اعلان

زواج الحب ولا الصالونات.. هاشتاج يتصدر تويتر.. واختلاف آراء المغردين بين مؤيد ومعارض

تصدر هاشتاج زوارج الحب ولا الصالونات، على موقع السوشيال ميديا "تويتر" ليصبح تريند، يتصدر بفضل المغردين، ولقي الهاشتاج تفاعل كبير بين مؤيد ومعارض للفكرة، هناك من يرى أن الزراج عن طريق الحب هو الافضل، نظرًا لما يتمتع به الطرفين من علاقة قوية تؤهلهم الى الزواج.

وعلي صعيد آخر، لايرى البعض أن الزواج عن حب هو وسيلة جيدة للارتباط، مستشهدين بذلك حول بنماذج كثيرة، فشلت وتعرضت للانفضال والطلاق سريعًا.

مع الحب الزواج ينجح دائمًا.. هذا باختصار ما توصل إليه الطبيب النفسي الإنجليزي "توني ليك" في أحدث دراسة نفسية له.

يقول إن الزواج دون حب أمر مخيف.. لأن الارتباط العاطفي يعني وجود اثنين معًا في رحلة سوية ويتوج الاثنان الحب بالزواج حتي يمكن لهما الإحساس بالأمان.

والإحساس بالأمان في الزواج القائم علي الحب يأتي من إحساس الطرفين معًا بقدرة كل منهما علي رعاية الآخر ومشاركته، والزواج القائم دون حب يجعل كلا من الطرفين غارقًا في إحساس بالعزلة والخوف والترقب والقلق.. ويمتلئ كل طرف بالرغبة في جرح الآخر.

ويوضح، ندفع ثمن الزواج دون حب من صحتنا النفسية والعقلية لأننا بالحب ندرك أنه بإمكاننا معًا الانتصار علي المشكلات التي نلتقي بها ولكن عندما يختفي الحب مع الزواج فنحن نلقي بمشاكلنا فوق أكتاف الطرف الآخر نطلب منه أن يحلها وحده وهكذا يصبح كل طرف في الزواج دون حب واقفًا في مكانه.. خائفًا يحمل فوق أكتافه مشاكل الطرف الآخر.

ويضيف، في الزواج القائم علي الحب يمتلئ قلب الإنسان بالإحساس بأنه محبوب ومقبول لشخصه بكل صفاته الحلوة والسيئة، وفي الزواج دون حب يعرف كل طرف أنه يعيش مع الطرف الآخر من أجل هدف آخر كالمال أو النفوذ، وفي هذه الحالة يصبح الزوج الثري بخيلًا وتصبح ابنة صاحب النفوذ أكثر قدرة علي معايرة زوجها بما يحتاجه من والدها!! وتتحول الميزة التي نتزوج طرفًا من أجلها سيفًا مسلطًا فوق رقابنا.

أيضًا من رأي د. توني ليك أنه في الزواج القائم علي الحب يجد كل طرف القدرة علي الانسجام مع نفسه ومع شريك حياته وعندما يختفي الحب من الزواج تصبح الحياة مع النفس عذابًا وتصبح الحياة مع شريك العمر عذابًا، فيلجأ الرجل إلي الغرق في عمله أو التواجد معظم الوقت مع أصدقائه خارج البيت وتلجأ المرأة إلي قهر الأطفال أو إدمان المهدئات والسعي إلي النميمة مع صديقاتها.

في الزواج القائم علي الحب أنت تعيش ونوافذ أحاسيسك مفتوحة لاستقبال وإرسال رسائل المودة والتفاهم ومع الزواج دون حب تصبح كل النوافذ مغلقة غير قادرة علي إرسال أو استقبال أية رسائل.

وتعتبر هذه الدراسة ليست قاعدة ثابتة، والدليل علي ذلك أنه من خلال ما نري ونسمع من تجارب من حولنا إن هناك حالات زواج بعد حب جارف تنجح نعم ولكن هناك نسبة لا يستهان بها تفشل أيضًا ثم هناك زواج العقل أو الزواج التقليدي الذي نسميه «زواج الصالونات» وهو بدأ يعود من جديد في مجتمعنا الآن وهو نوع من أنواع الزواج الهادئ والمستقر غالبًا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً