اعلان

5 أشخاص ينقذون حياتك يوميا ولا تعرفهم "صور"

لكل شخص دائرته الاجتماعية الخاصة استناداً إلى شخصيته وطباعه البارزة، ولكل شخص في هذه الدائرة «وظيفة» محددة سلفاً فمثلاً الحلاق للشعر وزميل العمل للعمل والأصدقاء للمرح.

لكن على ما يبدو ان لكل شخص في دائرتنا الاجتماعية وظائف أخرى «غير معلنة» مختلفة تماماً عن المحددة لهم سلفاً، وغالباً ما يقومون بإنقاذ حياتنا أو كحد أدنى حمايتنا من الأمراض من دون أن ندرك ذلك.

الحلاق

دور الحلاق لا ينحصر بمنحك الطلة المثالية التي تسعى لها فحسب، بل له دوره الكبير في منع الإصابة بسرطانات الجلد، ففي دراسة شاملة تبين أن ٥٨٪ من الرجال تلقوا نصيحة من حلاقهم بضرورة فحص تورم ما أو شامة ما بسبب شكلها الغير الطبيعي، وتبين بالفعل بأن بعضها كان سرطانياً، بينما البعض الآخر نصحوا بإزالتها بعد زيارتهم الطبيب لكونها قد تصبح سرطانية.

في المقابل هناك ما يطلق عليه علماء النفس تسمية «علم نفس الصالونات» إذ إن الأشخاص يشعرون بالراحة النفسية لمشاركة مشاكلهم مع مزين شعرهم. وفي الواقع عادة ما تنشأ صداقات متينة بين عدد من الزبائن ومصفف الشعر الخاص بهم.

زوجتك

كل ابتسامة أو عناق أو قبلة أو كلمة «أحبك» تخفض مستويات الهرمونات المسؤولة عن التوتر، فالزواج السعيد كما هو معروف له فوائد صحية عديدة على صحة الرجل وفي الواقع الرجال يستفيدون من الزواج أكثر من النساء بكثير، أضف إلى ذلك فأن زوجتك يمكنها أن تلاحظ أي نمط غير طبيعي وبالتالي تنبهك إلى ضرورة مراجعة الطبيب، وأحياناً قد ترغمك على ذلك حين ترفض، كما أن العلاقة الحميمة تقوي جهازك المناعة وتخفف الألم وفي بعض الحالات تخفض نسبة الإصابة ببعض أنواع الأمراض السرطانية.

صديقك المحب للقراءة

صديقك الذي يحب قراءة كل الروايات أو الكتب العلمية أو حتى الصحف قد يحفزك في مرحلة ما على القراءة أو قد يشاركك بالمعلومات الجديدة التي اطلع عليها مما يؤدي إلى نقاش ما.

ووفق العلماء فإن القراءة أو حتى مناقشة الأفكار الجديدة مع الأصدقاء تقلل نسبة الإصابة بالعته وألزهايمر , و”العته” هو اعتلال يصيب الدماغ ويؤدي إلى فقدان تدريجي للوظائف العقلية وخاصة الذاكرة.

حيوانك الأليف

إن كنت من محبي الحيوانات الأليفة سواء القطط أو الكلاب فإن صديقك هذا يجعلك بصحة أفضل يومياً، إن كنت تمتلك كلباً فأنت ملزم بتنزيهه يومياً الأمر الذي يرغمك على القيام بنشاط بدني أضف إلى ذلك الفائدة النفسية لاقتناء حيوان أليف، إذ أثبتت الدراسات أن الحيوانات الأليفة تخفض نسبة التوتر والاكتئاب وتخفض مستويات ضغط الدم.

والديك

بطبيعة الحال علاقتك بوالديك منذ الطفولة هي التي ستحدد صحتك النفسية بالدرجة الأولى والعقلية بالدرجة الثانية، حجم اهتمام والديك بك أيضاً هو الذي يحدد حالتك الصحية الحالية.

والعلاقة الجيدة مع الوالدين مفيدة لصحتك النفسية ناهيك عن أن والدتك ستكون أول من يلاحظ أي خلل سواء كنت تمر بمحنة نفسية أو جسدية، إن كنت تتبع عادات سيئة كالتدخين مثلاً فستجد والديك يطلبان منك الإقلاع في كل مرة تقوم بتدخين سيجارة أمامهما.

في المقابل تاريخ العائلة الصحي له أهمية بالغة في حال كنت تعاني من مرض ما، ولعلك تدرك أن أول ما يسأل عنه الطبيب هو الأمراض التي يعاني منها الوالدان.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الهلال واتحاد جدة (1-0) في نصف نهائي كأس خادم الحرمين (لحظة بلحظة) | جوووووووووول الأول للهلال