اعلان

بالتفاصيل والأرقام.. العلاقات الاقتصادية المصرية ـ الإيطالية

قبل يومين استقبل الرئيس السيسي، وزير الداخلية الإيطالي ماركو مينيتي، وتعتبر تلك الزيارة، خطوة مهمة لتجاوز أزمة الباحث جوليو ريجني، وتؤكد تفاهم الجانب الإيطالي للإجراءات التي اتخذتها السلطات المصرية في التحقيق بشأن مقتل ريجيني في يناير 2016.

وفي إطار العمل على تجاوز الأزمة، بحث محمد فريد رئيس البورصة المصرية، أمس، مع السفير الإيطالي بالقاهرة جيامباولو كانتينى، سبل وآليات تعزيز الإستثمارات الإيطالية فى مصر بشكل عام وفي سوق المال بشكل خاص.

تعد إيطاليا أحد أهم الشركاء التجاريين لمصر على مستوى دول الاتحاد الأوروبي، حيث ارتفعت صادرات مصر غير البترولية إلى السوق الايطالي خلال الربع الأول من العام الجاري بنسبة 39% لتصل إلى 367 مليون يورو مقارنة بنحو 264 مليون يورو خلال نفس الفترة من عام 2016.

حققت معدلات التبادل التجاري بين مصر وإيطاليا زيادة كبيرة خلال الربع الأول من العام الجاري 2017 بنسبة بلغت 30%، حيث ارتفع حجم التجارة البينية بين البلدين إلى 1.3 مليار يورو مقابل مليار يورو خلال نفس الفترة من عام 2016. 

هذا وتستهدف وزارة التجارة والصناعة زيادة قيمة التبادل التجاري السنوي إلى 6 مليارات يورو، وذلك استنادًا للرؤية المشتركة التي تم الإعلان عنها خلال زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي لإيطاليا في نوفمبر 2014.

كما حققت الصادرات المصرية إلى السوق الإيطالية نموًا ملحوظًا بمعدل 35%، حيث بلغت 995 مليون دولار خلال الـ6 أشهر الأولى من العام الجاري بالمقارنة بـ796 مليون يورو خلال نفس الفترة من عام 2016.

جاء الحديد والألومنيوم والأسمدة والميثانول والبلاستيك والمولاس والخضروات الطازجة مثل الخرشوف والبطاطس والخس وكذا الخضروات المحفوظة على رأس الصادرات المصرية إلى السوق الإيطالي.

تبدى إيطاليا اهتماما كبيرا بالكثير من المشروعات داخل مصر، من خلال مشاركتها فى تنفيذ الكثير من المشروعات القومية الكبرى التى تستهدف الحكومة المصرية تنفيذها، خصوصا فى إطار تنمية محور قناة السويس، إلى جانب مشروعات فى مجال البتروكيماويات ومكونات السيارات والمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

عدد الشركات الإيطالية

بلغ عدد الشركات الإيطالية التي تعمل في مصر 1.052 شركة، ومساهمة هذه الشركات في رأس المال المصدر بقيمة 1.675 مليار دولار، منها ٣٥٩ شركة بالقطاع الخدمي، و٣١٠ شركة بالقطاع الصناعي، و١٣ شركة بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

الاستثمارات الإيطالية في مصر

وتتوزع الاستثمارات الإيطالية فى مصر على عدة مجالات، منها نحو 1.5 مليار دولار تخص أكثر من 900 شركة، فى مجالات الصناعة والخدمات والتمويل وتكنولوجيا المعلومات والمقاولات والزراعة بشكل رئيسى، إلى جانب الاستثمارات فى مجالات الغاز، والتى تشمل شركتى "إينى" المشاركة فى اكتشاف حقل "ظهر"، وشركة "إديسون" فى منطقة أبو قير، بما يصل بحجم الاستثمارات الإجمالى إلى نحو 9 مليارات دولار.

الاتفاقيات الثنائية

أحدث الاتفاقيات والإعلانات والمذكرات المبرمة بين البلدين

أ – فى عام 2008، وعلى هامش القمة الاستراتيجية الأولى بين الدولتين فى 4 يونيو، تم توقيع الاتفاقات والمذكرات والإعلانات التالية:

1 – مذكرة تفاهم لإطلاق مشاركة إستراتيجية معززة بين البلدين.

2 – مذكرة تفاهم حول تطوير المتحف المصرى.

3 – اتفاق بشأن حماية واستعادة الممتلكات الثقافية.

4 – مذكرة تفاهم حول التعاون فى مجال الاستزراع السمكى البحرى.

5 – إعلان مُشترك حول إنشاء جامعة مصرية إيطالية.

6 – إعلان مُشترك بأن يكون عام 2009 “عامًا للتعاون العلمى والتكنولوجى بين مصر وإيطاليا”.

7 – اتفاق لتقديم الدعم الفنى الإيطالى لقطاع السكك الحديدية المصرى، بمنحة إجماليها 11.5 مليون يورو لمدة 5 سنوات (قبل القمة).

ب- فى قمة شرم الشيخ الاستراتيجية الثانية، والتى عُقدت فى 12 مايو 2009، تم توقيع ما يلى:

1 – اتفاقية إنشاء الجامعة المصرية الإيطالية.

2 – مذكرة تفاهم حول التعاون الثلاثى فى أفريقيا.

3 – خطة عمل للفترة من عام 2009 إلى عام 2012، لتعزيز التعاون فى المجال الاقتصادى، وزيادة التجارة، وتتضمن الخطة دعم إقامة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وجذب الاستثمارات الإيطالية، وتنمية الموارد البشرية، والتدريب الفنى، ورفع كفاءة الكوادر المصرية.

4 – إعلان مشترك حول التعاون الثلاثى فى مجال التنمية.

5 – إعلان مشترك حول تنفيذ برنامج مبادلة الديون من أجل التنمية.

6 – إعلان مشترك للتعاون اللامركزى فى مجال المحليات بين المقاطعات الإيطالية والمحافظات المصرية فى إيطار ما يُسمى بـ”المشاركة الإقليمية”.

7 – ملحق لاتفاق العمالة الموقع بين البلدين فى نوفمبر 2005، يهدف إلى تولى وزارة القوى العاملة والهجرة الإشراف على تنفيذ نسبة من تصاريح العمل التى يتم تخصيصها من الحكومة الإيطالية للعمالة المصرية.

8 – مذكرة تفاهم للتعاون فى مجال الطاقة، ويشمل ذلك الطاقة المتجددة (الطاقة الشمسية والرياح)، بما فى ذلك نقل التكنولوجيا والإنتاج المشترك، وبحث إقامة تعاون ثلاثى فى هذا المجال فى إفريقيا.

9 – مذكرة تفاهم حول تقديم إيطاليا منحة قدرها 550 ألف يورو لتمويل دراسة الجدوى الخاصة بمشروع خط القطار السريع بين القاهرة والإسكندرية، وإمكانية أن يمتد ذلك إلى صعيد مصر.

10 – مذكرة تفاهم لإنشاء مجلس مشترك للتعاون فى مجال النقل البرى والبحرى، وللربط بين الموانى المصرية والإيطالية (سبق التوقيع على اتفاق جديد فى مجال النقل البحرى بدلًا من الاتفاق السابق الموقع عام 1976).

11 – مذكرة تفاهم حول مشاركة مصر فى الأنشطة المرتبطة بمعرض ميلانو EXPO 2015.

12 – إعلان مشترك بشأن توسيع المدى الجغرافى لمدارس التدريب الفنى التابعة لمعهد DON BOSCO فى مصر.

13 – اتفاق بين وزارة البترول وشركة ENI لزيادة استثماراتها بمصر فى مجال التنقيب والاستكشاف والإنتاج المشترك فى مناطق سيناء وخليج السويس والبحر المتوسط، وستتجاوز الاستثمارات الجديدة 4.4 مليار يورو، ويشمل الاتفاق التدريب ونقل الخبرة، والعمل المشترك بين قطاع البترول المصرى والشركة خارج مصر، ومن المُنتظر البدء بمشروعات فى ليبيا والعراق.

14 – إعلان مشترك بشأن تعزيز التعاون الثنائى فى مجال التعليم والاعتراف بالشهادات الصادرة عن المدرسة “ليوناردو دافنشى” الإيطالية وسريانها.

جـ – الاتفاقيات والمذكرات والإعلانات التى تم التوقيع عليها فى القمة الاستراتيجية الثالثة التى عقدت بروما فى 19 مايو 2010:

1 – مذكرة تفاهم فى إطار التعاون الثلاثى فى أفريقيا بشأن تنفيذ مشروعين فى مجال الصحة، الأول لتدريب القابلات السودانيات، والثانى لمكافحة الملاريا بأثيوبيا.

2 – إعلان مشترك حول تنفيذ برنامج للتنمية الاقتصادية والاجتماعية بمنطقة الساحل الشمالى الغربى.

3 – مذكرة تفاهم بشأن مشاركة جديدة للتنمية.

4 – بروتوكول تنفيذى لإنشاء الجامعات المصرية الإيطالية.

5 – إعلان مشترك لتعزيز التعاون الثنائى فى مجال تشجيع وحماية حقوق الطفل وتمكين الأسرة فى مصر.

6 – إعلان مشترك لتعزيز التعاون الثنائى بشأن المهاجرين غير المصحوبين من القُصر.

7 – مذكرة تفاهم للتعاون الثنائى فى مجال تحديث الإدارة العامة.

8 – إعلان مشترك حول التعاون فى مجال الهجرة الموسمية.

9 – إعلان مشترك بشأن إقامة برنامج للتعاون المصرى الإيطالى لتطوير التعليم والبحث العلمى، إمتدادًا لأنشطة العام المصرى الإيطالى للعلوم والتكنولوجيا.

10- إعلان مشترك حول تنفيذ المرحلة الثالثة من برنامج التعاون الثنائى فى المجال البيئى.

11 – مذكرة تفاهم للتعاون فى مجال مكافحة أمراض الدم.

12 – إعلان مشترك لتعزيز تدريس اللغة والثقافة الإيطالية فى مصر.

13 – مذكرة تفاهم بشأن إنشاء قسم لتعليم اللغة الإيطالية بجامعة عين شمس.

14 – مذكرة تفاهم للتعاون العلمى فى مجال الزراعة.

15 – إعلان مشترك حول دعم تنمية التعاون التجارى والصناعى، ارتباطًا بمتابعة تنفيذ خطة العمل للفترة (2009 – 2012).

16 – اتفاق تعاون بشأن تنفيذ مشروعات فى مجال إنتاج واستكشاف الغاز.

17 – اتفاق تعاون بين هيئة البريد المصرية وهيئة البريد الإيطالية.

د – الاتفاقيات التى تم التوقيع عليها فى القمة المصرية الايطالية التى عقدت بروما فى 1492012

اتفاقية التعاون الثنائي في قطاع السياحة خلال عامي2012-2013

اتفاقية لتعزيز التعاون في مجال التعليم الفني

اتفاقية لتعزيز التعاون في مجال التعليم التقني

اتفاقية خاصة بتطوير المرحلة الثانية من اعادة هيكلة السكك الحديدية المصرية

اتفاقية بشان انشاء مخابز الية في مصر

اتفاقية إعلان مشترك لدعم وتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة في مصر

اتفاقية التعاون الاقتصادي بين البلدين خلال الفترة من2012 حتي2015

استراتيجيات التعاون بين البلدين

أقامت مصر مع إيطاليا عدة استراتيجيات تنموية هدفها التعاون الاقتصادى لتعزيز العلاقات بين البلدين.

ففى القمة الاستراتيجية الأولى بين البلدين فى 4 يونيو 2008، تم توقيع مذكرة تفاهم لإطلاق مشاركة استراتيجية معززة بين البلدين، وأخرى فى مجال الاستزراع السمكى البحرى، واتفاق لتقديم الدعم الفنى الإيطالى لقطاع السكك الحديد المصرى، بمنحة إجمالية 11.5 مليون يورو لمدة 5 سنوات.

وفى القمة الاستراتيجية الثانية 12 مايو 2009، تم التوقيع على مذكرة تفاهم حول التعاون الثلاثى فى إفريقيا، فضلًا عن خطة عمل للفترة من عام 2009 إلى عام 2012، لتعزيز التعاون فى المجال الاقتصادى، وزيادة التجارة، وتتضمن الخطة دعم إقامة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وجذب الاستثمارات الإيطالية، وتنمية الموارد البشرية، والتدريب الفنى، ورفع كفاءة الكوادر المصرية، بالإضافة إلى إعلان مشترك حول التعاون الثلاثى فى مجال التنمية، وآخر حول تنفيذ برنامج مبادلة الديون من أجل التنمية.

كما تم توقيع مذكرة تفاهم للتعاون فى مجال الطاقة، وشمل ذلك الطاقة المتجددة، بما فى ذلك نقل التكنولوجيا والإنتاج المشترك، وبحث إقامة تعاون ثلاثى فى هذا المجال فى إفريقيا، وأخرى حول تقديم إيطاليا منحة قدرها 550 ألف يورو لتمويل دراسة الجدوى الخاصة بمشروع خط القطار السريع بين القاهرة والإسكندرية، وإمكانية أن يمتد ذلك إلى صعيد مصر، واتفاق بين وزارة البترول وشركة"ENI" لزيادة استثماراتها بمصر فى مجال التنقيب والاستكشاف والإنتاج المشترك فى مناطق سيناء وخليج السويس والبحر المتوسط، وستتجاوز الاستثمارات الجديدة 4.4 مليار يورو، ويشمل الاتفاق التدريب ونقل الخبرة، والعمل المشترك بين قطاع البترول المصرى والشركة خارج مصر، ومن المُنتظر البدء بمشروعات فى ليبيا والعراق.

وفى القمة الاستراتيجية الثالثة 19 مايو 2010، تم إعلان مشترك حول تنفيذ برنامج للتنمية الاقتصادية والاجتماعية بمنطقة الساحل الشمالى الغربى، وتوقيع مذكرة تفاهم بشأن مشاركة جديدة للتنمية، وأخرى للتعاون العلمى فى مجال الزراعة، وتم توقيع اتفاق تعاون بشأن تنفيذ مشروعات فى مجال إنتاج واستكشاف الغاز، وآخر بين هيئة البريد المصرية وهيئة البريد الإيطالية.

كما تم تدشين الخط الملاحى المباشر لنقل البضائع والأفراد بين مينائى "فنيسيا والإسكندرية"، ويهدف لدعم القدرات المصرية من أجل التصدير إلى إيطاليا، وباقى الأسواق الأوروبية، خصوصا السلع والمنتجات الزراعية والزهور، مع السعي لربط أكبر عدد من الموانئ المصرية بتلك الإيطالية من خلال تسيير خطوط ملاحية منتظمة فيما بينهما.

وتعدّ مصر بالنسبة لإيطاليا من أهم شريك استراتيجى بمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا على كل المستويات باعتبارها من أكثر الدول جذبًا للاستثمار فى منطقة اليورومتوسطى.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً