اعلان

بعد تحليله للنبيذ.. "الأزهر" يرد على يوسف زيدان: "أنت جاهل"

رد صالح عامر عضو لجنة الفتوى بالأزهر الشريف، على الفتاوى الذي أصدرها الكتاب يوسف زيدان بتحليل "النبيذ"، قائلا: "إنه من المؤسف فعلا أن تصبح الفتوي مرتعا لكل، جاهل بأحكام الشريعة وأصول الفقة وشروط المفتي".

وأضاف عامر في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أن "ما قاله هذا الشخص عبث وجهل بأحكام الشريعة، هناك أمر معلومة ومؤكد وقاعدة لدى طلاب العلم ناهيك عن المتخصص في الفتوي".

وأوضح أن "هناك شئ يسمي علة الحكم، بمعني العلة من تحريم هذا الشئ والإمام أبو حنيفه لم يقل مطلقا أن النبيذ وشربه الذي يؤدي إلى السكر وتغيب العقل حلال، فالعله هنا من التحريم هي غياب العقل، فالنبيذ وغيره من سائر المشروبات لو تسبب شربها في غياب العقل فهي حرام، وقد جاءت الشريعه لحمايه الضرورات الخمس حمايه الدين والنفس والعقل والعرض والمال".

وكان الكاتب يوسف زيدان، قال أمس خلال استضافته عبر إحدى القنوات الفضائية: إن حكم شرب النبيذ عند المذهب الحنفى حلال ولا شىء فيه، ولكن المذهب الشافعى يحرمه، مشيرًا إلى الأزهر الشريف يتبنى المذاهب الأربعة، والحرام يختلف وفق الاتجاهات المذهبية بالدين، وتابع: "النبيذ عند الأحناف حلال بينما محرم عند الشافعية"، مؤكدًا أن المذهب الرسمى للدولة المصرية "حنفى" بينما مذهبها الفعلى "شافعى".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً