اعلان

استنفار أمني بمديريات الأمن قبل الاحتفال بأعياد الميلاد.. تكثيف خدمات تأمين الكنائس.. و"الربوتات" تدخل الخدمة لمواجهة المفرقعات (صور)

أعدت الأجهزة الأمنية بمختلف مديريات الأمن، خطط أمنية واسعة للحفاظ على الأمن والنظام ومكافحة الجريمة بكافة أشكالها وصورها وتحقيق الانضباط، وتوفير كافة وسائل الراحة للمواطنين أثناء الاحتفالات، حيث تضمنت تلك الإجراءات الأمنية تعزيز التواجد الأمنى والخدمات الشرطية عند مداخل الكنائس ومخارجها والطرق المؤدية إليها مع الحفاظ على حرم آمن بجميع الكنائس ومنع انتظار السيارات بها، وكذا استحداث ممرات لمرور الزائرين والمصلين لإحكام السيطرة الأمنية حتى وصولهم لمدخل الكنيسة المزود ببوابة إلكترونية.

يأتي ذلك بمناسبة قرب احتفالات عيد الميلاد المجيد ورأس السنة الميلادية، وتنفيذًا لتوجيهات وزير الداخلية اللواء مجدي عبد الغفار.

كم تم نشر الأقوال الأمنية والمدرعات وسيارات الانتشار السريع والارتكازات المسلحة بكافة المحاور المرورية والمناطق الهامة والحيوية والمجهزة بأطقم من الضباط والأفراد القادرين على التعامل مع كافة المواقف الأمنية للحفاظ على الأمن والنظام وذلك قبل وأثناء الاحتفالات وكذا تكثيف الخدمات المرورية فى الشوارع وفى مختلف الميادين والطرق وعلى المحاور الرئيسية، والتشديد على ضرورة الاتزام بحسن معاملة المواطنين خلال تنفيذ بنود تلك الخطة وتأمين الاحتفالات ومراعاة البعد الإنساني خاصةً مع كبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة مع الاستعانة بالشرطة النسائية لفحص المترددات على دور العبادة.

ووزعت الإدارة، قرابة 400 جهاز تشويش على المتفجرات وبدل واقية للعبوات الناسفة، بهدف حماية الخبراء من الانفجار المفاجئ أثناء التعامل مع القنابل.

وتم تعزيز إدارات المفرقعات والحماية المدنية، بعدد من أحدث أجهزة الكشف والتعامل مع المفرقعات والإطفاء، كما تم تدعيم إدارات الحماية المدنية على مستوى الجمهورية بـ"روبرتات" لاستخدامها فى التعامل مع الأجسام الغريبة ومدافع المياه والكلاب المتخصصة في الكشف عن المفرقعات.

ووجهت الإدارة العامة للحماية المدنية بعض النصائح والإرشادات إلى المواطنين في تعاملهم مع بلاغات العثور على الأجسام الغريبة أو المفرقعات، حيث وجههم بضرورة عدم لمس أو الاقتراب من الجسم الغريب على الإطلاق، وكذلك ضرورة تغيير مسار حركة سير المشاة والسيارات بعيدا عن المنطقة التى يقع بها الجسم الغريب؛ وذلك لحين حضور خبراء المفرقعات والتعامل معه.

وناشدت إدارة الحماية المدنية، المواطنين في حالة الاشتباه بأي جسم غريب، أو سيارة متروكة، أو حقيبة مجهولة، وسرعة إبلاغ رجال الحماية المدنية على رقم (180).

وقال مصدر أمني، إنه فى حالة تلقى غرفة الحماية المدنية إخطارًا بالعثور على جسم غريب بأي منطقة يتم توجيه فريق من خبراء المفرقعات التابع للإدارة العامة للحماية المدنية، لفحص البلاغ، وتحديد ما إذا كان إيجابيا أو سلبيا، مشيرا إلى أن التعامل مع بلاغات المفرقعات يتم من خلال أسلوبين أساسيين، الأول يكون من خلال استخدام الإنسان الآلى (الروبوت)، أما الثاني فيكون من خلال استخدام البدلة الواقية، وجهاز التصوير بأشعة إكس، ومدفع المياه والكلاب المتخصصة في الكشف عن المفرقعات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حماس تهدد بتعليق المفاوضات في حال وسعت إسرائيل عمليتها في رفح