اعلان

عمال المناجم والبحارة الأصل.. سر اختراع السراويل "الجينز"

لا تخلو خزانة ملابس للنساء او الرجال او حتى الاطفال من قطعتين على الأقل من السروال المصنوع من الجينز، وهي القطعة الأشهر والاكثر استخداما بين كل قطع الملابس التي نمتلكها بلا استثناء، فما قصة هذه السراويل التي تحتل اهتمامنا منذ سنوات، ونحرص على امتلاكها مهما كانت اسعارها او نوع الموضة التي تندرج تحتها.

ليفي شتراوس الألماني

تقول الأسطورة إنه في عام 1843، في ولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة كان يعيش شاب يعمل بائعاً متجولاً وكان اسمه "ليفي شتراوس" ألماني الأصل، وكان زبائن ليفي من العمال الفقراء ممن يعملون بالمناجم، أو كانوا من البحارة ويعملون بالصيد وكان "ليفي" يبيع لهم الأقمشة التي تصلح لعمل الملابس كما كان يبيع للبحارة الاقمشة الخاصة بصناعة أشرعة المراكب والسفن.

وبدأ عمال المناجم يشكون من أن ملابسهم تتمزق وتبلى سريعاً بسبب طبيعة عملهم، وفي يوم عرضت زوجة أحد العمال وكان لديها 6 أبناء يعملون جميعا بالمناجم على "ليفي" شراء القماش الخاص بصناعة الأشرعة وذلك بعد ما شكت من تمزق سراويل أبنائها بعد فترة قصيرة من ارتدائها.

ولمعت هذه الفكرة بسرعة في رأس «ليفي» فاتفق مع حائك على حياكة سراويل للعمال من القماش الأزرق السميك المخصص للأشرعة، واستخدم الحائك خيوطاً تتناسب مع سمك القماش فباع "ليفي" كل السراويل التي تمت حياكتها.

دنيم انجلترا

لكن الأصل فى القصة أن ما يعرف بملابس العمال أو "بنطلونات الدنيم" بدأ في انجلترا عام 1600 ميلادية مع مصنع كان يقوم بتصنيع هذا النوع من الملابس من "الدنيم" (وهو نسيج قطني متين يصبغ عادة بالنيلة الزرقاء وهي مسحوق ازرق شهير وشعبي) وكان يسمى مصنع «الدنيم»، وهو أصل كل الجينز فيما بعد.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مستشار أبو مازن: نخشى استخدام واشنطن لـ«الفيتو» ضد حكم العدل الدولية