اعلان

في الذكرى الأولى لرحيل.."قطة السينما المصري" زبيدة ثروت حفيدة السلطان كرمها عبد الناصر ودفنت بجانب عبد الحليم

أمتلكت ملامح ملائيكيه جعلتها تتربع على عرش النجومية بموهبتها المميزة وملامحها الرقيقة، عرفت "بقطة السينما المصرية"، استطاعت أن تكون أحد حسنوات السينما، جسدت العديد من الأدوار فدائما ما كانت تظهر في بدور بنت الذوات أو الدلوعه، أنها الفنانة زبيدة ثروت والتي تحل اليوم الذكرى الأولى لرحيلها ويعرض لكم "أهل مصر" أبرز المحطات في حياتها.

أسمها الحقيقي زبيدة أحمد ثروت، ولدت في 14 يونيو بمدينة الإسكندرية 1940، لأب يعمل ضابط بالشرطة المصرية ووالدتها كانت من العائلة المالكة حيث أن جدتها من ناحية الأم هي زبيدة حسين كامل أبنة السلطان حسيتن كامل الذي حكم مصر عام 1914م، وحتى عام 1917.

التحقت بكلية الحقوق بجامعة الإسكندرية بأمر من جدها الذي كان أشهر محامي في الإسكندرية حيث أراد أن تمتهن حفيتده نفس المهنة، هي ثاني شقيقاتها التوأم حكمت، وأخت صلاح، والتوأم علاء وكمال.

نجحت في "مسابقة ملكة جمال الشرق" التي أقامتها مجلة الجيل، ومسابقة أجمل عشرة وجوه للسينما، التي أقامتها مجلة الكواكب المصرية، اختارها حسين حلمي المهندس لجمال عيونها ومثلت مع الفنان يحيى شاهين فيلم الملاك الصغير، وهي "صاحبة أجمل عيون في السينما المصرية".

كان أول فيلم سينمائي لها هو "دليلة" عام 1956، والذي ظهرت فيه لبضع دقائق مع شادية، وعبد الحليم حافظ، وأجمل أفلامها مع عبد الحليم حافظ في بطولة فيلم "يوم من عمري"، أطلق عليها بعض النقاد لقب "ملكة الرومانسية" بعد عرض فيلم "يوم من عمري".

تزوجت زبيدة ثروت عام 1960، ضابطًا في البحرية المصرية اسمه إيهاب الغزاوي ثم المنتج السوري صبحي فرحات الذي أنجبت منه بناتها الأربع ثم محمد إسماعيل وآخر أزواجها الممثل عمر ناجي وهي آخر زيجاتها.

صرحت في حوارها الأخير أنها لم تكن تعرف بأن عبد الحليم حافظ قد تقدم لطلب يدها للزواج سوى بعد زيجتها الثانية بفترة، وأوصت بأن تدفن بجواره، بعد اعتزالها الفن، كانت قد اتخذت قرارًا بالهجرة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وعاشت هناك لفترة، لكنها عادت مرة أخرى إلى مصر.

شاركت الفنانة زبيدة ثروت بفيلمين في قائمة أفضل 100 فيلم في ذاكرة السينما المصرية حسب استفتاء النقاد عام 1996 هما في بيتنا رجل 1961 والمذنبون 1976، حصلت على العديد من الجوائز طوال مشوارها الفني كما كرمهاالزعيم الراحل جمال عبد الناصر عن دورها في "بيتنا رجل".

ظهرت للمرة الأولى والأخيرة منذ اعتزالها من خلال حوار تليفزيوني مع الإعلامي عمرو الليثي في برنامجه "بوضوح" في عام 2014، توفيت يوم 13 ديسمبر 2016 بعد صراع طويل مع مرض سرطان الرئه.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً