اعلان

الحرق والتقطيع ومنح الجثة للغربان.. أغرب طقوس "دفن الموتى" في العالم

دفن الموتى في اقرب وقت بعد الوفاة يعد ضمن طقوس الدفن لدى المسلمين، حيث يقال أن "إكرام الميت دفنه"، ولذلك يحرص أهل المتوفي على دفنه في اسرع وقت واقرب مكان بعد القيام باللازم.

ولكن هناك دول وطقوس تخص عادات اشتهرت بها شعوب حول دفن الموتى بشكل عام تعد غريبة ولا يمكن تطبيقها من المؤمنين بالكتب السماوية، حيث يخرج بعضها عن المألوف بينما يوصف البعض الآخر بغير المقبول لبشاعته وعدم مناسبته لحرمة الموت، وهو ما نستعرضه في التقرير التالي.

لف الميت في قطن قبيلة الغالي في الكاميرون يقوم أعضاؤها بلف الميت بالقطن إلى أن يصبح شبيهًا بلعبة كبيرة، وكلما كان الشخص الميت مهمًا في القبيلة، بالغ رجالها في لفه بقطعة من القماش القطني، ويقوم رجال القبيلة بتقديم الطعام للميت بعد إخراجه من المدفن ويقدمون للجثة كذلك "إن كانت امرأة" آنية مبرقعة بنقاط بيضاء دلالة على أنها تركت وراءها عددًا كبيرًا من الذرية.

قربنة الذات

في الهند يشيع طريقة الدفن تحت اسم "قربنة الذات" أو "السوتي" ويتم حرق جثمان الميت ونثر رماده في النهر، وتحرق المرأة حيّة، طوعًا أو كرها، مع زوجها المتوفى في بعض القبائل.

الأكفان المعلقة أسلوب اتبعته الصين القديمة في الدفن، ويوضع الموتى في أكفان تعلّق كالثريات في موضع مرتفع، ويحدث أن تسقط هذه الأكفان على الأرض فتتناثر بقايا الموتى المتحللة على الأرض.

منح الجثث للطيورويقدم أهل" التبت "جثامين موتاهم صدقاتٍ للطيور، ويتم تقطيع جثة الميت إلى شرائح، ثم توضع في مكان مرتفع، كقمة جبل أو هضبة عالية، لتولم عليها الطيور والجوارح الجائعة.

التحنيط الذاتيهي طريقة يتم بها تحنيط الميت ليحافظ على جسده بعده مماته ولكن هناك تقليدا آخر ظل شائعًا في أواخر القرن التاسع ومارسه الكثيرون، حيث يقوم المرء بتحويل جسده إلى مومياء باختياره وبرغبة منه وهو ما يسمى بالتحنيط الذاتي، ولم يمارس هذا النوع إلا من لهم أهمية وقدر وشأن مجتمعي.

الدفن في المستنقعاتقبل أن ينتشر الطاعون في أنحاء أوربا كلها، كان الناس يمارسون طقسًا عجيبا من طقوس الدفن، وكانوا يقبرون موتاهم في المستنقعات، إلا أن تفشي وباء الطاعون أسدل الستار على هذا الطقس العجيب.

الدوران في الفضاء الخارجيبالرغم من أن هذا النموذج لم يدخل حيز التنفيذ بعد، إلا أن إرسال رماد الميت في رحلة فضائية، يعتبر أمرًا مثيرًا لدى البعض خاصة المشاهير وعشاق الاضواء.

أبراج الصمتيعتقد "الزرادشتيون" في نجاسة الجسد، وعليه فلا بد من نبذ الجثث في أبراج الصمت بمجرد أن تفارقها الروح، حتى يتسنى للجوارح أن تأكل منها، وأبراج الصمت هي عبارة عن حفرة دائرية كبيرة تسمح للطيور برؤية الجثث حين تحليقها في الأعلى.

جثث على الشجردأب الأستراليون القدامى على تعليق جثث موتاهم بفروع الأشجار لتتغذى عليها الجوارح ايضا، وذلك لطرد الأرواح الشريرة وغيرها لتخليص الجسد من الذنوب.

الدفن في مراكب الفايكنج"الفايكنج "هم سادة البحار يعيشون في شمال إنجلترا، ولهذا كانوا يضعون جثامين موتاهم، جنبًا إلى جنبٍ مع متعلقاتهم الشخصية، في مراكب طقسية، ومن ثم يطلقون المراكب في الماء ويشعلون فيها النار.

التمثيل بالجثث عرف عن سكان أستراليا الأصليين "الأبوريجين" أنهم كانوا إذا مات أحدهم، وضعوا جثته على منصةٍ عاليةٍ تدثرها أوراق الأشجار وأغصانها، حتى إذا ما تحللت الجثة، جمعوا العظام وصبغوها، ليرتدوها كقلائد حول أعناقهم، أو ليعلقوها على جدران منازلهم.

تقطيع الجثة الرهبان البوذيون كانوا يقطعون جثة الميت إلى قطع صغيرة وهي عادة طبيعية في التبت، ثم يتركونها في العراء لتلتهمها النسور والطيور الأخرى لتحلق بها في السماء لإبعاد الشر.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً