اعلان

شريف سامي يرحب بمبادرة البنك الدولي للشمول المالي

شريف سامي

رحب رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، بالمبادرة العالمية للشمول المالى التى أطلقها البنك الدولى مع الاتحاد الدولى للاتصالات والتى أعلن عن أنها سترتكز على ثلاثة دول نموذجية من بينها مصر.

وأكد سامى، فى بيان صحفى اليوم الثلاثاء، على اهتمام الهيئة بتحقيق الشمول المالى من خلال استحداث منتجات وخدمات مالية تستهدف محدودى الدخل وغيرهم من الفئات المهمشة ماليًا غير المستفيدة من التعامل مع المصارف وغيرها من جهات التأمين أو التمويل.

وأشار شريف سامى، إلى أن تلك المبادرة التى أعلن عن أنها ستستمر لمدة 3 سنوات، وتضم إلى جانب مصر كل من الصين والمكسيك ستعمل على تطوير وتطويع نظم الدفع الالكترونية لنشر الخدمات المالية.

وكشف إعلان البنك الدولى عن أن مصر تتمتع بالقوانين والقرارات التنظيمية المناسبة للأسواق إضافة إلى بنية تحتية مالية وتكنولوجية ملائمة، ومن ثم تتوافر لها عناصر النجاح فى تحقيق الشمول المالى لنحو 44 مليون مواطن، مؤكدا على أن الهيئة ستشارك بفعالية فى تلك المبادرة.

ولفت رئيس الهيئة، إلى أن الجهود بدأت فى مجال الخدمات المالية غير المصرفية بصدور قانون التمويل متناهى الصغر وتلاه استحداث صيغة التأمين متناهى الصغر وإطلاق منظومة إصدار وتوزيع وثائق التأمين إلكترونيًا، وكذا إعداد مشروع قانون جديد للتأجير التمويلى والتخصيم يتضمن استحداث التأجير التمويلى متناهي الصغر والذى ينتظر العرض على مجلس الوزراء لاقراره.

ونوه إلى أن الهيئة تتعاون مع البنك المركزى فى كل ما يخص تحقيق الشمول المالى فى مصر وتشارك أيضًا فى عضوية المجلس القومى للمدفوعات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
السيسي: مصر تنخرط مع الأشقاء والأصدقاء لإنقاذ المنطقة من السقوط بالهاوية