اعلان

تفاصيل لقاء رئيس الهيئة الهندسية للجيش بـ"أهالي الوراق"

يبدو أن أزمة جزيرة الوراق دخلت في المنعطف الأخير والقرب من نهاية صداعها بات وشيكًا، بعد تكليف الرئيس عبد الفتاح السيسي للواء كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، بعقد لقاءه الجماهيري مع أهالي الجزيرة، وعقد لقائه مع الرئيس بعد لقائه مواطني الجزيرة، لتحديد وجهة مطالبهم والعمل علي تنفيذها.

مذكرة المطالب

قدم أهالى جزيرة الوراق للواء كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، مذكرة بمطالب سكان الجزيرة لحل مشكلتهم خلال المؤتمر الذى انعقد منذ قليل بجزيرة الوراق، لبحث تلك المطالب وإيجاد حلول لها.

وتمثلت بنود المذكرة التى تم تقديمها فى محاسبة من قتل وتسبب فى قتل المواطن سيد على، وإعلام الأهالى بما تم ضدهم من اجراءات، وتقديم تعويض أدبى ومادى لأسرته لضمان حياة كريمة لهم.

ثانيا: الإفراج عن جميع أبناء الجزيرة المحبوسين عقب أحداث 716.

ثالثا: علاج جميع المصابين فى تلك الأحداث على نفقة الدولة وتعويضهم ماديا وأدبيا.

وشملت المطالب: رفض قرار نزع 100 متر شرقاوي محور روض الفرج الجزيرة لأن المحور ليس له نفس الحرم فى المناطق الأخرى التى يمر بها، ولأنه منذ تصميم المشروع ومخطط أن يكون الحرم 8 متر فقط، وعدم نزع ملكية الأراضى الزراعية المنزرعة على حرم النيل وتعويض أصحاب المبانى القائمة على حرم النيل ومنحهم تراخيص للبناء داخل الجزيرة.

كما طلبوا بإلغاء جميع المحاضر التى تم تحريرها ضد سكان الجزيرة من جهات "الرى، حماية النيل، والمسطحات المائية، والإسكان، والزراعة "والتى تم تحريرها بعد 716 لإجبار أهالى الجزيرة على التنازل وتركها،و تعويض من تم هدم منازلهم فى 716 ومنحهم تراخيص للبناء داخل الجزيرة.

مسؤلوا الجزيرة يؤكدون المطالب

قال يحيي المغربي رئيس المجلس المحلي السابق لجزيرة الوراق، إن أهالي الجزيرة لهم 6 مطالب محددة تتمثل في الاتي:

1-عدم الخروج من الجزيرة.

2-الإفراج عن الشباب المحبوسين الذين قبض عليهم من المستشفيات بعد إصابتهم خلال قيام قوات الأمن بتنفيذ الإزالات.

3- ومحاكمة ضابط الشرطة الذي قتل سيد الطفشان، وصرف معاش لوالدة وزوجة الطفشان.

4-تعويض ملاك الجزيرة عن تآكل أراضيهم نتيجة عدم قيام وزارة الري بتدبيش شاطئ النيل والحفاظ على حرم بمسافة 30 متر، مشيرًا إلى أن ملاك الجزيرة فقدوا من قيراط إلى ثلاثة لكل فدان، وأنه يجب على الدولة بتعويضهم عن ذلك، وتعويض المستأجرين للأراضي الزراعية في الجزيرة في حالة موافقة مالك الأرض لعرض اللواء كامل الوزير بشراء أراضي الجزيرة، وتحديد سعر القيراط بـ200 ألف جنيه بنفس تعويضات نزع الملكية لإنشاء محور روض الفرج، ليصبح الفدان بنحو 4 مليون و400 ألف، مشيرًا إلى أن العرف في الجزيرة في حالة قيام المالك ببيع أرضه أن يعوض المستأجر بمساحة 4 قيراط لكل فدان.

5- تخفيض سعر الاراضي في الريف المصري الي النصف بعض عرض اللواء كامل الوزير الاسبوع الماضي خلال اجتماعه معهم بإعطاءهم ارض يتراوح سعرها من 40 ألي 50 جنيه.

6_مقابلة السيسي..

كماطالب الاهالي مقالبلة الرئيس عبد الفتاح السيسي، بحضور 3 من ممثلي ملاك الجزيرة والمنقسمين إلى ملاك لأرض بالجزيرة ويقطنون في الوراق ومؤجرين أرضهم، وملاك بالجزيرة ويزرعون أرضهم، وملاك بالجزيرة بالمنطقة الشمالية ومعظمهم من بسوس بمحافظة القليوبية، وذلك لمناقشة مشاكل الجزيرة واتخاذ المناسب لها بالتنسيق مع الرئيس.

أحد الاهالي نرحب بزيارة اللواء كامل الوزير..ولكن بشروط..

من جهته قال حسين زيدان، أحد أهالي جزيرة الوراق، إن كبار العائلات بالوراق موافقون علي زيارة اللواء كامل الوزير للجزيرة، ولكن الشباب يرفضون زيارته إلى بعد الإفراج عن الشباب المحبوسين الذين قبض عليهم من المستشفيات، ومحاسبة المسئولين من الشرطة عن قتل سيد الطفشان وإصابة العشرات من أهالي الجزيرة، متعجبا" من عدم وجود عسكري أو ضابط واحد تم محاسبته.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حماس: إسماعيل هنية يثمن دور مصر في مباحثات وقف إطلاق النار بـ غزة