اعلان

ليست امريكا ما تثير مخاوف كوريا الشمالية.. اليابان التهديد النووي الأخطر لـ"كيم كونج أون".. طوكيو تستعد لحرب عالمية ثالثة لتدمير العالم انتقامأ لـ"هيرومشيما"

كتب : سها صلاح

في الوقت الذي يتصدى فيه العالم للتهديد النووي القادم من كوريا الشمالية، عقب اختبارها لقنبلة هيدروجينية اليوم، يجب إداراك أنه ليس القصف التقليدي فقط بالقنابل بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية الذي ينبغي أن يشغلنا، بل هناك العشرات من محطات الطاقة النووية في اليابان وكوريا الجنوبية معرضة للهجوم في حالة اندلاع الحرب في المنطقة.

لم يتم تصميم المفاعلات النووية التجارية في هذه البلدان للصمود أمام صواريخ يمكن أن تخترق المباني التي تحتوي على المفاعل، تقطع خطوط التبريد، أو تدمر جوهر المفاعل ذاته، وكل هذه حالات يمكن أن تسبب انهيار نووي.

بالإضافة إلي ذلك تم بناء العديد من المفاعلات في اليابان وكوريا الجنوبية في مجموعات، مما يعني أن تدميرها يمكن أن يؤدي إلى مستويات تدمير وتلوث أكبر من تشرنوبيل وفوكوشيما.

وتميل الدول في الحرب إلى مهاجمة المفاعلات غير العاملة بدلاً من المفاعلات الحية بسبب المخاوف الإشعاعية.

عندما قصفت إسرائيل محطة "أوزيراك" في العراق ومنشأة "الكبار" في سوريا في عامي 1981 و 2007 على التوالي، كانت قبل أن تبدأ تلك المفاعلات المشتبه فيها عملياتها.

وخلال الحرب العراقية الإيرانية في الثمانينات، أصابت العراق مفاعلين نوويين إيرانيين كانا لا يزالان قيد الإنشاء. ولكن هذا النهج الحذر تغير عندما قامت الولايات المتحدة بضرب مجمع مفاعل بحثي صغير خارج بغداد في بداية حرب الخليج عام 1991، على الرغم من أن قلب المفاعل لم يتم المساس به.

فإن الولايات المتحدة ستكون غير مقيدة لوقف استخدام الأسلحة النووية لكوريا الشمالية، لكن في حالة اندلاع حرب بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية، ستكون الولايات المتحدة غير مقيدة لوقف استهداف الأسلحة النووية لكوريا الشمالية، حتى لو كان الإطار المتفق عليه في واشنطن عام 1994 مع بيونغ يانغ يخرب أي اتجاهات لمهاجمة مفاعل يونغبيون العسكري.

وستكون آثار مثل هذا الهجوم كبيرة، إن لم تكن مدمرة. في كارثة مفاعل فوكوشيما النووي باليابان، بلغت التكلفة الاقتصادية مئات المليارات من الدولارات.

وكانت هناك خسائر فادحة في الزراعة ومصايد الأسماك والتجارة في اليابان، بالإضافة إلى النفقات الهائلة لاحتواء إطلاق المفاعلات، وإغلاق المحطات، والتخلص من الحطام المشع، وتنظيف البيئة، والتحول إلى مصادر الطاقة البديلة، ونقل السكان. وما زالت الآثار الصحية لكارثة التسرب الإشعاعي لمفاعل تشيرنوبيل في أوكرانيا موضع نقاش، حيث كانت هناك آلاف من سرطانات الغدة الدرقية.

ومن شأن ذلك أن يفتح الباب أمام الهجمات الانتقامية على المفاعلات، إذا لم تكن هذه بالفعل جزءا من خطة المعركة لكوريا الشمالية.

وعلى الرغم من أن كوريا الجنوبية وضعت محطاتها النووية في الجزء الجنوبي من البلاد بعيدا عن الحدود، فإن تجمعات تصل إلى ستة مفاعلات لكل موقع تعني أن توجيه ضربة عسكرية دقيقة لن يتطلب جهدا كبيرا نسبيا، ولكن سيكون لها تأثيرا مدويا.

في اليابان، توجد المحطات النووية أيضا مجتمعة مع ما يصل إلى سبعة مفاعلات في الموقع الواحد.

وفي محاولة لتجنب مثل هذه المخاطر في أي مواجهة محتملة مع كوريا الشمالية، بإمكان كوريا الجنوبية واليابان إنشاء دفاع صاروخي حول المفاعلات.

كما أن استخدام المفاعلات في وضع عدم التفعيل من شأنه أن يقلل من توليد الحرارة. ولكن كل هذه الأساليب ثبت فشلها القطعي، فالدفاع الصاروخي غير مثالي واحتمالية الاختراق دائما ممكنة.

وما هو أكثر من ذلك، المحطات التي تعمل منذ فترة طويلة تحتوي على مخزونات كبيرة جدا من الوقود المستهلك المشع للغاية، والتي إذا تم قطع المبردات عنها، سوف تطلق عناصرها السامة.

في الوقت ذاته، لا يمكن إغلاق جميع هذه المواقع بشكل واقعي. في كوريا الجنوبية، تنتج محطات الطاقة النووية حوالي ثلث الكهرباء في البلاد.

قد يجادل البعض بأن العواقب المباشرة لهجوم على محطات الطاقة النووية سوف تكون ضعيفة بالمقارنة مع القصف التقليدي من كوريا الشمالية، والذي يمكن أن يؤدي إلى مئات الآلاف من الوفيات.

كما سيزداد عدد القتلى بشكل كبير إذا ما استخدمت بيونج يانج أسلحة نووية، وفي الوقت الذي تخطط فيه اليابان وكوريا الجنوبية الانضمام إلى الولايات المتحدة للمضي قدما إلى الأمام ضد كوريا الشمالية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
التعاون الاقتصادي وحرب غزة يتصدران مباحثات السيسي ورئيس البوسنة والهرسك بالاتحادية