اعلان

"شيخ العرب".. مليوني زائر يستعدون لمولد السيد البدوي بينهم 67 طريقة صوفية.. ومحافظة الغربية ترفع حالة الطوارئ

يتوافد الآلاف من مريدي الطرق الصوفية، على مدينة طنطا بمحافظة الغربية؛ احتفالًا بمولد القطب الصوفي السيد أحمد البدوي، في محيط مسجده وضريحه بالمدينة.

ورفعت محافظة الغربية، حالة الطوارئ بكافة الأجهزة التنفيذية ومديريات وقطاعات الخدمات بمدينة طنطا؛ استعدادا لاستقبال رواد المولد على مدار فترة الاحتفالات التي تستمر أسبوعًا، بحضور عدد من مشايخ الطرق الصوفية على رأسها شيخ مشايخها الدكتور عبد الهادي القصبي وشيخ الطريقة الرفاعية، والدكتور عبد الله الناصر حلمي، أمين عام اتحاد القوى الصوفية، ومساعد الأمين العام أحمد فتحي، وكامل هيئة مكتب الاتحاد إلى مدينة طنطا للمشاركة في الاحتفالات التي سيتوافد عليها مشايخ الطرق الصوفية على مدار الساعات القليلة القادمة.

ويشارك في المولد أكثر من مليوني زائر سنويًا، بينهم أتباع أكثر من 67 طريقة صوفية من مختلف محافظات الجمهورية.

والسيد أحمد البدوي هو أحمد بن علي بن يحيى، الملقب بـ«شيخ العرب» والمتوفى في طنطا عام 1276م، وهو ثالث أقطاب الولاية الأربعة لدى المتصوفين، بجانب السادة عبد القادر الجيلاني، وإبراهيم الدسوقي، وأحمد الرفاعي.

وينتهي نسب «البدوي» من جهة أبيه إلى الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب، حفيد النبي محمد من ابنته فاطمة الزهراء، لكن بعض المحققين والمؤرخين نفوا صحة نسبه للحسين، وبينهم فخر الدين الرازي.

وينسب الصوفيون لـ«البدوي» العديد من الكرامات، أشهرها إنقاذ الأسرى المصريين من أوروبا الذين تم أسرهم في الحروب الصليبية، ولذلك انتشرت مقولة في التراث الشعبي المصري هي «الله الله يا بدوي جاب اليسرى»، أي أن البدوي قد أعاد الأسرى.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
عقب تغيير «فيتش» نظرتها لمستقبل اقتصاد مصر.. وزير المالية: بدأنا استعادة ثقة مؤسسات التصنيف