اعلان

أستاذ علوم سياسية: مصر حريصة على استعادة دورها في القارة الإفريقية

كتب : عزة صقر

قال الدكتور أيمن شبانة، أستاذ العلوم السياسية، إن الملفات المطروحة هي جميعها ملفات مكلمة لبعضها فلا يمكن القول بإن هناك ملف أكثر أهمية أكثر من الأخر.

وأكد "شبانة" في تصريحات تلفزيونية، أن مصر حريصة على استعادة دورها الريادى بالقارة بأليات اقتصادية جديدة وخطاب سياسى جديد، ووضع أطر للتعاون الأمني لمواجهة التهديدات الأمنية في القاهرة، وكان الخطاب المصري في الخمسينات يركز على تحرير القارة من الأستعمار، وهذالم يعد مطروح الأن، أصبحنا نتطرق لها من باب الأمن والتنمية ودور مصر فى تعزيز المكانة الدولية فى القارة الافريقية وقضاياها.

وتابع، "على رأس تلك التهديدات الأمنية التي تعاني منها القارة، الصراعات الأهلية والإتجار بالبشروالمخدرات وهي ملفات تستوجب تعاون".

ونوه إلى أن زيارات الرئيس السيسي إلى القارة الإفريقية حققت فارق كبير، فمدينة الجابون كان السيسي أول رئيس يقوم بزيارتها، وأيضًا تشاد فهي دولة مهمة في مكافحة الإرهاب.

ووصل مطار القاهرة الدولي، صباح اليوم، أسياس أفورقي، رئيس إريتريا، وذلك في زيارة إلى القاهرة تستغرق يومين، يلتقى خلالها مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين، فضلًا عن الأحداث الأخيرة بالقارة الإفريقية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً