اعلان

انتصر لترامب وحارب في العراق .. 10 معلومات عن "ديفيد أوربان" سفير أمريكا الجديد لدى السعودية

كتب : سها صلاح

قالت شبكات إعلام أمريكية ، إن دافيد أوربان، الذي ساعد في فوز الرئيس لأمريكي دونالد ترامب في ولاية بنسلفانيا، هو الخيار الأول ليتولي حقيبة السفير الأمريكي لدى السعودية.

وأكد مصدر مطلع على مجريات الأحداث داخل الإدارة الأميركية لشبكة CBS، أن ديفيد أوربان، أحد كبار أعضاء جماعات الضغط، يأتي على رأس خيارات ترامب المُرشحة للتعيين في منصب سفير الولايات المتحدة في السعودية.

وتشير تقارير شبكة "سي بي أس" الأمريكية ، إلى أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، حسم مسألة اختيار السفير الأمريكي الجديد لواشنطن لدى الرياض، الذي من المنتظر بأن يكون دافيد أوربان.

وترشيح أوربان رئيس مجموعة "كونتيننتال" الأمريكية، وهي شركة ضغط في واشنطن العاصمة يأتي بسبب علاقاته مع شركات الاستثمار الأميركية التي غزت المملكة بعد فوز ترامب بالانتخابات الرئاسية. فقد مثل أوربان المقاولين الفيدراليين الرئيسيين مثل شركة General Dynamics التي وقعت صفقة أسلحة مع المملكة قبل زيارة ترامب الشهيرة مباشرةً.

وكانت شركة غولدمان ساكس، وهي شركة استثمار مصرفي عملاقة قد قامت بتوظيف أوربان كعضو في جماعة ضغط متعاونة مع الشركة، حسب ما ورد في تقرير نشره موقع Politico الأميركي في 10 مايو الماضي.

جديرٌ بالذكر أن مصادر مطلعة نقلت لوكالة رويترز، في 3 أغسطس الجاري، أن شركة غولدمان ساكس الأميركية للخدمات المالية قد اشترت حصةً من تسهيل ائتماني قيمته 10 مليارات دولار لشركة أرامكو السعودية للنفط، وذلك في سعيها للمشاركة في الطرح العام الأولي الضخم لأسهم شركة النفط العملاقة.

وكانت شركة غولدمان ساكس قد تلقت الموافقة يوم الأحد على المتاجرة بأسهم الشركة في المملكة، وانضمت بهذا لعددٍ متزايد من البنوك الاستثمارية الغربية وشركات التمويل التي تسعى للتوسع في أعمالها بالمملكة، حسب ما نقلت رويترز أيضاً، 20 أغسطس الجاري.

وأثيرت في وقت سابق من هذا العام احتمالية اختيار ديفيد أوربان لشغل منصب رئيس موظفي البيت الأبيض، وما يمكن أن يقدمه من خليط خبرات وأدوات لإدارة الرئيس الأميركي إذا ما اختير لهذا المنصب.

وشغل أوربان فيما سبق منصب المساعد الأول للسيناتور الراحل أرلين سبيكتر، وكان من أوائل مستشاري الحملة الانتخابية لترامب، والعامل الرئيسي في انتصاره في ولاية بنسلفانيا التي كانت كل استطلاعات الرأي تشير إلى فوز متوقع لهيلاري كلينتون فيها، فضلاً عن كونها تصوّت عادة للحزب الديمقراطي.

حيث حقق أوربان لترامب انتصارا تاريخيا في ولاية بنسلفانيا، بينما كانت الإدارة الأمريكية الجديدة تؤدى اليمين، صنف موقع "بوليتيكو" أوربان كواحد من أقوى 30 شخصية في حملة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وبعد الانتخابات، طُرح أوربان كبديل متوقع لبريبوس في رئاسة اللجنة الوطنية للحزب الجمهوري. لكن مع تغير الأوضاع في منصب رئيس موظفي البيت الأبيض التي لاحت في الأفق آنذاك، أصبح أوربان الأقرب لشغل منصب بريبوس في البيت الأبيض، وذلك حسب تقرير نشره موقع Axios أواخر مايو الماضي.

وطُرح اسم أوربان في البداية كأحد الأسماء المحتملة للتعيين في البيت الأبيض في أواخر مارس . ومنذ ذلك الحين، وقعت شركته American Continental Group عقوداً مع 7 عملاء جُدد، حسب قوائم صادرة عن الكونغرس. جميع هؤلاء العملاء يرتبطون مباشرة بأوربان.

وتعاقد أوربان في أبريل الماضي مع شركة جذب استثمارات أجنبية، مقابل منح تأشيرة الدخول إلى الولايات المتحدة، وقد انتُقد البرنامج على نطاق واسع بناء على مزاعم تتهمه بالاحتيال وتوظيف نفوذ أفراد عائلة الرئيس، مثل صهره وكبير مستشاريه، جاريد كوشنر.

ويشغل أوربان حاليا منصب رئيس المجموعة القارية الأمريكية، وهي شركة استشارية، فضلا عن كونه "معلقا سياسيا" على شبكة "سي إن إن"، ويمكن مشاهدته يوميا تقريبا في المجموعة المتنوعة من برمجة الشبكة.

وقبل انضمامه إلى المجموعة القارية الأمريكية، شغل أوربان، لمدة خمس سنوات، مسؤول خطة رئيس هيئة الأركان لسناتور الولايات المتحدة الأمريكية أرلين سبيكتر، وكان أوربان يمثل السناتور سبيكتر كجزء من القيادة الجمهورية في مجلس الشيوخ وأشرف على مصالح السناتور أمام القضاء والاعتمادات وكذلك على شؤون المحاربين القدامى واللجان البيئية والأشغال العامة.

وفي الفترة من عام 1994 إلى عام 1997، كان أوربان يعمل محاميا، أشرف على تنظيم هيكلة تمويل السندات العامة المعقدة لنظم الرعاية الصحية الكبيرة، كما كان عضوا نشطا في نقابة المحامين في ولاية بنسلفانيا.

وفي الفترة من عام 1986 إلى عام 1991، عمل السيد أوربان كضابط مدفعي في الفرقة 101 التابعة للجيش الأمريكي.

وحصل أوربان على الميدالية البرونزية لقاء سجله المتميز في فترة الخدمة العسكرية بعد مشاركته في عمليات قتالية في العراق خلال عملية "عاصفة الصحراء".

وحصل على درجة البكالوريوس في العلوم من الأكاديمية العسكرية الأمريكية في ويست بوينت، ودرجة الماجستير في الإدارة الحكومية من جامعة بنسلفانيا، والدكتوراة من كلية الحقوق في جامعة تيمبل.

يُذكر أن أوراق اعتماد أوربان لشغل منصب سفير الولايات المتحدة في السعودية لم تُقدم إلى الكونغرس حتى الآن.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وزير خارجية إسبانيا ردا على إسرائيل: لن يمنعنا أحد من الاعتراف بدولة فلسطين