اعلان

"البترول" في أسبوع.. مباحثات مصرية جزائرية حول الطاقة.. ومشاركة بمنتدى الدول المصدرة للغاز الطبيعي

شهدت وزارة البترول، على مدار الأسبوع المنصرم، مشاركة المهندس طارق الملا، وزير البترول في عدد من المؤتمرات الهامة، واللقاءات الخاصة مع مسؤولين أوروبين لمتابعة ملف الطاقة والبترول، حيث شارك في الاجتماع الوزاري التاسع عشر لمنتدى الدول المصدرة للغاز الطبيعي، بالعاصمة الروسية موسكو، فضلًا عن المباحثات المصرية الجزائرية.

تفقد تسهيلات تخزين البترول بمدينة بدر

استهل المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، الأسبوع المنصرم، بتفقد تسهيلات تخزين وتداول المنتجات البترولية بمدينة بدر يرافقه وكيل أول وزارة البترول ومعاون الوزير البترول لنقل وتوزيع المنتجات البترولية ونواب رئيس هيئة البترول للنقل والتوزيع والتكرير والتصنيع ورؤساء شركات بتروجت وأنابيب البترول وجمال بوعرقوب مدير عام الشركة العربية لخطوط الأنابيب (التيوب).

مميزات موقع التسهيلات البترولية

وأوضح الملا أن هذه التسهيلات الجديدة ستسهم إيجابيًا فى إمداد المنتجات البترولية (البنزين بأنواعه - سولار) لمحافظات القاهرة الكبرى وشمال الصعيد.

وأضاف أن موقع هذه التسهيلات بمدينة بدر يتميز بتواجدها خارج منطقة القاهرة المركزية ومجاور لمستودع شركة التيوب وخطوط نقل المنتجات البترولية الرئيسية القادمة من منطقة السويس أو من منطقة مسطرد، بالإضافة إلى أنه يقع عند ملتقى عدة طرق جديدة بجوار الطريق الإقليمى الدولى الجديد مما يسهل حركة نقل المنتجات البترولية وسرعة تداولها بعيدًا عن المناطق المزدحمة خارج نطاق القاهرة.

توجيهات بتنفيذ خطوط أنابيب

ووجه وزير البترول، بسرعة تنفيذ خطوط أنابيب لربط مستودعات العين السخنة وبدر والسويس بما يسهم في القدرة على المناورة وتأمين الإمدادات لكافة محافظات مصر ومحافظات الوجه القبلى ومنطقة القناة، مطالبًا بضرورة وضع كود خاص بعمليات شحن المنتجات البترولية خاصة وأن قطاع البترول حريص على استخدام كل الوسائل التكنولوجية الحديثة في نقل المنتجات البترولية مثلGPS وATG.

تفقد سير العمل في مستودع خطوط الأنابيب

كما قام الوزير ومرافقوه بتفقد سير العمل في مستودع الشركة العربية لخطوط الأنابيب (التيوب) بمدينة بدر والذي بدأ العمل في عام 2013 بالشراكة مع شركة ليبيا للنفط القابضة ويتم تشغيله عن طريق شركة أنابيب البترول ويضم 10 صهاريج للسولار والنافتا والبنزين، وبه منصة شحن للوارى، وكذلك خط أنابيب بترول بطول 86 كيلو متر لنقل المنتجات البترولية إلى مستودع التبين لنقلها إلى محافظات الصعيد.

وأشار الوزير إلى أن هذا المشروع يمثل نموذج ناجح للتعاون بين مصر وليبيا في تطوير البنية التحتية الخاصة بتوزيع وتداول المنتجات البترولية لافتًا إلى أن هذه المشروعات لها بعد استراتيجى مهم لإمداد محافظات الجمهورية بإحتياجاتها من المنتجات البترولية.

مطالب بزيادة مناقصات التنقيب عن النفط

كما أصدر وزير البترول، قرارات هامة، تتعلق بمناقصات البترول، فضلًا عن إضافة ملايين من مكعبات الغاز الطبيعي لاقتصاد البلاد.

وطالب الملا، بزيادة عدد مناقصات البحث والتنقيب عن البترول، وكلف الهيئة العامة للبترول بجمع بيانات ومعلومات مناطق الامتياز غير المكتشفة والمتوقع العثور بها على اكتشافات من الزيت الخام بالصحراء الغربية وخليج السويس، لإعدادها للطرح في مزايدات خلال الفترة المقبلة.

المشاركة في منتدى الدول المصدرة للغاز

كما شارك وزير البترول والثروة المعدنية، في الاجتماع الوزاري التاسع عشر لمنتدى الدول المصدرة للغاز الطبيعى، والذى افتتح أعماله صباح اليوم الأربعاء، بالعاصمة الروسية موسكو، برئاسة وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، وبمشاركة وزراء البترول والطاقة الأعضاء بالمنتدى من كبريات الدول المنتجة والمصدرة للغاز على مستوى العالم بالإضافة إلى وزراء 7 دول بصفة مراقب والسكرتير العام للمنتدى.

استخدام الغاز الطبيعي كمصدر نظيف للطاقة

وأشار الملا، إلى أن مصر تعمل من خلال عضويتها في المنتدى على دعم أهدافه، والتي يأتي في مقدمتها تشجيع التوسع في استخدام الغاز الطبيعي كمصدر نظيف للطاقة، بهدف تحقيق التنمية المستدامة، مشيرًا إلى أهمية تعزيز الاستثمارات في مجال الغاز الطبيعى وهو ما تنفذه مصر حاليًا برؤية عملية واضحة، أسهمت في حدوث تطور ملموس في صناعة الغاز المصرية، سواء على مستوى زيادة الإنتاج وتنفيذ مشروعات كبرى لتنمية اكتشافات الغاز المصرية في البحر المتوسط أو تطوير واستغلال البنية التحتية لصناعة الغاز الطبيعى بما يدعم توجه مصر للتحول الى مركز محوري لتجارة وتداول الغاز الطبيعي.

وأكد الوزير أن مصر تركز حاليًا على تحقيق هدفها بالوصول إلى الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي والتوقف عن الاستيراد نهاية العام القادم.

لقاء مع وزير الطاقة البوليفي

وعلى هامش المنتدى، التقى وزير البترول، مع وزير الطاقة البوليفى لويس البرتو سانشيز والذي جدد دعوة بلاده للرئيس عبدالفتاح السيسي، لحضور القمة الرابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز والتي ستستضيفها بوليفيا في نوفمبر المقبل، بحضور رؤساء الجمهوريات ورؤساء حكومات الدول الأعضاء بالمنتدى، معربًا عن تطلع بلاده لمشاركة الرئيس المصري في القمة.

لقاء بوزير البترول الفنزويلي

كما التقى الملا، بوزير البترول الفنزويلي ايولوخيو ديل بينو، حيث بحث الجانبان أوضاع الأسواق العالمية ومستويات الأسعار العالمية للخام، فضلًا عن مناقشة الفرص الحالية في سوق الغاز الطبيعى، معربًا عن تطلعه لتبادل الخبرات بين البلدين خلال الفترة القادمة واستفادة مصر من الخبرة الفنزويلية الواسعة في مجال الصناعة البترولية والغازية.

مباحثات مصرية جزائرية

كما بحث الملا، مع المهندس مصطفى قيتونى، وزير الطاقة الجزائرى، سبل تنمية التعاون بين البلدين في مجال البترول والغاز وتبادل الخبرات بين الجانبين.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
القبض على مسؤولين في قيادات حساسة.. هل تشهد تركيا انقلابًا جديدًا؟