اعلان

تظاهرات بإسبانيا تأييدا لاستفتاء كتالونيا

كتب : وكالات

تظاهر الآلاف بإقليم الباسك الإسبانى تأييدا للاستفتاء الذى يعتزم الانفصاليون فى اقليم كتالونيا تنظيمه فى 1 أكتوبر على الرغم من رفض مدريد.

والمتظاهرون الذين قدر المنظمون عددهم بـ35 الف نسمة ساروا فى بيلباو (شمال) وسط اجواء مشحونة لا سيما وان الروح الانفصالية فى الاقليم مجبولة بعقود من العنف الدموى الذى تسببت به منظمة ايتا الانفصالية التى لم تتخل عن العمل المسلح الا فى 2011.

وجرت التظاهرة قبل اسبوعين من موعد الاستفتاء الذى أعلنت السلطة الانفصالية فى اقليم كتالونيا عزمها على اجرائه فى الاول من تشرين الاول/اكتوبر على الرغم من تحذيرات الحكومة الفدرالية فى مدريد التى تعتبر هذه الخطوة غير شرعية وهو رأى أيدتها فيه المحكمة الدستورية الاسبانية.

ورفع المتظاهرون فى بيلباو علم انفصاليى كاتالونيا بألوانه الأحمر والأبيض والأصفر اضافة الى علم انفصاليى الباسك بالوانه الاحمر والابيض والاخضر.

كما رفع المتظاهرون لافتة ضخمة كتب عليها "نعم" التى يأمل الانفصاليون فى كتالونيا أن تفوز فى الاستفتاء.

وجرت التظاهرة بدعوة من منظمة "غورى اسكو داغو" التى تدافع عن حق اقليم الباسك فى تقرير المصير.

وكان الانفصاليون فى كتالونيا اطلقوا الخميس حملتهم للاستفتاء فى تحد جديد لحكومة راخوى التى تعهدت فعل كل ما يمكنها لوقف الاستفتاء معتبرة ان دستور اسبانيا الذى يعود للعام 1978 ينص على انه لا يحق لحكومات الاقاليم الدعوة لاستفتاء حول الاستقلال.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مفتي الجمهورية لـ الحجاج: ادعو لمصر وأولياء أمر البلاد ليعم الخير