اعلان

3 جماعات إرهابية نشأت في مصر بعد عزل الإخوان.. أبرزها "حسم"

جماعات لا ترى ولا تسمع ولا تتكلم سوى "إرهاب"، اختلفت أسماؤها لكن يدها ملوثة بدماء رجال الشرطة والجيش والأقباط.

أجناد مصر

تنظيم جهادي مصري، تشكّل عام 2013 وينشط في سيناء، أعلن مسؤوليته عن عدة هجمات على قوات الأمن في القاهرة ومدن أخرى، ولم يسبق له أن مارس نشاطا سياسي.

كانت أبرز العمليات التي تبناها التنظيم عملية التفجير التي شهدها ميدان لبنان، في المهندسين، والتي أسفرت عن استشهاد ضابط، والتفجيرات التي وقعت أمام قصر الاتحادية الرئاسي، وأصدرت على صفحتها الرسمية على «فيسبوك»، بيانًا يؤكد تبنيها تلك التفجيرات، بجانب تفجير الذي وقع في محيط جامعة القاهرة، وأدى إلى استشهاد رئيس مباحث قطاع غرب الجيزة العميد طارق المرجاوي، وإصابة 5 آخرين.

وفي 22 مايو 2014، قضت محكمة مصرية باعتبار "أجناد مصر" جماعة إرهابية، وإدراج عناصرها ضمن العناصر الإرهابية، بينما في ديسمبر 2014، أدرجت الخارجية الأمريكية "أجناد مصر" ضمن "التصنيف الخاص للإرهاب الدولي".

حركة حسم

حركة إرهابية وهي الذراع العسكري لتنظيم الإخوان الإرهابي، تضم مجموعات من المنتمين إلى جماعة الإخوان في عدد من المحافظات، والذين تم تدربيهم على كيفية استخدام الأسلحة، وهم إحدى الخلايا واللجان النوعية المسلحة التابعة لتنظيم جماعة الإخوان الإرهابية، والتي تم تشكيلها عقب نجاح الأجهزة الأمنية وكشف هوية عناصر التنظيم في نطاق محافظة القاهرة والمتهمين في عدد من العمليات الإرهابية.

أبرز العمليات التي قام بها، تفجير الهرم الذي وقع بالجيزة وأوقع 66 قتلى من رجال الشرطة بينهم ضابطين، ومحاولة اغتيال النائب العام المساعد، ومحاولة اغتيال مفتي الجمهورية السابق، اغتيال رئيس مباحث طامية بالفيوم، حادث مدينة نصر الذي أسفر عن استشهاد ضابطين.

كان ظهورها للمرة الأولي داخل مصر، على مواقع التواصل الاجتماعي في 16 يوليو2015، تحت شعار حسم "بسواعدنا نحمى ثورتنا" بتبنيها أول عملية باغتيال رئيس مباحث ‫‏طامية بمحافظة الفيوم ومرافقيه، باستهداف سيارته وإطلاق الأعيرة النارية تجاهه والقوة المرافقة له.

تنظيم الدولة الإسلامية«داعش»

كان يسمى تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام الذي يُعرف اختصارًا بـ «داعش»، وهو تنظيم مسلح يتبع الأفكار السلفية الجهادية، ويهدف أعضاؤه حسب اعتقادهم إلى إعادة "الخلافة الإسلامية وتطبيق الشريعة".

يتواجد أفراد التنظيم وينتشر نفوذه بشكل رئيسي في العراق وسوريا مع وجوده في المناطق دول أخرى هي جنوب اليمن وليبيا وسيناء والصومال وشمال شرق نيجيريا وباكستان، ويزعم التنظيم أبو بكر البغدادي التي أعلنت المخابرات الروسية عن مقتله منذ أسبوع ولم يتم تأكيد خبر مقتله حتى الآن.

تاريخ تأسيس التنظيم

خرج تنظيم داعش، من رحم القاعدة في العراق الذي أسسه وبناه أبو مصعب الزرقاوي في عام 2004، عندما كان مشاركًا في العمليات العسكرية ضد القوات التي تقودها الولايات المتحدة والحكومات العراقية المتعاقبة في أعقاب غزو العراق عام 2003 خلال 2003-2011 حرب العراق وذلك جنبًا إلى جنب مع غيرها من الجماعات السنية المسلحة، مثل مجلس شورى المجاهدين والتي مهدت أكثر لقيام تنظيم دولة العراق الإسلامية.

وتبنى تنظيم «داعش»، تفجير الكنيسة البطرسية بالعباسية، بجانب اعتداءين استهدفا كنيستين في مدينتي طنطا والإسكندرية وأوقعا 36 قتيلا وعشرات الجرحى، والهجوم الإرهابي الذي استهدف حافلة تقل عددا من المواطنين الأقباط في محافظة المنيا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً