اعلان

"الأوقاف" في أسبوع.. وضع إجراءات للسيطرة على المراكز الثقافية.. وانطلاق مسابقة "دوري الأئمة الثقافي"

شهدت وزارة الأوقاف، أسبوعًا حافًلا على المستوى العملي والنظري، وترصد "أهل مصر" فيما يلي حصاد الوزارة في نهاية الأسبوع..

- السيطرة على المراكز الثقافية بالمحافظات:

أكدت وزارة الأوقاف في بيان لها على ضرورة السيطرة على المراكز الثقافية الإسلامية في المحافظات، من خلال قصر فتح المراكز التابعة للأوقاف تبعية كاملة من حيث اختيار العمداء والأساتذة والموظفين الإداريين والمشرفين، وأن يكون مقر المعهد كاملًا بكل محتوياته وجميع مفاتيحه في يد مديرية الأوقاف دون سواها.

وأوضحت أنه يتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاه أي مخالف بتحرير محضر للجهة التي تحاول فتح معهد لإنشائها كيانًا دينيًا خارج إطار القانون، مع سرعة موافاة رئيس القطاع الديني بأي مخالفة في هذا الشأن، والتنسيق مع الجهات المعنية بالدولة لإزالة المخالفة ومحاسبة المخالف.

وأوضحت أنه لمزيد من الإحكام فعلى جميع المراكز الثقافية تخصيص مندوب لها يكون مقره بالمديرية بمكتب مدير الدعوة أو أحد المكاتب التي يخصصها مدير المديرية لتلقي طلبات التقديم الجديدة بمعرفة المديرية وموافاة وكيل الوزارة لشئون الدعوة في موعد أقصاه الخميس 2 نوفمبر المقبل، مع سرعة توريد المراكز لما تم تحصيله من مصروفات دراسية إلى الحساب المخصص لذلك بالمديرية، وينبه على جميع الراغبين في الدراسة من تاريخه عدم سداد أي مصروفات أو خلافه لأي معهد أو جهة خارج نطاق مديرية الأوقاف التابع لها المعهد، مع أخذه إيصالًا معتمدًا من المديرية في هذا الشأن.

- انطلاق مسابقة "دوري الأئمة الثقافي":

أعلنت وزارة الأوقاف، مسابقة دوري الأئمة الثقافي، الذي سيكون مسابقة ثقافية عامة للأئمة بنظام الفرق، بحيث ترشح كل محافظة 5 من أفضل أئمتها المثقفين، للمنافسة مع زملائهم من المحافظات الأخرى.

وأكدت وزارة الأوقاف، أن أسئلة المسابقة ستدور عن 5 محاور، هي: معاني مفردات القرآن الكريم، السيرة النبوية والأحداث التاريخية، والمعالم الجغرافية، وأعلام العلماء والأدباء والكتاب وأهم مؤلفاتهم، وأخيرا المصطلحات العلمية والسياسية والاقتصادية والثقافية، وسيتم إجراء قرعة علنية للتصفيات الأولية بين المحافظات يوم 21 أكتوبر الحالي، بقاعة حراء بمقر الوزارة، في وجود قيادات القطاع الديني، والراغبين من ممثلي المديريات، والمرشحين لمقابلة التصفية النهائية للمتقدمين لبرنامج الإمام المجدد وسيتم تسجيل اللقاءات وبثها على موقع الوزارة، وسيكون الدوري بنظام تصعيد الفريق الفائز إلى المرحلة الأعلى وصولا إلى المباراة الثقافية النهائية.

وطالبت "الأوقاف"، مديرياتها، بموافاة الشيخ صبري ياسين وكيل الوزارة لشؤون الدعوة بأسماء مرشحيها في موعد أقصاه الأربعاء المقبل.

- 12 شرطا في مسابقة وزارة الأوقاف لإيفاد الأئمة بالخارج:

حددت وزارة الأوقاف 12 شرطا في مسابقة الإيفاد الدائم لعام 2017 بين أئمة الوزارة.

وتتمثل الشروط في الآتي:

1- أن يكون مسكنًا على درجة مالية بموازنة الوزارة.

2- أن يكون قد أمضى مدة خدمة فعلية لا تقل عن ثمانية أعوام في قطاع الدعوة.

3- أن يكون حاصلًا على مرتبة ممتاز خلال الثلاث سنوات الأخيرة: 2014 ـ 2015 ـ 2016.

4- أن لا يكون قد ارتكب أي مخالفة لتعليمات الوزارة، وتم مجازاته عليها بأي نوع من أنواع الجزاء خلال السنتين الأخيرتين: 2016 ـ 2017.

5- أن لا يزيد السن عن (55) عاما في تاريخ فتح باب التقديم للمسابقة.

6- أن يجتاز الاختبارات التحريرية والشفوية المقررة في: "القرآن الكريم كاملًا، العقيدة، التفسـير وعلوم القرآن، الحديث وعلومه، الفقــه وأصولـه، السـيرة والثقافة العامة".

7- أن يجتاز المقابلة النهائية المقررة.

8- أن يكون حسن السير والسلوك.

9- أن يكون سليم البنية، مكتمل الحواس والأعضاء، ويستثنى المكفوفون من هذا الشرط، وذلك في ضوء القرار الوزاري رقم ( 137 ) لسنة 2014م.

10- أن لا يكون قد سبق له الإيفاد الدائم خلال مدة خدمته الوظيفية، أو قضى بالخارج مدة ثمانية أعوام فأكثر، سواء على سبيل الإعارة أم التعاقد الشخصي.

11- أن لا يكون قد سبق أن صدر بشأنه قرار أو توصية من جهة إدارية رسمية معتبرة "السفارة المعنية – الشئون القانونية – غير ذلك" بحرمانه من الإيفاد للخارج ما لم يُلغ القرار، أو تُسحب التوصية.

12- أن لا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة جنائية، أو بعقوبة مقيدة للحرية في جريمة مخلة بالشرف والأمانة، ما لم يكن قد رُدَّ إليه اعتباره.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً