اعلان

وزير الآثار: بروتوكول لإنشاء متاحف مشتركة مع المحافظات

أكد الدكتور خالد العناني وزير الآثار، أن هناك بروتوكول تعاون بين الوزارة والمحافظات لإنشاء متاحف مشتركة بها، حيث تتولى المحافظة إنشاء المتحف وتتولى هيئة الآثار إدارته.

جاء ذلك خلال زيارة الوزير لعدد من المناطق الأثرية بمحافظة دمياط اليوم الاثنين، منها جامع المعيني الأثري وجامع عمرو بن العاص، وكوبري دمياط المعدني، موضحًا أنه لدينا 20 متحفا مغلقا منذ عام 2011 منها متحف شرم الشيخ والذي يحتاج إلى 600 مليون جنيه لإعادة استكماله.

وقال العناني، إن الحكومة اليابانية وافقت على قرض قيمته 450 مليون دولار للمساهمة في إنشاء المتحف المصري الكبير.. مضيفا أن الحكومة خصصت مليارا و270 مليون جنيه لترميم عدد من المشروعات الأثرية منها هضبة الهرم.

ولفت الوزير، إلى أن المعارض الخارجية للآثار بدأت تعود حيث أقيم معرض باليابان وأخر مقام حاليا في كازاخستان.. موضحا أن هناك عروضا لعدد من العواصم العالمية منها أسبانيا وكندا وفرنسا والتشيك لإقامة معارض بها.

من جانبه، قال محافظ دمياط الدكتور إسماعيل عبد الحميد، إنه تم استعادة 9 أفدنة مملوكة للآثار كان قد تم الاستيلاء عليها بمركزي كفر البطيخ وفارسكور وتم تسليم الأرض إلى هيئة الآثار بعد إزالة التعديات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً