأصلح منهم للحكم على كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم.

ولا يكون من بعد أبناء الملك المؤسس ملكا ووليا للعهد من فرع واحد من ذرية الملك المؤسس.

- التصويت على مبايعة محمد بن سلمان:

أقرت هيئة البيعة السعودية والمشكلة من 34 عضوا، اختيار محمد بن سلمان لولاية العهد، بعدد أصوات 31 من إجمالي 34 هم عدد الأعضاء.

- تعيين محمد بن سلمان وليًا للعهد:

أعلن في المملكة العربية السعودية عن صدور أمر ملكي بتعيين الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز وليا للعهد، خلفا لولي العهد السابق الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز الذي أعفي من منصبه.

وحسب وكالة الأنباء السعودية "واس" تم إعفاء الأمير محمدبن نايف بن عبدالعزيز آل سعود من ولاية العهد ومن منصب نائب رئيس مجلس الوزراء ومنصب وزير الداخلية.

وقال البيان، إنه تم "اختيار الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز وليا للعهد وتعيينه نائبا لرئيس مجلس الوزراء مع استمراره وزيرا للدفاع".

- مبايعة بن سلمان:

أعلن الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز، ولي العهد السعودي السابق، مبايعته خليفته في المنصب، الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، صباح اليوم في قصر الصفا بمكة.

- نص القرار الملكي:

نص القرار الملكي الذي أصدره الملك سلمان في الساعات الأولي من صباح اليوم الاربعاء على "نحن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ملك المملكة العربية السعودية، بناءً على ما اطلع عليه أعضاء هيئة البيعة من مبررات وتأييد أعضاء هيئة البيعة بالأغلبية العظمى وذلك بأغلبية 31 من أصل 34 عضوًا.

ووتابع النص، عملًا بتعاليم الشريعة الإسلامية فيما تقضي به من وجوب الاعتصام بحبل الله والتعاون على هداه، والحرص على الأخذ بالأسباب الشرعية والنظامية، لتحقيق الوحدة واللحمة الوطنية والتآزر على الخير، وانطلاقًا من المبادئ الشرعية التي استقر عليها نظام الحكم في المملكة العربية السعودية، ورعاية لكيان الدولة ومستقبلها وضمانًا - بعون الله تعالى - لاستمرارها على الأسس التي قامت عليها لخدمة الدين ثم البلاد والعباد، ومافيه الخير لشعبها الوفي.

وأضاف القرار بعد الاطلاع على النظام الأساسي للحكم، الصادر بالأمر الملكي رقم "أ 90 " بتاريخ 27 8 1412هـ، وبعد الاطلاع على نظام هيئة البيعة الصادر بالأمر الملكي رقم " أ 135 " بتاريخ 26 9 1427هـ.

وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم " أ 52 " بتاريخ 3 4 1436هـ، وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم " أ 160 " بتاريخ 10 6 1436هـ، والمؤيد من الأغلبية العظمى من أعضاء هيئة البيعة لاختيار صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ليكون وليًا لولي العهد.

وبناءً على ما تقتضيه المصلحة العامة، أمرنا بما هو آت:

أولًا: يعفى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود من ولاية العهد، ومن منصب نائب رئيس مجلس الوزراء ومنصب وزير الداخلية.

ثانيًا: اختيار صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وليًا للعهد، وتعيين سموه نائبًا لرئيس مجلس الوزراء مع استمراره وزيرًا للدفاع، واستمراره فيما كلف به من مهام أخرى، وثالثًا: يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه.

- وزارة الداخلية:

كما صدر أمرًا ملكيًا من جانب الملك سلمان بن عبد العزيز بتعيين الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف وزيرًا للداخلية، وتعيين أحمد بن محمد السالم نائبًا لوزير الداخلية بمرتبة وزير، وإعفاء الدكتور ناصر الداود من منصبه وتعيينه وكيلا لوزارة الداخلية بمرتبة وزير.

- قرارات ملكية أخرى:

كما أصدر الملك بن عبد العزيز قرارات ملكية أخري، وهي، تعيين الأمير بندر بن فيصل بن بندر بن عبد العزيز مساعدا لرئيس الاستخبارات العامة بالمرتبة الممتازة، وأمرًا أخرًا بتعيين الأمير بندر بن خالد بن فيصل بن عبدالعزيز مستشارًا بالديوان الملكي بمرتبة وزير.

إلى ذلك، تم تعيين الأمير عبد الله بن خالد بن سلطان بن عبد العزيز مستشارا بالديوان الملكي بالمرتبة الممتازة، والأمير تركي بن محمد بن فهد بن عبد العزيز مستشارا بالديوان الملكي بمرتبة وزير، وتعيين عبد الرحمن الربيعان مستشارا بالديوان الملكي بمرتبة وزير.

كما تم تعيين الأمير فيصل بن سطام بن عبد العزيز سفيرا للمملكة لدى الجمهورية الإيطالية بمرتبة وزير، والأمير خالد بن بندر بن سلطان بن عبد العزيز سفيرا للمملكة لدى جمهورية ألمانيا الاتحادية بالمرتبة الممتازة.

وتم تعيين الأمير عبد العزيز بن تركي بن فيصل بن عبد العزيز نائبا لرئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة بالمرتبة الممتاز.

كما صدر أمر ملكي بتعيين الأمير عبد العزيز بن فهد بن تركي بن عبد العزيز نائبا لأمير منطقة الجوف بالمرتبة الممتازة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً