اعلان

رسائل الرئيس السيسي في قمة "بريكس".. وضع قانون للاستثمار الموحد.. ودعوة بوتين لوضع حجر أساس محطة الضبعة

كتب : عبده عطا

لازال الرئيس السيسي حريص، على تطوير الاقتصاد المصرى من خلال جذب المستثمرين من شتى أنحاء العالم للاستثمار فى مصر، من أجل الخروج من الأزمة الاقتصادية التى تمر بها مصر الآن، فتوجه إلى قمة بريكس الاقتصادية التى تضم الدول صاحبة الأكثر نمو فى العالم وهى البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا.

وفى هذا التقرير ترصد "أهل مصر" أبرز الرسائل التى أشار إليها السيسي خلال كلمته فى قمة بريكس...

- الإصلاح الاقتصادي:

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي على أن إجراءات الإصلاح الاقتصادي المصري كانت وفق خطة وطنية تمثل استراتيجية مصر حتى عام 2030، ولكن وفق الأهداف والأولويات الوطنية الخالصة ونتج عن ذلك تحسن في مجمل أداء الاقتصاد المصري.

- حجم الاحتياطي النقدي:

وقال الرئيس السيسي فى قمة البريكس إن الاحتياطى النقدى من العملات الأجنية وصل إلى 36 مليار دولار، مؤكدا أنه لازال مستمر فى السيطرة على معدلات التضخم وتخفيضها لرقم أحادي، مع العمل على خفض عجز الموازنة لأقل من 10% من إجمالي الناتج القومي.

- إصلاح منظومة الدعم:

وفى السياق ذاته أكد السيسي على أن السبيل الأمثل لوضع الاقتصاد المصري على الطريق الصحيح هو إصلاح منظومة الدعم مستندا فى كلامه أن مصر قامت بدراسة أفضل النماذج المتبعة في الدول المشابهة لنا، مثل النموذج البرازيلي الذي كان من أنجح التجارب في التعامل مع التضخم عن طريق رفع إنتاجية وكفاءة الاقتصاد بشكل عام، من خلال خصخصة الشركات بالتوازي مع التوسع في الإنفاق العام على الخدمات والحماية الاجتماعية، مضيفا أنه قام بدراسة برنامج الهند من تطبيق نظام تكنولوجي متطور لحصر المستفيدين من الدعم وربطهم الكترونيًا بمنظومة الدعم الحكومي.

- تحرير سعر الجنيه:

وأشاد الرئيس السيسي بتعديل السياسات النقدية وذلك من خلال تطبيق نظام مرن لسعر الصرف، سمح بمحاصرة سوق العملة خارج النظام المصرفي، مع تحرير سعر الجنيه المصري ليخضع لقواعد العرض والطلب، مما أدى إلى زيادة تنافسية الصادرات المصرية وساهم كذلك في جذب الاستثمار الأجنبي بفضل تخفيض التكلفة.

- قانون الاستثمار الموحد:

كما أكد السيسي فى سياق كلامه أن البرلمان المصري أقر قانون الاستثمار الموحد، والذي قامت الحكومة بمشاورات موسعة حوله مع المستثمرين المصريين والأجانب، واستجاب لكثير من المطالب التي طالبتم بها حينما تم طرح نسخته الأولى في أعقاب مؤتمر دعم الاقتصاد المصري بشرم الشيخ عام 2015 ومن أهم ملامح هذا القانون، أنه تضمن خريطة استثمارية للمناطق والمجالات التي سيتم منحها مزايا كبيرة، ويسمح بالتسجيل الإلكتروني للشركات، ويوحّد جهة التسجيل التي يتعامل معها المستثمر، مؤكدا على رغبتنا في توفير بيئة صديقة للاستثمار والأعمال، وفقًا لأفضل المعايير العالمية.

- المشروعات الاقتصادية:

وخلال كلمته فى بريكس أشار الرئيس إلى أن المشروعات التى تستهدفها مصر، تدفع النمو الاقتصادي الحقيقي للزيادة، والتى منها استزراع مليون ونصف مليون فدان للاكتفاء الذاتي المستقبلي من المحاصيل الأساسية، إلى تشييد المدن الجديدة في جميع أنحاء مصر، وإنشاء عاصمة جديدة اقتصادية وإدارية، تستوعب الزيادة السكانية.

- إنشاء محطة نووية:

وفى مايخص المحطة النويوية أكد الرئيس السيسي أنه تم الترتيب لبناء محطة نووية لتوليد الطاقة الكهربائية بمعاونة دولة روسيا الصديقة، وذلك لتحقيق الاكتفاء الذاتى وحل مشكلة الطاقة فى السنوات المقبلة، ودعا بوتين إلى حضور وضع حجر الأساس للمحطة.

- إنشاء مجتمعات سياحية:

وأضاف السيسي أن هناك مشروعات تستهدف بعضها قطاع السياحة بشكل خاص، وسيتم إنشاء مجتمعات سياحية على أعلى مستوى بالمعايير الدولية على طول البحر المتوسط، وكذلك على ساحل البحر الأحمر.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مسؤول كبير في حماس: رئيس CIA أجرى تعديلات على المقترح الجديد لصفقة الرهائن