اعلان

في ذكرى رحيل "أمير الأطباء".. ابن سينا أول من ألف كتب في الطب.. وأول من اكتشف تأثير الحالة النفسية.. واتهمه الغزالي بالكفر

سجلات التاريخ الإنساني حافلة بآلاف الأسماء لعلماء غيروا مسار البشرية في مجالات كثيرة، مثل الطب والهندسة والفضاء والفن وغيرها، ويأتى على رأس هؤلاء جميعًا، أبن سينا، الذى عرف بالشيخ الرئيس، ولقبه الغرب بأمير الأطباء وأبو الطب الحديث.

تعريفه:

يصادف اليوم السادس والعشرين من رمضان على ميلاد أبو علي الحسين بن عبد الله بن الحسن بن علي بن سينا، الملقب بأبن سينا، طبيب وعالم سلم من بخارى، ولد عام 370 هـ و890 م، في قرية أفشنة بالقرب من بخارى، أوزباكستان حاليًا، لأم قروية وأب من مدينة بلخ، فى أفغانستان حاليا، توفى عام 427 هـ، 1037، فى همدان، إيران حاليا.

مؤلفاته:

وهو أول من ألف فى مجال الطب فى العالم، حيث وضع أكثر من 200، أغلبها فى الفلسفة والطب، وأشهرهم كتاب القانون فى الطب، الذى ظل لسبعة قرون متتالية المرجع الرئيسي فى الطب حول العالم، حيث ظلت جامعات أوروبا تستند عليه فى علومها الطبية حتى منتصف القرن السابع عشر

وكتاب الشفاء وكتاب النجاة في المنطق والالهيات، وكتاب دفع المضار الكلية عن الأبدان الإنسانية، وكتاب القولنج، ورسالة في سياسة البدن وفضائل الشراب، ورسالة في تشريح القولون ورسالة في الأغذية والأدوية، وكتاب القانون في الطب.

كتبه:

في الرياضيات وضع كتب مختصر إقليدس، مختصر المجسطي، مخنصر علم الهيئة، مختصر الارتماطيقي، رسالة الزاوية، وفي الموسيقى وضع مقالة علم الموسيى، ومقالات أخرى.

تفوقه في الطب:

وهو أول من وصف إلتهاب السحاسا الاولي وصفا دقيقا صحيحًا، ووصف أسباب اليرقان، وأعراض حصى المثانة، ونبه إلى أثر المعالجة النفسية فى الشفاء.

إمتاز بمواهبه الخارقة فى تعلم القرآن وعلومه قبل أن يتخطى السنه العاشرة من عمره، وتعلم حساب الهند.

ترحاله:

قضى أبن سينا مراحل حياته متفائلا، لاعتقاده ان العالم الذى نعيش فيه هو أفضل العوالم، وقضى سنوات من عمره فى الترحال طالبا للعلم، حيث رحل إلى خوارزم، ومكث فيها عشرة أعوام، ثم تنقل بين البلاد وإلى همدان شد الرحال، وقضى فيها تسع سنين حتى وافته المنيه هناك.

فلسلفته وتكفيره:

تعد أفكار أبن سينا إمتداد لافكار الفرابي الفلسفية، فأخذ عنه فلسفته الالهية، فى تصوره للموجودات والوجود، ونتبجة لأفكاره كفرة الغزالي فى كتابه " المنقذ من الضلال"، وكفره أيضا أبن كثير فى كتابه "البداية والنهاية"، أما الحنبلي فقال عن كتاب " الشفاء" لأبن سينا أنه أشتمل على فلسفة لا ينشرح له قلب متدين.

وفاته:

فى همدان، قضى أبن سينا أخر تسع سنوات فى حياته، ورحل عن عالمنا فى يوم 21 يونيو عام 1037 م، تاركا إرث من الكتب التى حملت علما خلد اسمه عبر التاريخ.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً