اعلان

أردوغان يعرض صفقة على ملك الأردن بشأن جنوب سوريا

كتب : سها صلاح

أفادت مصادر سورية بأن الرئيس التركي طيب رجب أردوغان عرض على العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني استعداد إيران للانسحاب من الجنوب السوري.

وقالت المصادر، اليوم الخميس، إن صفقة الانسحاب مشروطة بضمانات تلتزم عمَّان بتفيذها، وهي تشكيل هيئات إدارة محلية هناك لا تتدخل بها التنظيمات المسلحة.

في سياق متصل، نقلت وكالة أنباء "آكي" الإيطالية عن مصادر أردنية أن أردوغان جدد للعاهل الأردني تمسكه بضرورة انسحاب كل القوات العسكرية التابعة والموالية لإيران من جنوبي وشمالي سوريا بالحد الأدنى، أي في المناطق التي تشرف على الأردن وتركيا.

وكان أردوغان قد أجرى زيارةً إلى الأردن يوم الاثنين الماضي، والتقى الملك عبد الله الثاني، وذكر بيان مشترك، أنَّهما بحثا سبل تعزيز وتوطيد التعاون بين البلدين في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية، بالإضافة إلى التطورات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط وجهود تحقيق السلام في المنطقة.

كما أشار البيان إلى أنَّ الطرفين أثنيا على نجاح المحادثات الثلاثية بين الأردن والولايات المتحدة الأمريكية وروسيا، والتي أفضت إلى وقف إطلاق النار في جنوبي سوريا.

الوكالة الإيطالية قالت عن الزيارة: "لم يصدر في ختامها إلا القليل والعام المتعلق بسوريا، رغم أن الجزء الأهم من المحادثات في الزيارة كان الملف السوري".

وأوضحت: "الأردن يرى أن تركيا تحاول أن تُقارب بين تجربة الجنوب والشمال، وتتبادل التجارب مع الأردن بشأن التعامل الأمني لضمان الحدود، ومع المعارضة المسلحة للتنسيق معها".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً