اعلان

5 نواب ينتظروا تحديد مصيرهم بالبرلمان.. استقالة "قرطام وفؤاد" مازالت معلقة.. احتفاظ "الهواري" بعضويته رغم سجنها.. تغيير صفة محمد سليم يسقط عضويته.. تقرير لجنة القيم حول "الطنطاوي"

كتب : محمد حسن

ملفات كثيرة تنتظر أن يحسمهما مجلس النواب خلال دور الانعقاد الجديد الذي بدات جلساته منتصف الأسبوع الحالي بعدما تم تأجيل البت فيها خلال دور الانعقاد الماضي الذي انتهى في شهر يوليو الماضي.

ويأتي على رأس الملفات التي من المنتظر أن يحسمها مجلس النواب خلال دور الانعقاد الحالي هي عضوية عدد من النواب سواء بقبول الاستقالات الرسمية التي تقدم بها البعض إلى الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب او اسقاط عضوية الأخرين.

حسم موقف 5 نواب

والنواب المنتظر أن يحسم مجلس النواب أمرهم خلال دور الانعقاد الجديد كلا من "المهندس اكمل قرطام رئيس حزب المحافظين والدكتور محمد فؤاد المتحدث الرسمي باسم الهيئة البرلمانية لحزب الوفد والدكتور محمد سليم وسحر الهواري وأحمد الطنطاوي.

استقالة قرطام

ففي شهر نوفمبر من العام الماضي تقدم المهندس اكمل قرطام باستقالته من مجلس النواب للدكتور علي عبد العال للمرة الثانية وذلك عقب خسارته خلال انتخابات رئاسة لجنة حقوق الانسان بالبرلمان وما حدث خلال الانتخابات من تجاوزات على حد قوله.

وبالرغم من مرور عام كامل على تقديم أكمل قرطام استقالته من مجلس النواب وعدم حضوره اية جلسة طوال تلك المدة الا أن هيئة مكتب المجلس لم تبت في الاستقالة سواء بالموافقة عليها او رفضها.

استقالة "تيران وصنافير"

لم يكن أكمل قرطام هو الوحيد الذي تقدم باستقالة رسمية إلى مجلس النواب ولم يبت فيها المجلس حتى الان حيث أن الدكتور محمد فؤاد المتحدث باسم الهيئة البرلمانية لحزب الوفد تقدم هو الأخر باستقالة إلى ريس البرلمان عقب موافقة مجلس النواب على اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع السعودية والمعروفة اعلامية بتيران وصنافير وذلك اعتراضا منه على مناقشة البرلمان للاتفاقية من الاساس.

ولم يبت البرلمان في ستقالة المتحدث باسم الهيئة البرلمانية لحزب الوفد هو الاخر خلال دور الانعقاد الماضي وهو ما دفع "فؤاد" الى عدم الذهاب الى مقر مجلس النواب منذ تقديم استقالته كما انه لم يحضر اول جلستين للبرلمان خلال دور الانعقاد الجديد يومي الاثنين والثلاثاء الماضيين واعتبر متغيبا عنهما.

سجن "الهواري" والاحتفاظ بعضويتها

وفي واقعة هي الاغرب في تاريخ مجلس النواب مازالت سحر الهواري تحتفظ بعضويتها بمجلس النواب وذلك بالرغم من انها مقبوض عليه وتقضي عقوبة السجن باحد السجون العمومية منذ اكثر من 5 اشهر على ذمة احدى قضايا النصب.

ولم يقرر مجلس النواب حتى هذه اللحظة اسقاط عضوية سحر الهواري "المسجونة" وذلك بالرغم ان هذه يتعارض مع اللائحة الداخلية لمجلس النواب وشروط الترشح من الاساس للعضوية والتي تطلب ان يكون المترشح حسن السير والسلوك والا يكون المترشح محكوم عليه باية احكام جنائية.

واكدت مصادر بهيئة مكتب البرلمان أن عدم بت مجلس النواب في عضوية النائبة سحر الهواري حتى الان يرجع إلى عدم وصول حكم حبسها إلى مجلس النواب حتى الان وانه بمجرد وصول الحكم إلى البرلمان فسيتم احالته إلى اللجنة التشريعية لتصدر قرارها ومن ثم يصدر قرار رسمي من البرلمان باسقاط عضويتها.

اسقاط عضوية

كما ينتظر البرلمان اسقاط عضوية النائب محمد سليم بعدما قام بتغيير صفته التي انتخب على اساسها وهي نائب عن حزب الوفد وقدم استقالته من الحزب وانضم الى حزب مستقبل وطن في مخالفة صريحة للدستور ولائحة الداخلية لمجلس النواب.

وأعلن الدكتور السيد البدوي رئيس حزب الوفد ان الحزب سيجهزر مذكرة رسمية ويتقدم بها الى الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب من خلال نواب الحزب يطالبوا فيها باسقاط عضوية محمد سليم لمخالفته نصوص القانون والدستور.

تقرير لجنة القيم

كما لم يبت المجلس خلال دور الانعقاد الماضي في تقرير لجنة القيم برئاسة المستشار بهاء ابو شقة عقب التحقيق مع النائب احمد الطنطاوي عضو ائتلاف 25 - 30 عقب ما شهدته لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، أثناء مناقشة اتفاقية"تعيين الحدود البحرية" بين مصر والمملكة العربية السعودية، عندما قام " الطنطاوي "عقب الاعتراض علي حديث الدكتور سعيد الحسينى رئيس الجمعية الجغرافية المصرية، برمي "المكرفون" الذي كان يتحدث عبره "الحسيني"، لتسود القاعه بعدها حاله من الهرج والمرج، وهو ما علقعليه رئيس المجلس بقوله: ما فعله النائب طنطاوى يستحق إسقاط العضوية، لأن ما فعله هو إتلاف للمال العام وكسر الميكرفون جناية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً