اعلان

العديسات المصرية أحدثها.. جزر انفصلت عن الدول بسبب عوامل الطبيعة

بعد وقف حركة الملاحة النهرية ومنع أى مراكب سياحية أو معديات أهلية أو لانشات خاصة من الإبحار فى نهر النيل بمحافظة الأقصر لحين الانتهاء من تفتيت 3 جزر انفصلت عن جزيرة العديسات جنوب المحافظة، واتجهت مع التيار المائى نحو الشمال،ـ وهي الجزرالثلاث بمساحات مختلفة التي انفصلت عن جزيرة العديسات جنوبى المحافظة، نرصد الجزر التي انفصلت او تحركت من اماكنها بسبب عوامل الطبيعة من براكين او زلازل او فيضانات.

جزيرة العديسات

أعلنت غرفة عمليات محافظة الأقصر أن 3 أجزاء انفصلت عن جزيرة العديسات وفشلت جميع المحاولات لإيقاف الجزر الخالية من أي مصادر للحياة.

الثلاث أجزاء تفتت أحدها بجوار كوبري البغدادي، فيما توقف جزئين، كما جرى وقف حركة الملاحة ويجري استخدام الكراكات اللازمة لإبعاد الجزئين من أمام سير الفنادق العائمة والعائمات.

وتم رصد انفصال 3 أجزاء من جزيرة العديسات جنوب المحافظة، وتبين أنها 3 أجزاء تبلغ مساحة الأولى 50 مترا × 70 مترا بينما تبلغ مساحة الجزيرتين الأخيرتين 2.10 أمتار ×10 أمتار.

جزر مينتاوي

جزر مينتاوي مجموعة مكونة مما يقارب من سبعين جزيرة تقع مقابل الساحل الغربي لجزيرة سومطرة الإندونيسية، أكبرها سيبروت (4030 كم²).

ومن الجزر الأخرى فيها سيبورا وباغاي الشمالية وباغاي الجنوبية، يفصلها عن جزيرة سومطرة مضيق مينتاواي بمسافة 150كم، وتعتبر جزر مينتاوي إحد أفضل وجهتين في العالم للتزلج الشراعي على الأمواج.

وانفصلت جزر مينتاواي عن سومطرة بعد العصر الجليدي البيلوستيسيني بسبب ارتفاع مستويات البحر، ويقدر أن سكان مينتاواي وصلوا الجزر في فترة ما بين عام 2000 و500 قبل الميلاد، ثم تم الانتقال من الشمال من خلال سيبروت وصولا إلى الجنوب حتى جزر سيبورا وباغاي الشمالية وباغاي الجنوبية.

سقطرى

أرخبيل يمني مكون من ست جزر على المحيط الهندي قبالة سواحل القرن الأفريقي بالقرب من خليج عدن، على بعد 350 كم جنوب شبه الجزيرة العربية، يشمل الأرخبيل جزيرة رئيسية وهي سقطرى، وست جزر هي جزيرة سقطرى ودرسةوسمحة وعبد الكوري، وصيال عبدالكوري وصيال سقطرى وسبع جزر صخرية وهي صيرة ورددوعدلة وكرشح وصيهر وذاعن ذتل وجالص.

وتعتبر جزيرة سقطرى أكبر الجزر العربية واليمنية، ويبلغ طول الجزيرة 125 كم وعرضها 42 كم ويبلغ طول الشريط الساحلي 300 كم، عاصمة الجزيرة حديبو، وبلغ عدد سكان الجزيرة حسب تعداد 2004 175,020 إلف نسمة.

ترجع شهرة سقطرى وأهميتها التاريخية إلى بداية العصر الحجري وازدهار تجارة السلع المقدسة، ونشاط الطريق التجاري القديم طريق اللبان، حيث أشتهرت سقطرى بإنتاج الند وهو صنف من أصناف البخور، وبأنتاج "الصبر السقطري" كأجود أنواع الصبر وزادت أهميتها وتردد ذكرها إلى شعوب حضارات العالم القديم التي كانت تنظر إلى السلع المقدسة نظرة تقديس البخور والمر والصبر واللبان ومختلف الطيب، وكانوا يسمون الأرض التي تنتج هذه السلع الأرض المقدسة ولهذا سميت جزيرة سقطرى عند قدماء اليونان والرومان بجزيرة السعادة.

خلّف انعزال الجزيرة الطويل عن أفريقيا وشبه الجزيرة العربية مستوى فريد وغير مألوف من الاستيطان الحيوي على الجزيرة، وكذلك في المستوى الاجتماعي لسكان الجزيرة.

تم تصنيف الجزيرة كأحد مواقع التراث العالمي في عام 2008، ولقبت "بأكثر المناطق غرابة في العالم"، وصنفتها صحيفة النيويورك تايمز كأجمل جزيرة في العالم ل عام 2010 نظراً للتنوع الحيوي الفريد والأهمية البيئية لهذه الجزيرة وانعكاسها على العالم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الهلال والتعاون (1-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | استراحة