اعلان

رحلة دير العذراء بجبل درنكة بأسيوط (صور)

يعتبر دير السيدة العذراء من أهم المزارات الدينية والسياحية بمحافظة أسيوط كل عام الذى يبدأ 7 أغسطس وتستمر الزيارات حتى 21 من الشهر من جميع المحافظات والدول فارتفاع الدير بالجبل الغربى 120 مترًا ويبعد عن مدينة أسيوط 9 كيلومترات والوصول إليه خلال نصف ساعة بالسيارة.

أهمية دير العذراء بجبل درنكة

وترجع أهمية الدير إلى مجىء العائلة المقدسة لأسيوط، حيث قدمت السيدة مريم العذراء وسيدنا عيسى عليه السلام وهو طفل صغير وبصحبة القديس يوسف النجار، بعد أن تركت العائلة المقدسة فلسطين وطنها واتجهت نحو البلاد المصرية، قاطعة صحراء سيناء حتى وصلت شرقى الدلتا مجتازة بعض بلاد الوجه البحرى، فالقاهرة ومنها إلى صعيد مصر حتى مدينة أسيوط، ثم إلى جبلها الغربى، حيث المغارة المعروفة التى حلت بها العائلة المقدسة.

أشهر القديسين بدير العذراء

ويعد القديس يوحنا الأسيوطى من أشهر الذين عاشوا بالدير العذراء، منذ أن بدأت حركة الرهبنة فى القرن الرابع المسيحى وتمت إقامة أديرة عديدة للرهبان والراهبات.

أقدم الكنائس داخل دير العذراء بجبل درنكة

ويوجد بدير العذراء مجموعة من الكنائس، أقدمها كنسية "المغارة، والتى يبلغ طول واجهتها نحو160 مترا وعمقها 60 مترا، وهى منذ نهاية القرن الأول المسيحى، وجدير بالذكر أن مغارة الدير ترجع إلى نحو 2500 ق.م، كما يوجد أيضًا بالدير الكثير من الأبنية التى يصل بعضها إلى ارتفاع الـ 5 أدوار، وبها قاعات كبيرة للخدمات الدينية والاجتماعية والأنشطة الفنية، وحجرات للضيافة والإقامة.

رحلة الزائرين لدير العذراء

يقطع الزائرين للدير مسافة الـ 3 كيلومترات من غرب المدينة ثم يتوجه إلى قرية درنكة، ثم يتجه نحو الطريق الصاعد إلى الجبل مسافة كيلومتر وفى نهايته تصل السيارة أمام أبواب الدير، بالإضافة إلى قربه من الطريق الدائرى، والذى يبدأ عند الكيلو3 قبل الدخول إلى مدينة أسيوط من الجهة الشمالية وعند الكيلو4 من الجهة الجنوبية.

وسيلة النقل داخل الدير

أعلن مسئولو دير السيدة العذراء بجبل درنكة فى أسيوط، عن توفير سيارات خاصة لنقل الزائرين داخل الدير وتركيب مصعد جديد للتسهيل على كبار السن الصعود إلى أعلى الجبل حتى كنيسة المغارة بالدير وذلك للمشاركة فى احتفالات بصيام العذراء وذكرى لجوء العائلة المقدسة إلى ذلك المكان فى مغارة بحضن الجبل الغربى بأسيوط، فى رحلة الاختفاء من بطش الرومان، الوضع الأمنى لدير السيدة العذراء.

يقول الرهبان الأرثوذكس بدير درنكة بأسيوط، أنه تم اتخاذ عدد من الإجراءات بالتنسيق مع محافظ أسيوط المهندس ياسر الدسوقى والقيادات الأمنية بمديرية أمن أسيوط، بمنع إقامة المقاهى والاحتفالات الشعبية خارج أسوار الدير، وتركيب عدد من الكاميرات المراقبة والبوابات الإلكترونية فى مداخل ومخارج الدير، كما لن يُسمح لأحد بالدخول إلا بعد المرور عبر البوابات الإلكترونية كما تقرر منع مبيت الزوار بالدير والمغادرة من الدير متاح من الساعة 6 صباحا وحتى 11 مساء فى أى وقت.

الخطط الجديدة لمديرية الأمن بتأمين احتفالات العذراء

وأعلنت الأجهزة الأمنية والتنفيذية بمحافظة أسيوط، رفع درجة الاستعدادات القصوى، لبدء احتفالات صوم "السيدة العذراء" بدير درنكه، وفرضت مديرية أمن أسيوط، إجراءات أمنية مشددة لتأمين دير السيدة العذراء بجبل درنكة بأسيوط، ووضعت بوابة إليكترونية على البوابة الرئيسية للكشف عن الأسلحة والمعادن، ومنعت وقوف السيارات.

وفرضت كرودنًا أمنيًا بمحيط ومدخل الدير، وحظرت دخول أى سيارات أو أتوبيسات غريبة للدير، كما تم منع إقامة الخيام القماش بالأرض أمام الدير أو فى الأماكن الملحقة بالدير، واقتصار إقامة الاحتفالات الطقسية داخل الدير العذراء.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً