اعلان

3 ابتكارات عربية أصيلة يستخدمها العالم إلى الآن

كان العلماء العرب متصدرون فى أبداعتهم وإبتكاراتهم التي جعلت من هذه الحضارة عظيمة وعريقة، فاستطاعوا تأسيس واحدة من أزهى الحضارات والعلوم التي تتطورت فيما بعد، وكانت بذرة لظهور بعض الابتكارات التى نستخدمها فى عصرنا هذا.

"أهل مصر"، ترصد أشهر 3 ابتكارات كانت من اختراع العلماء العرب ومازلنا نستخدمها إلى الآن.

1-الكاميرا

أحدث العالم العراقي ابن الهيثم ثورة في علم البصريات، فضلا عن كونه ذو إسهامات عريضة في الكثير من العلوم مثل الفلسفة، ورفض ابن الهيثم النظرية اليونانية القائلة بأن العين هي من تطلق الضوء فتحدث الرؤية، وأثبت أن الرؤية تحدث بانعكاس الضوء من الأجسام إلى العين، وأثبت ذلك بالدليل العملي، كما قدم أول وصف واضح وتحليل صحيح للكاميرا المظلمة والكاميرا ذات الثقب.

2-الجراحة

يصف الكثير من المؤرخين أبو القاسم خلف الزهراوي بأبو الجراحة، وهو طبيب عربي عاش في القرن العاشر بالأندلس، وألف موسوعة بعنوان "التصريف لمن عجز عن التأليف" عرض فيها تقنيات طبية وجراحية وأدوات مستخدمة في الجراحات، كانت حجر الأساس لتطوير الأدوات الجراحية في عصرنا الحديث.

3-الموسيقى

يعد يعقوب بن إسحاق الكندي أحد أشهر الفلاسفة العرب المسلمين وهو أول من وضع قواعد للموسيقى، وابتكر السلم الموسيقي، الذي لا يزال مستخدما في الموسيقى العربية وهو مكون من 12 نغمة مختلفة، كما استخدم الموسيقى في أغراض علاجية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً