اعلان

نص الحوار الكامل لـ"بن سلمان" مع صحيفة الجارديان: سنقضي على الخطاب الديني المتشدد.. و70% من السعوديين أعمارهم تحت الـ30 عاماً.. ومصر دعمتنا في مشروع "نيوم" وسندعمها بكل قوة ضد الإرهاب

كتب : سها صلاح

تعهد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، بإعادة البلاد إلى "الإسلام المعتدل"، مشيراً في حديث مع صحيفة "الجارديان" البريطانية إلى أن الدولة المحافظة بشدة "لم تكن طبيعية" على مدى الثلاثين عاماً الماضية؛ بسبب التعاليم الجامدة أو المتزمتة التي سيطرت على المجتمع كردة فعل على الثورة الإيرانية.

وتفصيلاً للتصريحات التي أدلى بها في مؤتمر الاستثمار الذي أعلن فيه تدشين مشروع "نيوم" بقيمة 500 مليار دولار على امتداد يشمل كلاً من السعودية والأردن ومصر، قال الأمير محمد بن سلمان "نحن دولة تنتمي إلى مجموعة العشرين (G 20)، وواحدة من أكبر الاقتصاديات العالمية، ونقع وسط ثلاث قارات. تغيير السعودية نحو الأفضل يعني مساعدة المنطقة وتغيير العالم، وهذا ما نحاول القيام به هنا، ونأمل أن نحصل على دعم من الجميع".

وأضاف الأمير محمد بن سلمان ما حدث في السنوات الثلاثين الماضية ليست "السعودية"، ما حدث في المنطقة خلال الثلاثين عاماً الماضية ليس الشرق الأوسط، فبعد الثورة الإيرانية في عام 1979 أراد الناس استنساخ هذا النموذج في بلدان مختلفة، واحدة منها السعودية، ونحن لم نعرف كيفية التعامل مع ذلك، والمشكلة امتدت في جميع أنحاء العالم والآن هو وقت التخلص منها".

قبل ذلك، ذكر الأمير محمد بن سلمان "نحن ببساطة نعود إلى ما كنا عليه "الإسلام المعتدل المنفتح" على العالم وعلى جميع الأديان، 70% من السعوديين أعمارهم أقل من 30 عاماً، وبصراحة لن نضيع 30 عاماً من حياتنا في مكافحة الأفكار المتطرفة، سوف ندمرها الآن وعلى الفور".

وأشارت الصحيفة البريطانية، إلى أن تصريحات ولي العهد هي الأكثر حزماً خلال برنامج الإصلاح الذي استمر لستة أشهر والذي يشمل إصلاح الثقافة وتحفيز الاقتصاد، وترميم وتجديد معظم جوانب الحياة في المملكة.

ومن الإصلاحات الاجتماعية التي شهدتها المملكة أخيراً، رفع الحظر عن قيادة النساء، وتقنين قوانين الولاية التي كانت تقيّد أدوار المرأة، ومجمع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود للحديث النبوي الشريف في المدينة المنوّرة، وحجم الإصلاحات التي لم يسبق له مثيلٌ في التاريخ المعاصر للبلاد.

وتناولت صحيفة "الجارديان"، مشروع "نيوم" العملاق، مشيرة إلى أنها ستكون منطقة جذب عالمية، وكشف النقاب عن هذا المشروع باعتباره محور الجهود الرامية إلى تحويل المملكة بعيداً عن الاعتماد الكلي على النفط باتجاه اقتصاد مفتوح ومتنوّع، مؤكداً أن المشروع سيكون بين السعودية و مصر و الأردن، مشيراً إلي أن مصر دعمتنا في هذا المشروع ونحن سندعمها بكل قوة.

وعلّق أحد رجال الأعمال البارزين على هذا التحول الاقتصادي، قائلاً إن التحول الاقتصادي مهم جداً، والعمل كبير، ولا يقل أهمية عن التحول الاجتماعي، ولا يمكن تحقيق أحدهما دون الآخر".

والأمير محمد بن سلمان، يؤكد دوماً أنه دون تأسيس عقد اجتماعي جديد بين المواطنين والدولة، فإن إعادة التأهيل الاقتصادي ستفشل، وحول ذلك قالت شخصية رفيعة المستوى: "الأمر يتعلق بمنح الأطفال حياة اجتماعية جديدة، وأن يكون الترفيه خياراً متاحاً أمامهم، فهم يشعرون بالملل والاستياء، والمرأة كذلك بحاجة إلى أن تقود سيارتها إلى العمل، ودون ذلك سنكون جميعاً خاسرين والجميع يعلم ذلك، باستثناء الناس الذين يعيشون في بلدات صغيرة، لكنهم سيتعلمون".

وقال لا تزال المشروبات الكحولية ودور السينما والمسارح محظورة في المملكة، ولا يزال هناك اختلاط بين الرجال والنساء غير المتعلمين. إلا أن المملكة العربية السعودية - وهي ملكية مطلقة - قطعت أجنحة الشرطة الدينية التي كانت مخيفة من قبل ، والذين لم يعد لديهم صلاحيات للقبض عليهم، وينظر إليهم على أنهم يتناقصون مع النظام الجديد.

اقتصاديا، ستحتاج المملكة السعودية إلى موارد ضخمة لذا أريد لها أن تنجح في وضع اقتصادها على أساس جديد، وتعتقد قيادتها أنها ستفشل في توليد استثمارات استراتيجية إذا لم تجر أيضا إصلاحات اجتماعية واسعة النطاق.

وكان الأمير محمد قد أصر مرارا على أن إعادة التأهيل الاقتصادي ستفشل من دون إقامة عقد اجتماعي جديد بين المواطن والدولة، مؤكداً إن الأمر يتعلق بإعطاء الأطفال حياة اجتماعي.

كما أن المرأة بحاجة إلى أن تكون قادرة على دفع نفسها إلى العمل، وبدون ذلك نحن جميعا محكوم عليهم، الجميع يعرف أن - باستثناء الناس في المدن الصغيرة، لكنهم سيتعلمون.

ومن المقرر أن تكتمل المنطقة الاقتصادية عام 2025 - أي قبل خمس سنوات من الحد الأقصى الحالي لبرنامج الإصلاح - وأن يتم تشغيلها بواسطة طاقة الرياح والطاقة الشمسية، وفقا لمؤسسيها.

وقال أن صندوق الثروة السيادية الهائل في البلاد يهدف إلى أن يكون من الداعمين الرئيسيين للمنطقة المستقلة. لديها حاليا 230 مليار $ تحت الإدارة.

ومن المتوقع أن يرتفع بيع 5٪ من أكبر شركة في العالم، أرامكو ، عدة مئات من مليارات الدولارات أكثر.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مواعيد مباريات اليوم الجمعة 3- 5- 2024 والقنوات الناقلة