اعلان

ملامح التشابه والاختلاف بين الثانوية العامة والأزهرية..الأخيرة تتفوق في تكريم الأوائل وزيادة نسبة النجاح عن العام الماضي

مر طلاب الثانوية العامة وطلاب الثانوية الأزهرية، بالعديد من المراحل، التي كانت صعبة على عدد من الطلاب، وظل الطلاب يتنقلون ما بين امتحان وانتظار الإعلان عن النتيجة إلى أن وصلت بهم سفينة الثانوية العامة عند شط التنسيق والتظلمات، وهنا انقسمت الأهداف والطموحات.

وهناك بعض المحطات التي يتشابه فيها نظام الثانوية العامة مع الثانوية الأزهرية، مثل ميعاد تلقي التظلمات وطريقة المسئولين في التخلص من صفحات الغش، وعلى العكس تمامًا اختلف نظام الثانوية العامة مع الأزهرية في تقدير الطلاب المتميزين.

تقدم "أهل مصر" في التقرير التالي مقارنة بين نظام الثانوية العامة والثانوية الأزهرية منذ الإعلان عن النتيجة..

نسبة النجاح:

اختلفت نسبة النجاح بين طلاب الثانوية العامة والثانوية الأزهرية، فسجلت الثانوية الأزهرية نسبة نجاح بلغت 57.2%، وهذه النسبة كبيرة مقارنةً بنسبة النجاح عام 2015، التي أثارت العديد من الانتقاد حولها، نتيجة لانخفاض نسبة النجاح بصورة ملحوظة، فوصلت إلى 28.1%، وذلك حسبما أعلن الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر الشريف.

وعلى الجانب الآخر، سجلت الثانوية العامة للعام الحالي، نسبة نجاح بلغت 72.4%، بالمدارس الثانوية العامة الحكومية، وسجلت المدارس الرسمية لغات نسبة نجاح 81%، وبلغت 76.5% بالمدارس الخاصة، وبلغت 63.7% بالمدارس الخاصة مصروفات، وبلغت 85.5% بالمدارس الخاصة لغات، وبلغت 46.7% بالمنازل والخدمات.

ووصلت نسبة النجاح 73% للطالبات، وسجل الطلاب نسبة 71.7%، وفي العام الماضي، وصلت نسبة نجاح الثانوية العامة 75.7%، وسبقها نسبة 79.4% لعام 2015.

التظلمات:

بدأت المديريات التابعة لوزارة التربية والتعليم يوم السبت الماضي، في تلقي طلبات التظلم المقدمة من الطلاب وأولياء الأمور، وكشف الدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم ورئيس عام امتحانات الثانوية العامة، عن أن نسبة الطلاب المتقدمين بطلبات التظلم، وصلت إلى أكثر من 14 ألف طالب وطالبة، وكانت على رأسهم، مادة الفيزياء واللغة الإنجليزية والعربية، ومن المقرر أن تستمر مرحلة تلقي التظلمات، 30 يومًا.

ونتيجة لهذا القدر من التظلمات، استقبلت خزانة وزارة التربية والتعليم، اليوم الإثنين، مليون و403 آلاف جنيه.

وعلى الجانب الآخر، أعلن قطاع المعاهد الأزهرية، صباح اليوم الإثنين، عن بدء عمل منظومة التظلمات "الطعن" الإلكترونية، التي من المقرر أن تستمر شهرًا كاملًا، لتسهيل عملية تقديم طلبات التظلم على الطالب وأولياء الأمور، منعًا للتزاحم أو وقوع أي إصابات.

وتيسيرًا على طلاب الثانوية الأزهرية، فقد تم تدشين منظومة جديدة، لتسهيل عملية تقديم طعون نتيجة الثانوية الأزهرية، وهي خدمة الطعن الإلكتروني، وتتميز هذه المنظومة بالبساطة والدقة في آن واحد، ويمكن للطالب أن يتقدم بالطعن في المنطقة التعليمية الأزهرية الأقرب له وليس المنطقة التابع لها.

وفي العام الماضي، وصلت نسبة التظلمات التي قدمها طلاب الثانوية الأزهرية إلى 9441 طالب وطالبة، وكانت الحصيلة في نهاية مدة السماح لتقديم تظلم تقدر بـ9 ملايين جنيه.

مكافأة الأوائل على الجمهورية:

اختلف الأمر كثيرًا في هذا الشأن، فأوائل الثانوية الأزهرية حصلوا على مكافآت قيمة، مقارنة مع طلاب الثانوية العامة، الذين لم يحصلوا إلا على رسالة تقدير وشكر من وزير التربية والتعليم، كما تلقوا تهنئة من المحافظ على اختلاف محافظات الجمهورية.

ومن جانبه كرم المهندس عاطف عبدالحميد، محافظ القاهرة، أمس الأحد، 15 طالبا وطالبة، من أوائل الثانوية العامة والدبلومات الفنية بمحافظة القاهرة فقط بشهادات تقدير وجوائز مالية قدرها 1000 جنيه لكل طالب، وذلك في الحفل الذي أقامته المحافظة لتكريم الأوائل.

وعلى الجانب الآخر، تلقي أوائل الثانوية الأزهرية، مكالمة هاتفية من الإمام الأكبر أحمد الطيب، شيخ الأزهر، لتهنئتهم على الحصول على المراكز الأول، بالإضافة إلى إبلاغهم بقرار منح والديهم رحلة حج هذا العام، بجانب مكافأة مالية وإعفاء من المصروفات الجامعية.

- التنسيق:

من المقرر أن يبدأ تنسيق طلاب الثانوية للقبول بكليات جامعة الأزهر يوم 6 أغسطس القادم، وذلك نظرًا لفتح باب تنسيق القبول بالجامعات الأخرى، وهو ما أدي إلي تحديد هذا الموعد، وذلك حسبما أعلن الدكتور أحمد حسنى، نائب رئيس جامعة الأزهر، والمشرف العام على التنسيق.

وعلى الجانب الآخر، أوضح رئيس قطاع التعليم والمشرف على التنسيق بوزارة التعليم العالى والبحث العلمى، سيد عطا، أن عدد الطلاب الذين سجلوا رغباتهم في التنسيق الخاص بالمرحلة الأولى بلغ حتى الآن ​ 13 ألف طالب على الموقع الإلكترونى للتنسيق، ومن المقرر أن يستمر هذا التنسيق لمدة 5 أيام.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً