اعلان

تصريحات وزير النقل.. "دونت ميكس كل حاجة والعكس"

حركة سريعة، خلية تعمل في قوة ونشاط، مجموعة من المساعدين في وزارته يعملون ليل نهار، ويتحركون خلفه هنا وهناك، ليواكبوا حركته، وتنقلاته الدائمة، والمتابع عن كثب لن يستطع سوى أن يرفع القبعة للمشروعات التي تبناها الوزير، وأمر بتنفيذها خلال فترة قصيرة.

إنه وزير النقل هشام عرفات، الذي تحمل مسؤولية كرسي الوزارة الخدمية الأولى في مصر، ووضع نصب عينيه تطوير قطاع النقل، وتحويله من قطاع خدمي في الدرجة الأولى، إلى قطاع اقتصادي، يحقق أرباحًا وإيردات تغطي تكلفته، ومصاريف تشغيل قطاعاته المختلفة، ولو على حساب المواطن.

"أهل مصر" ترصد أبرز التصريحات التي أدلى بها الوزير، وتناقضت مع قرارات أخرى سواء كانت للوزير نفسه، أو لمجلس الوزراء التابع له، وهو ما أجبر المواطنين على تسمية كلماته بأنها "تصريحات ميكس.. فيها كل حاجة والعكس"..

لا للخصخصة

أدلى وزير النقل الدكتور هشام عرفات، في بداية الأسبوع المنصرم، بتصريح لـ"أهل مصر" في إحدى جولاته، إلى محافظات الصعيد، لمتابعة سير العمل في تنفيذ عدد من المشروعات، وقتها، أكد فيه أن الوزارة لن تعرض لخصخصة هيئة السكة الحديد، سواء خلال الأيام الماضية، أو المقبلة، مشيرًا إلى أن ذلك المشروع لم تتم دراسته أو التفكير فيه من الأساس، مضيفًا أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، ورئيس مجلس الوزراء، يرفضان فكرة خصخصة الهيئة، خاصةً أنها تساهم وتعتبر منفعة للمواطنين في مختلف أنحاء الجمهورية.

ومع نهاية الأسبوع، فوجئ المصريون بقرار من مجلس الوزراء، وافق عليه الوزراء بالإجماع، يقضي بتعديل تعديل القانون 152 الخاص، بإنشاء الهيئة القومية لسكك حديد مصر، والذي يتضمن إضافة مادتين للقانون، حيث يعطي التعديل الجديد، الحق للهيئة بإسناد عمليات تطوير وصيانة السكك الحديدية لجهات غير حكومية، بعقود إلزامية مدتها 15 عامًا، لتضاف إلى القانون المواد التي تؤسس لفكرة الخصخصة في إطارها الجديد، حيث يمكن للمستثمرين أن يقوموا بإنشاء خطوط كاملة المرافق، بحق انتفاع لمدة محددة، ويقومون بإدارتها وتشغيلها كمشروع خاص، وتستفيد الحكومة من الضرائب المطروحة على المشروع وقتها، أو تمنح الشركات حق إدارة الشركات فيما يعرف بخصخصة الإدارة، وكلها أمور تضع الوزير في موقف حرج، حيث أخرج تصريحين متضادين في أسبوع واحد.

لا زيادة في أسعار تذاكر المترو

نفى وزير النقل، منذ يومين، أي زيادات قادمة في تذاكر مترو الأنفاق، بعد تطبيق تلوين تذاكر المترو، والتي تخوف البعض من مرتادي المرفق، من الزيادة في سعر التذكرة بسببها.

ويأتي ذلك منافيًا، لما ذكره الوزير سابقًا، حينما صرح في يوليو الماضي، قائلًأ إن الحكومة سترفع أسعار تذاكر مترو أنفاق القاهرة لملايين الركاب بنسب تصل إلى 100% خلال 2018، مضيفًا أن أسعار التذاكر ستتراوح بين 2 و3 و4 جنيهات، حسب عدد المحطات التي يستخدمها الراكب، على أن يبدأ التطبيق في 2018.

إقالة رئيس الهيئة القومية لسكك حديد مصر

عقب حادث تصادم قطاري الإسكندرية الأخير، في أغسطس الماضي، أعلن وزير النقل إقالة اللواء مدحت شوشة، رئيس الهيئة القومية لسكك حديد مصر، وتقديمه هو والمسئولين عن الحادث إلى جهات التحقيق، ليتم اتخاذ الإجراءات اللازمة.

إلا أنه خرج في نفس يوم الحادث مساء، ليصرح بأنه قبل استقالة رئيس هيئة السكة الحديد، والتي كان قد قدمها إليه قبل الحادث بأيام قليلة، وأن اللواء "شوشة" لم تتم إقالته وإنما استقال.

مصلحة المواطن أولًا

صرح الوزير أكثر من مرة أن هدفه تحقيق أكبر قدر من الراحة للمواطن المصري، وأن وزارته وزارة خدمية، تعمل على تحقيق التوازن بين فئات وشرائح المجتمع كاملة، مؤكدًا أن المواطن لن يتحمل أي زيادات في الأسعار قادمة.

إلا أنه عاد ليصرح مرة أخرى في أكثر من لقاء، ومنها تصريح لـ"أهل مصر" أفاد خلاله أن الوزارة قائمة على أساس اقتصادي، وأنها تعمل على تطوير الخدمات المقدمة وتحسينها، وبناء عليه يجب أن يتحمل المواطن جزءًا من نتيجة التغيير والتطوير، في تنافٍ واضح مع تصريحاته ومواقفه السابقة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً