اعلان

طالب ثانوي يبتكر مترو يعمل بالطاقة الشمسية في أسوان (فيديو)

كتب : وفاء علي

قال الطالب محمد مجدي عويس بالصف الثالث الثانوي، بمدرسة أحمد طه حسين، بمدينة أسوان، إنه ابتكر مترو فوق الأرض يعمل بالطاقة الشمسية، ويحافظ على البيئة ويعمل علي البينية التحتية للمدينة المقام بها.

بداية الفكرة

وأضاف محمد مجدي: "أن الفكرة جاءت عندما كنت في القاهرة أستقل المترو.. وحدث أن أنقطع التيار الكهربي مما تسبب في توقفه.. حتي عادت الكهرباء مرة أخرى.. فقررت أن أقوم بتنفيذ فكرة مترو يعمل بالطاقة الشمسية.. وبالفعل اشتركت بالفكرة في مسابقة "ايسف" معرض أنتل للعلوم والهندسة.. ونالت الفكرة إعجاب بعض المحكمين على المشروع.. وحصلت على المركز الثالث على مستوى محافظة أسوان في أفضل مشروع.. وصعدت الفكرة لمعرض "الايسف" على مستوى الجمهورية".

فكرة المشروع

وتابع أنه سيتم وضع "دنمو" متصل ببطاريات لتخزين الطاقة علي كل عجلة من عجلات المترو، وبذلك نكون ساهمنا في توليد طاقة وتشغيل المترو بدون استخدام الكهرباء، أي ان طاقتي الحركة والطاقة الشمسية هما المسؤلان عن تشغيل المترو وانتاج طاقة الكهرباء".

ولفت: "إلي أن عند وضع الخلايا الشمسية علي المترو وتركيبها فوق العربات سنكون ساهمنا في حل مشكلة انقطاع التيار الكهربي والحفاظ علي البيئة وعدم استهلاك البنزين".

وأوضح أنه عند تنفيذ المشروع سيتم عمل أول خط للمترو والذي سيبدأ من مطار أسوان إلي مدينة أسوان الجديدة، لأنها منطقة سكنية جديدة ويتوافد إليها المواطنون من جميع الأماكن، لافتا إلي أن المترو سيتم تصميمه لكي ينقل 266 راكبًا كل ساعة وسرعة قصوي 100كم في الساعة.

وعن تكلفته أوضح "محمد" أن تكلفة المشروع كدراسة جدوى، لم يتم عملها حتى الآن، مشيرا إلى أن قيمة التكلفة تسترد بالكامل بعد 4 سنوات من عمل المترو، وهذه النسبة يتم تحديدها بنسب ضئيلة علي المواطنين المتوافدين علي المترو، لافتا إلي أن المشروع في انتظار جهة تمويلية ومتخصصين لأنه مشروع قومي يحافظ علي البيئة، ولا يصدر عنه عادم مثل عادم السيارات الذي يتسبب في موت خلايا المخ كما أنه يوفر الكهرباء.

وأخيرا تمنى مبتكر المترو الذي يعمل بالطاقة الشمسية، أن تتبني المشروع الجهات المختصة ليري النور.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الهلال والتعاون (3-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | جوووووول الثالث للزعيم