اعلان

البحرية المصرية تؤكد تفوقها في المنطقة بعد تسلم الفرقاطة جوييند "الفاتح".. أقوى من إسرائيل بـ30 مرتبة.. والسادسة على مستوى العالم

كتب : عبدعطا

تسلمت القوات البحرية المصرية، اليوم الجمعة، الفرقاطة جوويند "الفاتح" القادمة من فرنسا؛ وذلك لتعزيز قدراتها على تحقيق الأمن وحماية الحدود البحرية، والتصدى لأي عدوان يأتي من البحر.

وفي الآونة الأخيرة احتلت القوات البحرية المرتبة السادسة عالميا، متفوقة بذلك على كافة الدول العربية، بالإضافة إلى تقدمها على دول أخرى كثيرة من أبرزها تركيا وإسرائيل.

يؤكد موقع "جلوبال فاير" العسكري، فى تقرير له أن القوات البحرية المصرية الأولى إفريقيا، والسادسة على مستوى بحريات العالم؛ وذلك نظرًا لقدراتها، وعدد الوحدات التي تمتلكها، حيث تمتلك نحو 320 قطعة بحرية مختلفة، منها 11 فرقاطة، و9 غواصات (بعد الصفقة الجديدة) و174 لنش مرور ساحليًا، بالإضافة إلى عدد كبير من لنشات الصواريخ، وزوارق بحرية من طراز جويند

- بحرية إسرائيل:

تصنف إسرائيل على حسب ماجاء فى تقرير موقع "جلوبال فاير" العسكري المرتبة السادسة والثلاثين، لتتفوق مصر عليها بثلاثين مرتبة، وذلك لما تمتلكه البحرية المصرية من أعداد كبيرة من القطع البحرية، حيث إن مصر تتقدم من حيث العدد عليها بـ250 قطعة بحرية.

فتمتلك إسرائيل 110 سفينة حربية، و3 فرقاطات، و3 مدمرات بحرية، و5 طرادات، و14 غواصة، و66 سفينة خفر سواحل.

- بحرية تركيا:

بينما تحتل البحرية التركية المرتبة رقم 12، بحسب موقع "غلوبال فاير" العسكرى فتمتلك عدد 115 سفينة حربية، و16 فرقاطة، و8 طرادات، و14 غواصة، و50 سفينة خفر سواحل، و19 سفينة مضادة للألغام؛ إلا أن الدولة المصرية تسبقها هى الأخرى بفارق 6 نقاط وذلك لما تمتلكة القوات البحرية المصرية من سفن بحرية تتفوق فيه على نظيرتها التركية.

- البحرية الإيرانية:

تمتلك إيران على حسب نفس الموقع العسكرى 3 غواصات و5 فرقاطة، معدات مضاده للألغام 5، ومركبات دعم 7، ومركبات مضادة للعواصات 7، ومركبات نقل 18.

بينما القوات البحرية المصرية تمتلك أضعاف ما تمتكله إيران باعتبارها الأول على الشرق الأوسط.

وفى السياق ذاته قال اللواء بحري، إبراهيم فلفيل، رئيس هيئة ميناء دمياط الأسبق فى تصريحات له، إن تفوق أسطول مصر البحري وترتيبه العالمي جاء نتيجة الصفقات التي دعمت بها قواتها البحرية خلال الفترة الأخيرة، آخرها حاملتا الطائرات الفرنسيتان من نوع ميسترال التي تسلمتها مصر من فرنسا العام الماضي، وكذلك الفرقاطة "فريم" و4 فرقاطات من طراز "جويند" التي ضمتها مصر إلى اسطولها، بالإضافة إلى لنش صواريخ من طراز "مولينيا" حصلت عليها مصر كإهداء من روسيا.

وعن تفوق مصر على الكثير من دول المنطقة، أوضح اللواء فليفل أن "مصر تتمتع بتفوقها البحري منذ حرب 1973، منوهًا إلى أنها بذلك تمتلك أسطولين جنوب البلاد لحماية الحدود مع السودان وحدودنا الشرقية وقناة السويس، والأسطول الآخر لحماية حدودنا الشمالية في البحر المتوسط".

ويذكر أن الفرقاطة التى تسلمتها مصر اليوم هى الأولى من بين 4 فرقاطات تعاقدت الدولة المصرية عليها مع فرنسا، بناءً على إتفاقية 2014، والخاصة بتزويد البحرية المصرية بـ 4 فرقاطات "جويند"، على أن يتم تصنيع 3 منها أخرى على الأراضى المصرية، بهدف إكتساب التكنولوجيا وسبل التصنيع الفرنسية الحديثة، في مجال الأسلحة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً