اعلان

"بقالين مصر": مش هندفع تأمين السلع

أعلن ممثلو شعب المواد الغذائية والبقالة بالغرف التجارية، اليوم، بعدة محافظات عن رفضهم للائحة التنفيذية للتأمين على البقاليين بنسبة 25% وفقا لقرار الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، نظرا لعدم قدرتهم المالية على الدفع أو الحصول على قروض بفائدة.

وطالب ممثلو الغرف التجارية، الدكتور علي المصيلحي وزير التموين، بتطبيق مقترح النقابة العامة لبقالي التموين، بدفع 100% من السلع المستلمة الفعلية، على أن يتم صرف قيمة السلع مجددا من خلال الحساب البنكي لكل تاجر خلال 48 ساعة، ويقوم التاجر مره أخرى بصرف سلع جديدة لتوفيرها للمواطنين مستحقي الدعم خلال الشهر.

واعترض السيد البرعي، نائب رئيس شعبة البقالة بالغرفة التجارية بالبحيرة، على قرار وزير التموين، بسداد مبلغ التأمين المطلوب من البقالين التموينيين مقابل قيمة السلع التى يتم صرفها للمواطنين على البطاقات بنحو 25٪، مؤيدا مقترح النقابة العامة لبقالي التموين، الذي تقدمت به لوزير التموين، ويتضمن دفع بقال التموين 100% من السلع المستلمة الفعلية.

وقال إسلام السماحي رئيس شعبة البقالة بغرفة كفر الشيخ، إن أعضاء الشعبة بالمحافظة رفضوا تطبيق قرار الوزير بسداد تامين السلع، وذلك خلال اجتماعها الذي عقدته مؤخرا لمناقشة دفع التأمين على السلع التموينية.

وأهاب مجدى عبدالفضيل، نائب رئيس شعبة البقالة بالغرفة التجارية في الإسماعيلية، بالدكتور على مصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية بعدم التلاعب بمشاعر 33 ألف بقال تمويني على مستوى الجمهورية، وذلك بعد تصريح الوزير للبقالين غير القادرين على دفع التامين قائلا: "اللي مش عاجبه الشغل معانا يمشي".

وطالب أشرف سيد، نائب رئيس شعبة المواد الغذائية بالغرفة التجارية ببني سويف، وزير التموين، بصرف مستحقات البقالين المتأخرة لمدة 14 شهرا للحافز و3 شهور لهامش الربح.

فيما ناشد محمد حسين، عضو الشعبة بمحافظة أسوان، وزير التموين بضرورة تشديد الرقابة على شركات الكروت للتيسير على البقال توفير السلع للمواطن مستحق الدعم، وذلك بعد تكرار شكاوى البقالين خلال الشهور الأخيرة من الأعطال المتكررة لماكينات صرف السلع التموينية نتيجة سقوط السيستم الخاص بصرف نقاط الخبز والسلع التموينية.

وقال ناصر خشبة عضو الشعبة بمحافظة دمياط، إن هوامش ربح البقالين حاليًّا أصبحت غير ملائمة وغير كافية، لاسيما في ظل حالة الغلاء والتضخم التي تشهدها البلاد، مطالبا وزير التموين بإعادة النظر في هامش ربح السلع التموينية.

واستنكر أحمد حلمي، عضو الشعبة بمحافظة المنيا، طلب وزير التموين، بإلزام البقال التمويني بسداد مبلغ تأميني رغم أن البقالين لديهم مستحقات لدى الوزارة، متمثلة فى هامش ربح أكثر من 3 أشهر، لم يحصلوا عليها حتى الآن، بالإضافة لـ14 شهرا حافزا للبقالين ، مطالبا بأن يتم فتح اعتماد بنكى بدلا من المبلغ التأمينى لضمان حقوقهم .

وتابع حمادة السيد عضو الشعبة بمحافظة السويس، أن 30 ألف بقال تمويني على مستوي الجمهورية رفضوا قرار الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، بخفض مبلغ التأمين لـ25٪ بدلًا من 50٪، مطالبين بإلغاء التأمين وسدس قيمه السلع المستلمة فعليا خلال الشهر.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً