اعلان

وفد حكومي يشارك في منتدى الأعمال المصري البرازيلي المشترك

شهدت مدينة ساوباولو البرازيلية، عقد منتدى الأعمال المصري البرازيلي المشترك الذي نظمه المكتب التجاري المصري بالبرازيل، بالتعاون مع غرفة التجارة العربية البرازيلية المشتركة، وشارك فيه وفد مصري ضم شيرين الشوربجي، الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية الصادرات، وأحمد عنتر، رئيس جهاز التمثيل التجاري، إلى جانب أكثر من ١٠٠ مشارك من ممثلي الأجهزة الحكومية البرازيلية والمستثمرين ورجال الأعمال، وشارك في افتتاح المنتدى السفير علاء رشدي، سفير مصر في البرازيل.

وألقى أحمــد عنتــر، وكيل أول وزارة التجارة والصناعة، رئيس التمثيل التجاري، كلمة أكد خلالها على أهمية التطورات الاقتصادية الأخيرة في مصر، والإجراءات التي اتخذتها الحكومة لتحسين مناخ الأعمال والاستثمار، كما استعرض ملامح استراتيجية وزارة التجارة والصناعة 2020 والمشروعات القومية الكبرى، وأهــم الفرص المتاحة للإستثمار الصناعي في مصر بشكل عام.

واستعرض رئيس جهاز التمثيل التجاري الفرص التـي تُتيحها إتفاقية التجارة الحرة بين مصـر وتجمع دول الميركسور والتي دخلت حيـز النفــاذ منذ أول سـبتمبر الماضي، والتي ستلعب دورًا كبيرًا في أحداث نقلة نوعية في مستوى العلاقات التجارية والاستثمارية بين مصر ودول التجمع، والتي تضم كل من البرازيل والأرجنتين وأورجواي وبارجواي.

وقامت شيرين الشوربجي، الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية الصادرات، بإلقاء كلمة حول دور الهيئة في تنمية الصادرات المصرية والتعاون المزمع بينها وبين الجهات المماثلة في البرازيل.

وأشارت إلى أوجه التعاون وفرص تنمية التجارة البينية في ظل اتفاق الميركسور والمنتجات المستهدفة، خاصة وأن الميزان التجاري يميل لصالح الجانب البرازيلي، داعية الشركات البرازيلية للاستفادة من موقع مصر الجغرافي كمنفذ للعديدمن التكتلات الاقتصادية المجاورة فضلا عن مزايا الانتاج والتصدير من مصر من تكاليف الانتاج والبنية التحتية المطورة والسوق المحلي الكبير.

وأعرب المدير التنفيذي لمؤسسة تنمية الاستثمار، بساو باولو، عن ترحيبه بتعزيز التعاون مع مصر والتي تمثل أحد أهم الدول المحورية بمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، مشيرًا إلى أن المرحلة المقبلة ستشهد تعاون وثيق مع هيئة تنمية الصادرات المصرية في مجال تبادل المعلومات والاستشارات لتنمية التجارة والاستثمار بين الجانب المصري والبرازيلي.

واشتملت زيارة الوفد المصري لمدينة ساوباولو، لقاءات مع غرفة التجارة العربية البرازيلية واتحاد الصناعات لولاية ساوبولو وبنك التنمية البرازيلي وهيئة تنمية الاستثمار للتعرف على منظومة الحوافز والمساندة للشركات المستثمرة والمصدرة بولاية ساو بولو.

وضم الوفد المصري المشارك في الزيارة كل من أحمد رزق، رئيس قطاع سياسات تنمية التصدير بهيئة تنمية الصادرات، والمستشار تجاري فاضل اليعقوب، مدير إدارة الأمريكتين والمستشار تجاري ياسر قرني، مسئول ملف الميركسور بالتمثيل التجاري، والمستشار تجاري محمد الخطيب، رئيس مكتب التمثيل التجاري المصري، بساو باولو.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
عودة الحركة للخط الثاني للمترو بعد تعطلها بسبب عطل فني مفاجئ