اعلان

معلومات لا تعرفها عن الدكتور مصطفى مدبولي القائم بأعمال رئيس الوزراء

تولى الدكتور مصطفى كمال مدبولي محمد نصار وزارة الإسكان في مارس 2014 مع المهندس إبراهيم محلب، رئيس الوزراء السابق، واستمر على مدار 3 حقائب وزارية تغيرت ولم يخرج من حقيبته منذ وقتها، بسبب نشاطه وتفهمه لأوضاع الإسكان جيدًا.

عُرف عن مدبولي نشاطه وتشجيعه للقطاع الخاص، ولعل أبرز إنجازاته هو مشروع العاصمة الإدارية الجديدة، رغم انتقاد البعض للمشروع، إلا أن الوزير وبمشاركة الدكتور عاصم الجزار، رئيس هيئة التخطيط العمراني، انتهوا فعليا من المخطط المبدئي له.

مدبولي الذي يبلغ من العمر 51 سنة، لا زال شابا طموحا ناجحا، بحسب أراء رجال الأعمال والمطورين العقاريين عنه خلال الفترة التى تولى فيها المنصب وكذلك أعضاء مجلس النواب.

شبهه البعض بوزير الإسكان الأسبق المهندس حسب الله الكفراوي الذي كان مقنعًا للرئيس السادات على الرغم من فشله في ملف الإسكان وقتها.

تولى مدبولي مخطط مصر 2052 منذ أن كان رئيسًا للهيئة العامة للتخطيط العمراني في 2010، مع المهندس أحمد المغربي، وزير الإسكان الأسبق، جعل منه أكثر المرشحين لمواقع المسئولية خلال الفترة الماضية والمقبلة لتنفيذ المخطط الذي ينال إعجاب الرئيس السيسي.

شهدت وزارة الإسكان في عهده نشاطًا ملحوظًا على خطى المهندس إبراهيم محلب، واستطاعت الوزارة توقيع 5 عقود مشاركات مع مستثمرين مصريين وأجانب بإجمالي استثمارات بلغت نحو 61 مليار دولار.

استطاع وزير الإسكان لأول مرة طرح الوحدات السكنية بعدد يفوق المتقدمين أو الراغبين فيها، ووصلت إلى نحو 500 ألف وحدة في العام الجاري، وكذلك الأراضي بالمدن الجديدة من أجل تنويع مصادر الموازنة العامة وزيادة الدخل إليها، ولعله أحد الأسباب الرئيسية التي دفعت البعض لتوقع بأن يكون رئيس الوزراء المقبل.

وشغل مدبولي العديد من المناصب كرئيس الهيئة العامة للتخطيط العمراني لمدة 4 سنوات وكمدير إقليمى لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية "الهابيتات" منذ نوفمبر 2012 وحتى نهاية فبراير 2014.

"موقف محرج".. عرض الدكتور مصطفي مدبولي في أول مؤتمر له كوزير للإسكان، خريطة بالخطأ لجمهورية مصر العربية بدون حلايب وشلاتين وسرعان ما تدارك الخطأ، ونبه بتعديل الخريطة على الرغم أنها صادرة من الهابيتات الذى تولى رئاسة مكتبها في مصر لمدة عامين.

عمل كاستشاري لدى برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والعمل الدولية والهابيتات وتحالف المدن والبنك الدولي، وكأستاذ دكتور في الهندسة المعمارية جامعة القاهرة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك ونهضة بركان (0-0) في نهائي كأس الكونفدرالية الإفريقية (لحظة بلحظة) |بداية المباراة