اعلان

بدء المرحلة الأولي من تنسيق الثانوية العامة.. الجامعات ترفع حالة التأهب القصوي.. وزيادة أعداد أجهزة الحاسب الآلي بمعامل الجامعات لتلقي رغبات الطلاب

تبدأ اليوم الإثنين، المرحلة الأولي لتنسيق الثانوية العامة، وذلك حسبما أعلن الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ومن المقرر أن يستمر تسجيل الرغبات حتي يوم الجمعة الموافق الحادي والعشرين من يوليو الجاري.

وهذا ما دفع الجامعات المتمثلة في جامعة القاهرة وعين شمس وحلون، إلى رفع حالة التأهب القصوي، لاستقبال الأعداد الكبيرة من الطلاب الراغبين في تقديم طلبات الالتحاق بالجامعات في المرحلة الأولي من التنسيق، كما قامت الجامعات بفتح المعامل الخاصة بالتنسيق لتلقي طلبات الطلاب.

وقامت كل جامعة من هذه الجامعات، بمختلف كلياتها، بتخصيص قاعات بغرض استقبال الطلاب وأولياء الأمور، لتنظيم عملية إدخالهم إلى المعامل الخاصة بتسجيل الرغبات، ويقوم الموظفين في هذه المعامل، بمساعدة الطلاب على إدخال البيانات الخاصة بهم، وبدء علمية التسجيل، ولكن في النهاية، مكتب التنسيق الرئيسي هو المسئولعن إجابة استفسارات الطلاب حول مراحل التنسيق المختلفة وأرقام الجلوس الخاصة بهم، وغيرها من الاستفسارات التي تقف أمام الطالب في تلك المرحلة.

وتضم جامعة القاهرة، 4 معامل بالكليات الخاصة بها، وتحتوي هذه المعامل على أكثر من 400 جهاز كمبيوتر، بالإضافة إلى وجود 6 مكاتب خاصة بتسجيل الرغبات، منها: "معمل الإحصاء، معمل الهندسة، ومعمل الزراعة"، أما عن جامعة حلوان، فتضم 5 معامل خاصة بكليات هندسة حلوان وهندسة المطرية، وكلية التربية الرياضية بفيصل، بالإضافة إلى كلية الفنون الجميلة في الزمالك.

كما يوجد 19 معمل للحاسب الآلى بجامعة عين شمس، مقسمة على 5 كليات، وهي: "كلية الحاسبات والمعلومات، والبنات، الهندسة، الآداب، الزراعة"، بالإضافة إلى معمل حاسب آلي خاص بالمدينة الجامعية، هدفه، إجراء التنسيق الإلكتروني وتسجيل الرغبات، من أكثر من 350 جهازًا للحاسب الآلى ويقوم بالعمل عليها 120 متخصص للقيام بهذه العملية.

ووفرت كلية الآداب بجامعة عين شمس 3 معامل، يضم كل منها 30 جهاز كمبيوتر مزودة بالطابعات وخدمة الإنترنت، لتسهيل التسجيل الإلكترونى للرغبات، ويبدأ استقبال الطلاب يوميا اعتبارا من الساعة 9 صباحًا حتى الثالثة عصرًا.

كما تم تشكيل لجنة عليا في جامعة عين شمس، بهدف الإشراف الإعداد للعام الجامعي الجديد، بخصوص قبول الطلاب بجميع كليات الجامعة، وتضم هذه اللجنة، الدكتور عبد الوهاب عزت رئيس الجامعة، والدكتور فتحى الشرقاوى نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور نظمى عبد الحميد نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور عبد الناصر سنجاب نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث.

كما تتضمن اللجنة الأمين العام للجامعة، ومحمد الديب أمين الجامعة المساعد للشئون التعليم والطلاب وعمداء الكليات التى بها مكاتب التنسيق وهم "كلية الآداب، كلية الهندسة، كلية الحاسبات والمعلومات، كلية الزراعة، كلية البنات"، ومدير عام الإدارة العامة لشئون التعليم والطلاب.

وفي خطة للتكيف مع استقبال هذه القدر الكبير من أعداد الطلاب، قامت جامعة عين شمس بتجهيز المعمل الخاص بالمدينة الجامعية، وتم تزويده بـ30 جهاز كمبيوتر، تحسبًا لأى تكدس قد يحدث على معامل التنسيق أثناء مرحلة التسجيل للرغبات، بالإضافة إلى أنه تم تجهيز 15 "بانر" إرشادى، يوضح للطلاب مواقع معامل التنسيق بالجامعة والكليات المختلفة وطبع عدد أكثر من 4 الآلاف مطبوعة صغيرة بغرض توزيعها على الطلاب للمساعدة.

أما عن جامعة حلوان، فتستقبل اليوم المعامل الخاصة بالجامعة، التي يقدر عددها بـ5 معامل، طلاب المرحلة الأولي، لتلقي الطلبات الخاصة بهم، وأعلنت الجامعة عن استعدادها لاستقبال الطلاب، بكليات "الهندسة بالمطرية وكلية التربية الرياضية بالهرم وكلية الهندسة فى حلوان وكلية الفنون الجميلة بالزمالك والمعمل المركزى بحرم الجامعة".

وفي سياق متصل أوضح سيد عطا، رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالى والبحث العلمى والمشرف على التنسيق، أن الوزارة أصدرت تعليمات وتوجيهات من الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي، بمنع أي شخص من الوقوف أمام المعامل أثناء تسجيل الطلاب لرغباتهم، مشيرًا إلى أن هناك بعض الأشخاص يوجهون الطلاب لأماكن المعامل وتعليمات التنسيق، مقابل مبالغ مالية.

وأكد رئيس قطاع التعليم بالوزارة أنه تم أعطاء تعلميات إلى كل الكليات، لتجهيز المعامل الخاصة بها لاستقبال الطلاب وتسجيل رغباتهم، دون وقوع أخطاء أو مشاكل.

ومن جانبه، أوضح الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، أن الموظفين المسئولين عن المعامل، يتمتعون بخبرة كبيرة في هذا المجال، نتيجة لتعدد سنوات عملهم في المعامل، بالإضافة إلى تمكنهم من الإجابة على كل الاستفسارات التي يمكن أن تدور داخل رأس الطالب في ذلك الوقت.

وأشار رئيس جامعة القاهرة إلى أن معامل الحاسب الآلى بكليات الجامعة جاهزة تمامًا لاستقبال الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة، موضحًا أن هذه المعامل تخدم كل الطلاب الراغبين فى تنسيق رغباتهم من خلال الموظفين.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حقيقة إطلاق أول مذيعة بالذكاء الاصطناعي في التلفزيون المصري