اعلان

"الزراعة": إعداد برامج للعاملين في رش المبيدات

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، عن البدء في تنفيذ برامج تدريب للعاملين في رش المبيدات الزراعية، بالتعاون مع كوكبة من خبراء المبيدات في مصر والإدارة المركزية لمكافحة الآفات ومديريات الزراعة والرقابة على المبيدات.

وأوضحت أن الخطة المستهدفة خلال المرحلة الأولى تضمنت تدريب 500 مطبق، حيث أنهت اللجنة 12 دورة بالمحافظات وجارى استكمال البرنامج لحماية مستخدمي المبيدات ومعرفتهم بكيفية التعامل معها بشكل آمن لا يضر بالبيئة.

وقال الدكتور مصطفى عبد الستار، نائب أمين لجنة مبيدات الآفات الزراعية بوزارة الزراعة إنه سيتم تجريم رش المبيدات بدون شهادة مزاولة المهنة، مشيرا إلى أن الهدف من تدريب مطبقي المبيدات على التعامل مع المبيدات هو توجيه العاملين برش المبيدات بشكل صحيح وآمن على الصحة والبيئة، وتوفير فرص عمل لنشاط لم يكن موجودا بالسابق.

وأشار عبد الستار في تصريحات، اليوم الخميس، إلى أن إدارة المبيدات استوجبت وقف غير المؤهلين للتطبيق بشكل صحيح، موضحا أن المرحلة القادمة بعد الانتهاء من تأهيل المستهدفين سيتم تجريم رش المبيدات بدون شهادة مزاولة المهنة.

وأوضح عبد الستار أن تدريب المطبقين للمبيدات تتضمن تعريفهم بأساسيات المكافحة المتكاملة، وكيفية التعامل الآمن مع المبيدات، والطريقة الصحيحة الواجب إتباعها أثناء التطبيق، ومعدلات الاستخدام للجرعات الموصي باستخدام لكل مبيد من مبيدات الآفات التي يتم استخدامها على المحاصيل، وأضرار استخدام المبيدات بشكل عشوائي على الصحة والبيئة، وعلى المطبق أيضا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً