اعلان

5 مشاهد تلخص اليوم الأول للسيسي فى باريس..أبرزها زيارته لشركة "رافال"، وحواره مع قناة فرنسا 24

كتب : عبده عطا

حرص الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال زيارته أول أمس الإثنين على أن تكون المحطة الأولى لزيارته هي العاصمة الفرنسية باريس، حيث شهد استقباله فيها العديد من الشخصيات الكبري بالإضافة إلى إجراء حوار مع أكثر من قناة للوقوف على آخر مستجدات مايحدث فى مصر، خاصة مكافحة الإرهاب.

1_مع مصنع طائرات الرافال:

استهل الرئيس عبد الفتاح السيسي زيارته بالعاصمة الفرنسية باريس، حيث استقبله إيريك ترابييه الرئيس التنفيذي لشركة "داسو" للصناعات الجوية المصنعة لطائرات الرافال الحربية، معربا خلا لقائه بالتعاون الوثيق القائم مع الشركة الفرنسية.

كما أشاد الرئيس بكفاءة مقاتلة "الرافال" في ضوء ما تتميز به من قدرة على المناورة وتنفيذ المهام الحربية بدقة عالية، بما يساهم في تعزيز قدرات مصر الدفاعية ويُمكّنها من الحفاظ على أمنها القومي.

وأعرب "إيرك عن "اعتزاز الشركة بالتعاون القائم مع مصر، وحرصها على تطوير هذا التعاون والارتقاء به إلى آفاق أرحب، مشيدًا بقدرات الطيارين المصريين وما يتميزون به من أداء راقٍ مكنهم من التدرب على قيادة طائرات الرافال في وقت قياسي.

2_السيسي مع وزيرة الجيوش الفرنسية:

كما توجه الرئيس السيسي، إلى مقر وزارة الجيوش الفرنسية (وزارة الدفاع) في باريس، حيث كانت في استقبال الرئيس فلورانس بارلي وزيرة الجيوش الفرنسية، فضلًا عن عدد من كبار قادة القوات المسلحة الفرنسية، وأقيمت مراسم الاستقبال الرسمي، وتم عزف السلامين الوطنيين.

وعقد الرئيس جلسة مباحثات مع الوزيرة الفرنسية، أشاد خلالها بالتعاون المثمر القائم بين البلدين في المجال العسكري، معربًا عن التطلع إلى تطوير هذا التعاون خلال الفترة المقبلةورحب الرئيس بعقد اللجنة العسكرية العليا بين البلدين، مؤكدًا أهمية زيادة التنسيق وتبادل الرؤى إزاء القضايا ذات الاهتمام المشترك، في ضوء الأهمية التي توليها مصر لتعزيز التعاون مع فرنسا على كافة الأصعدة.

وشهد اللقاء تباحثًا حول سبل تعزيز التعاون العسكري بين البلدين، خاصةً في ضوء التحديات التي تمر بها منطقة الشرق الأوسط، والجهود التي تبذلها مصر لمكافحة الإرهاب، حيث أكد الرئيس في هذا السياق أهمية مضاعفة جهود المجتمع الدولي للتعامل مع تلك الظاهرة بشكل سريع، فضلًا عن اتخاذ موقف حاسم إزاء الدول التي تدعم الإرهاب.

3_القضايا الإقليمية:

وفى السياق ذاته تم تبادل وجهات النظر حول القصايا الإقليمية والوقوف على آخر المستجدات على صعيد الأوضاع الميدانية في ليبيا وسوريا والعراق، حيث أكد الرئيس السيسي أهمية التوصل إلى تسويات سياسية للأزمات التي تشهدها هذه الدول، بحيث تحافظ على وحدتها وسيادتها وسلامة أراضيها، وتصون مقدرات شعوبها ومؤسساتها الوطنية.

وأقامت الوزيرة الفرنسية عقب انتهاء المباحثات مأدبة عشاء على شرف الرئيس بمقر وزارة الجيوش الفرنسية، كما وقع الرئيس على كتاب الشرف الخاص بالوزارة الفرنسية.

4_حوارًا السيسي مع قناة فرنسا ٢٤:

التقى السيسي بقتناة فرنسا 24 وأجر معها حوار، مستعرضا خلاله مجمل التطورات التي شهدتها مصر خلال السنوات القليلة الماضية وجهود الدولة في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية على كافة الأصعة

وأكد السيسي أنه لا يوجد معتقل سياسي في مصر، وأن هناك إجراءات تقاضي حقيقية يتم من خلالها مراعاة كل الإجراءات القانونية طِبقًا للقانون المصري.

وأشار السيسي إلى أنه تجرى محاكمات عادلة طبقًا للقانون، مؤكدا أن الإرهاب لا يضرب مصر أو الدول العربية فقط بل يهدد المنطقة أكملها وأوروبا، مشيرا إلى أن مصر نادت منذ سنوات بضرورة تكاتف كل دول العالم لدحر الارهاب.

وأوضح السيسي أن النجاح الموجود في سوريا والعراق سيترتب عليه انتقال العناصر الإرهابية في اتجاه ليبيا ومصر وغرب أفريقيا، لذا يجب التكاتف لمنع وصول هؤلاء الارهابيين، مؤكدًا أن مصر استطاعت خلال العامين والنصف الآخرين تدمير 1200 سيارة محملة بالأسلحة والذخائر والمقاتلين.

كما أكد الرئيس خلال رده على سؤال عن سبب توجه مصر للقارة الأفريقية، على الروابط التاريخية التي تجمع مصر بدول القارة لتعزيز التعاون والتغلب على التحديات المشتركة.

ورد الرئيس السيسي على سؤال حول المصالحة مع جماعة الإخوان، قائلا: "الإجابة عند الشعب المصري.

5_حوار مع صحيفة "لوفيجارو":

كما أجرى الرئيس السيسي حوارًا مع صحيفة "لوفيجارو" الفرنسية المنتظر أن تنشره على صفحاتها خلال الساعات القليلة المقبلة، وتناول الرئيس السيسي خلال اللقاء عددًا من القضايا المهمة ذات الاهتمام المشترك بين مصر وفرنسا من بينها قضايا الإرهاب وخطورته على دول العالم أجمع، وكذلك توضيح حقيقة الأوضاع في مصر منذ 30 يونيو وحتى الآن، والرؤية المصرية بشأن العديد من القضايا المصرية والعربية والدولية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً