اعلان

"صبي الفراشات الملونة" يقدمه محمود خيرالله للشاعر الفلسطيني طه محمد علي

الشاعر الفلسطينى طه محمد على

يصادف صدور كتاب "صبي الفراشات الملونة" في سلسلة "إبداع عربي"، الذكرى الـ5 لرحيل الشاعر الفلسطينى طه محمد على.

وقدم الشاعر والكاتب الصحفي المصري محمود خيرالله، فى الكتاب مختارات من شعر طه محمد علي، وأشار خيرالله إلى أن طه محمد علي، سيظل أحد أهم الأصوات الشعرية العربية، في ظل وجود نجوم لامعة في سماء الشعر الفلسطيني، وفي مقدمتهم محمود درويش.

وأضاف: "لا لوم على النقاد، إن أستبعدوا وجود قائمة طويلة من شعراء فلسطين، تحت وطأة الإعتياد الأكاديمي، وتدفن غفلة الضمير الثقافي العربي بعض أجمل القصائد في الشعر الفلسطيني تجاهلًا وإستبعادًا، من دون أن نعرف أبدًا لحساب من يتم حرمان الذائقة الشعرية من كل هذا الشعر العربي الجميل".

وولد طه محمد علي في عام1931، ورحل في عام2011، ونالت قصائده إهتمام دولي بعد رحيله، وهو بدأ كتابة الشعر عندما بلغ الأربعين من عمره، وأصدر ديوانه الأول وهو فى سن الخمسين، وأكد خيرالله أن "طه" حين مات كان أسمه على اللائحة العالمية لأهم مائة شاعر في القرن العشرين.

وأصدر طه محمد علي خمسة دواوين هي "القصيدة الرابعة وعشر قصائد أخرى، ضحك على ذقون القتلة، حريق في مقبرة الدير، إله، خليفة وصبي فراشات ملونة، كما أصدر مجموعة قصصية بعنوان "سيمفونية الولد الحافي مايكون"، وصدرت له سيرة ذاتية باللغة الانجليزية بعنوان "فرحي لا علاقة له بالفرح"، وترجمت قصائده الى الانجليزية والفرنسية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً