اعلان

خبير تربوي: تلحين نصوص"الابتدائية" للموسيقى يقضي على التطرف

قال الدكتور كمال مغيث، الخبير التربوي والباحث بالمركز القومي للبحوث التربوية، إن فكرة تلحين النصوص المقررة على المرحلة الابتدائية وتقدمها فى شكل أغنية ستساهم في محاربة الفكر المتطرف الذي يتعرضون له التلاميذ من بعض المتطرفين الذين يحاربون الموسيق والمزيكا بشكل عام.

وأضاف مغيث في تصريح خاص لـ"أهل مصر" إن تحويل النصوص إلى قالب موسيقي سيساعد التلاميذ على تسهيل الحفظ بشكل كبير وخاصة وأن هذه الطريقة مناسبة للأطفال.

وأكد أن تلحين النصوص في شكل موسيقي، سيقضي على الروتين المعتاد داخل المدارس، إضافة إلى أنه سيدخل السرور على قلوب الأطفال، وكذلك المعلمين، خاصة في ظل المناخ السيء وحالة الإكتئاب التي تعاني منها المدارس خلال الفترة الحالية.

وتابع الخبير التربوي:"تحفظي الوحيد على هذه الفكرة، هو أن تكون الموسيقي أداة للحفظ على حساب الفهم".

وكانت الدكتورة وفاء عبد السلام نمير، مدير عام تنمية التربية الموسيقية بوزارة التربية والتعليم، أعلنت اليوم الجمعة، تلحين نصوص اللغة العربية للمرحلة اﻻبتدائية بالتعاون مع فريق عمل من موجهي ومعلمي التربية الموسيقية بكتابة النوتة الموسيقية لكل نشيد.

وقالت "نمير" في تصريحات صحفية، إن تلحين النصوص جاء من منطلق أن الأنشطة تعتبر بمثابة العامل المشترك الذى يربط جوانب التعليم، والذي يمكن استخدامها كوسيلة تعليمية لتوصيل المعلومات بشكل سريع، مؤكدة على أن التأثير فى الحواس المختلفة يثري العملية التعليمية بالتأكيد الوجداني الذى يحقق اﻻمتاع فى التعليم.

وأضافت، أن الكلمة المنطوقة لها معنى يفهمه العقل، أما إذا صوحبت بالألحان فهى تتغلغل فى الأعماق لتؤثر فى الوجدان وتسهم فى تخليص النفس البشريه من الجمود، لذلك اتخذت الوزارة قرارًا بتلحين النصوص للأطفال.

وأشارت مدير عام تنمية التربية الموسيقية بوزارة التربية والتعليم، إلى أنه تم اﻻنتهاء من تلحين 26 نص من النصوص المقررة على المرحلة اﻻبتدائية فى الفصل الدراسي الأول والثاني، للعام المقبل، لافتة إلى أنه تم التسجيل باستوديو الإدارة العامة للوسائل التعليمية.

وأكدت أنها قامت بالإشراف على تنفيذ غناء تلك الأناشيد من خلال طلاب المدارس المختلفة والذين يتميزون بالموهبة الغنائية، مشيرة إلى أن الدكتور أحمد شلبي مدير عام تنمية اللغة العربية قام بالتصحيح والمراجعة اللغوية لتلك الأناشيد المسجلة، لافتة إلى أنه أشاد بأسلوب تأدية الطلاب لها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً