اعلان

الكويتيون يدخلون تركيا بدون تأشيرة

كتب : سها صلاح

بدأ، اليوم الأحد، سريان قرار رئاسة الوزراء التركية، برفع تأشيرة الدخول عن المواطنين الكويتيين، بعد نشره في الجريدة الرسمية.

وبهذا القرار يحق لمواطني دولة الكويت، قضاء 90 يومًا في أراضي الجمهورية التركية.

وتركيا تعد وجهة للسياحة والتسوق في المنطقة، حيث تشير الأرقام التي كشفت عنها شركة "غلوبال بلو" (شركة متخصصة بإعادة القيمة المضافة للمتسوقين الأجانب في تركيا) إلى أن الكويتيين جاؤوا بالمركز الثاني بعد السعوديين في حجم التسوق بتركيا في الربع الأول من 2017، بنسبة 24.5%، وبلغ حجم تسوق الأجانب نحو 113 مليون دولار أمريكي حسب ما ذكرته وكالة أنباء الأناضول الرسمية.

وكانت تركيا والكويت وقعت في شهر المارس الماضي 4 اتفاقيات ومذكرتي التفاهم جاء على النحو التالي:

1- اتفاقية منحة للإسهام في خطة الاستجابة لأزمة اللاجئين السوريين في تركيا (بلدية كيليس) من المنحة المخصصة من الصندوق الكويتي للإسهام في خطط الاستجابة لأزمة اللاجئين السوريين في الدول المستضيفة بين حكومة تركيا والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، وقعها عن الكويت رئيس الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية عبدالوهاب البدر، وعن تركيا عمدة بلدية كيليس حسن قارة، ضمن التزامات الكويت بمؤتمر المانحين الرابع والذي عقد في مدينة لندن.

2- اتفاقية منحة للإسهام في خطة الاستجابة لأزمة اللاجئين السوريين في تركيا (بلدية شانلى أورفه) من المنحة المخصصة من الصندوق الكويتي للإسهام في خطط الاستجابة لأزمة اللاجئين السوريين في الدول المستضيفة بين حكومة تركيا والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، وقعها عن الكويت رئيس الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية عبدالوهاب البدر، وعن تركيا عمدة بلدية شانلي أورفة نهاد جفتجي، ضمن التزامات الكويت بمؤتمر المانحين الرابع والذي عقد في مدينة لندن.

3- اتفاقية منحة للإسهام في خطة الاستجابة لأزمة اللاجئين السوريين في تركيا (بلدية غازي عنتاب) من المنحة المخصصة من الصندوق الكويتي للإسهام في خطط الاستجابة لأزمة اللاجئين السوريين في الدول المستضيفة بين حكومة تركيا والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، وقعها عن الكويت رئيس الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية عبدالوهاب البدر، وعن تركيا عمدة بلدية غازي عنتاب فاطمة شاهين، ضمن التزامات الكويت بمؤتمر المانحين الرابع والذي عقد في مدينة لندن.

4- مذكرة تفاهم حول التعاون في مجال التعاون العسكري بين الكويت وتركيا، وقعها عن الكويت اللواء الركن عبدالرحمن الهدهود وعن تركيا الفريق عثمان آرباش.

5- مذكرة تفاهم للتعاون بين الكويت وتركيا في مجال الشؤون الإسلامية، وقعها عن الكويت النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد، وعن تركيا رئيس الشؤون الدينية محمد كورماز.

6- اتفاقية تعاون في المجال السياحي بين الكويت وتركيا، وقعها عن الكويت نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية أنس الصالح، وعن تركيا وزير الثقافة والسياحة نابي آفجي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً