اعلان

"السيمافور".. إشارة الموت على قضبان السكة الحديد

ساريةٌ تنصبُ في محطَّات السكة الحديدية، أعلاها ذراعٌ متحركة يشيرُ انخفاضُها إلى خلوِّ الطريق من الموانِع، وعلى إثرها يتحرك القطار منطلقًا في طريقه، دون خوف من حادث أو قلق من شائبة قد تعوق طريقه، يقف على ناصيتها عامل للمزلقان، فقير في ملامحه، وربما ملابسه الرثة، رغم استناده إلى وظيفة "عامل" بالهيئة القومية لسكك حديد مصر.. سكك الموت كما يطلق عليها العامة.

المهندس هشام عرفات، وزير النقل، أوعز منذ قليل، إلى أن الأسباب الحقيقية وراء حادث قطاري الإسكندرية، ظهر اليوم، ليست سوى منظومة الإشارات التى لم يتم الانتهاء منها حتى الآن، والتى قد تتفادى أى خطأ بشرى أو آلى، في إشارة إلى تحميل "عامل المزلقان أو الإشارة" للحادث برمته، وما نتج عنه من ضحايا ومصابين.

وليست المرة الأولى التي يُحمل فيها المسئولون، عمّال الإشارة، أخطاء قطاع بأكمله، بل تكرر الأمر في كل مرة يتعرض فيه أحد قطارات السكة الحديد، لحادث أليم، وتخرج كافة التقارير بعد ذلك، لتدين عامل الإشارة او نظام "سيمافور".

فما هو نظام "السيمافور"؟.. "أهل مصر" تعرفكم إليه في سطور..

يتم تصميم أجزاء العجلات والمحاور في القاطرات والعربات بأسلوب خاص يسمح لها بالانزلاق على خطوط السكة الحديدية، فكل عجلة من عجلات القاطرات والعربات ذات شفّة حول حافتها الداخلية، ووجود الشفاه على كل زوج من العجلات، يعمل على توجيه العجلات على طول امتداد قضبان السكة الحديدية.

وتستخدم القطارات المحوِّلات لتحويل مسارها من خط سكة حديدية إلى خط آخر، وتُعرف نقط التحويل أيضًا باسم مفاتيح التحويلة، والتحويلة مقطع منحنٍ من السكك الحديدية تسمح للقطار بأن يغادر من خط سكة معينة والاستمرار في الحركة أو السفر على خط سكة أخرى، وتُشغِّل المحوِّلاتِ محرِّكاتٌ كهربائية يتم التحكّم فيها من صناديق الإشارات.

وهناك تعليمات يجب اتباعها لتشغيل السمافورات، يعرفها كل عامل..

-عندما يكون أحد "سيمافورات" الوقوف معطيًا علامة الخطر يجب عدم فتح "السيمافور" الذى يسبقه إلا بعد اقتراب اقتراب القطار وتهديته.

- "ريش المناورة" المُركبّة على قائم مستقل أو تحت "سيمافور" وقوف، وهي عبارة عن ذراع قصير متساوي الأطراف يشبه سيمافور الوقوف، ولكنه أصغر منه حجما، ويستعمل لخروج ودخول القطارات من "الطوالى" للمخزن والورش والعكس، وإشارة المسير نهارا يكون مائل والوقوف يكون أفقي وليلا أحمر، للوقوف ونور أخضر للمسير.

- "سيمافور" طلب القطارات

ويركب تحت "سيمافور الوقوف" وعلى قائمة، وإشارة المسير نهارا، ويكون مائل لأسفل والوقوف يكون أفقي وليلا يعطى نور أخضر للمسير ولا يعطي نور أحمر، للوقوف اعتمادا على إشارة السيمافور الرئيسي، ويجب عدم فتحه إلا بعد وقوف القطار وإذا فتح قبل وقوف القطار يجب على السائق الوقوفن واستئناف المسير بحذر بعد استصحابه بعامل مناورة.

يعتبر "سيمافور الوقوف" معطيا علامة الخطر فى حالات..

- إذا كان أفقيًا غير مفتوح فتحة قانونية نهارا.

- إذا كان معطيا نور أحمر أو أنواره مشتركة أو نوره أبيض أو مطفئ.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً