اعلان

"بن الوز عوام".. انقلبوا علي العاهل الأردني بعد تاريخ والده "المشبوه".. لماذا تلقى الملك حسين ملايين الدولارات من "سي آي إيه"؟

كتب : سها صلاح

أصبح الاسم الكودي للملك عبدالله في أوساط الأردنيين هو " أبو رغال "، وهو الشخص الذي دل قوات الحلفاء التي قادها أبرهة الأشرم لهدم الكعبة، ويشار إلى " ابو رغال " في كتب التاريخ العربي باحتقار كبير لانه ادخل النموذج التجسسي الاستخباراتي المرتبط بالخيانة لانه لم يعرف عن العربي حتى ذلك التاريخ أنه يمكن أن يخون قومه وان يعمل كجاسوس للاجنبي مقابل أجر.

ولم يتوقف الأمر عند هذا بل حاول الشعب الانقلاب علي الملك الأردني، ودعمهم في هذا السعودية و الامارات بعد أن أصبح ورقة خاسرة، ولكن كيف لملك الأردن أن يكون هكذا، يأتي هذا طبقاً لمثل "أبن الوز عوام"

حيث كشفت صحيفة "واشنطن بوست" أن ملك الأردن الرحل حسين تلقي مبالغ سنوية سرية بلغت ملايين الدولارات من وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية "سى اي ايه" منذ 20 عامًا.

وقد تم الإبلاغ عن هذه المكاسب في العام الماضي للرئيس فورد على أنها مخالفة من قبل مجلس الرقابة الاستخباراتية، وهي لجنة مكونة من ثلاثة أعضاء أنشأتها فورد للحد من انتهاكات وكالة المخابرات المركزية.

ولم يتخذ الرئيس فورد أي خطوات لوقف المدفوعات السرية،وأخيرا سمعت وكالة المخابرات المركزية عن ما يقرب من 750،000 دولار.

وقد علم الرئيس كارتر بالمكافآت فى وقت سابق من هذا الاسبوع بعد ان بدأت هذه الصحيفة تحقيقاتها، وأمر بإيقاف المدفوعات.

ولم يتم الكشف عن الترتيب السري مع حسين لكارتر من قبل وكالة الاستخبارات المركزية أو من قبل أي عضو من الإدارة السابقة، بما في ذلك الرئيس فورد، وزير الخارجية السابق هنري أ. كيسنجر، أو المدير السابق لوكالة المخابرات المركزية جورج بوش.

واعرب كارتر عن "قلقه" من انه لم يقال له، وفقا لمصادر جيدة، ويرى حل انتهاكات وكالة الاستخبارات المركزية "سي آي ايه" كتأكيد سريع لمرشحه كمدير وكالة الاستخبارات المركزية "سي آي ايه"، ستانزفيلد تيرنر.

وبالإضافة إلى ذلك، فإن لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ التي أنشأت في العام الماضي للإشراف على وكالة المخابرات المركزية على ما يبدو لم تعط القصة الكاملة من قبل إدارة فورد للمدفوعات السرية إلى حسين.

وقالت الصحيفة أن وكالة المخابرات المركزية، دفعت إلى حسين تحت اسم مشروع تحت كلمة سر "لا لحوم البقر"، وعادة ما يتم تسليمها نقدا إلى الملك من قبل رئيس محطة المخابرات المركزية في عمان.

وكمبرر لدفعات نقدية مباشرة إلى حسين، ادعت وكالة الاستخبارات المركزية أن حسين سمح لوكالات المخابرات الأمريكية بالعمل بحرية في بلده في الشرق الأوسط.

وقدم حسين نفسه معلومات استخباراتية إلى وكالة الاستخبارات المركزية وأرسل الأموال من المدفوعات إلى المسؤولين الحكوميين الآخرين الذين قدموا معلومات استخباراتية أو تعاونوا مع وكالة المخابرات المركزية.

ومع ذلك، اعتبر بعض مسؤولي وكالة المخابرات المركزية المدفوعات ليس أكثر من "رشاوى" وأفاد الأمر إلى لجنة الرقابة الرئيس فورد.

وبحسب مصادر، يعتبر حسين أن المدفوعات هي شكل آخر من أشكال المساعدات الأمريكية.

وفي داخل وكالة الاستخبارات المركزية، اعتبر مشروع "لا لحوم البقر" من أنجح عملياته، مما يعطي الولايات المتحدة نفوذا كبيرا ودخول غير عادي إلى زعيم دولة ذات سيادة.

وكانت المدفوعات قد دفعت لأول مرة إلى حسين في عام 1957 خلال إدارة ايزنهاور. ويبدو أن المدفوعات الأولية كانت تجرى بملايين الدولارات، ولكنها تقلصت بشدة إلى مستوى 750 ألف دولار في العام الماضي.

كان حسين 21 عاما فقط عندما أصبح أول المستفيد من أموال وكالة المخابرات المركزية. لقد كان الوقت الذي كان فيه الأردن عمليا جناحا للولايات المتحدة ولم يكن لدى حسين سوى القليل من المال لدعم نمط حياته، مما جعله سمعة "أمير بلاي بوي".

يمتلك حسين طعم واسع الانتشار للسيارات الرياضية والطائرات. وكما ذكرت سابقا، فإن وكالة المخابرات المركزية قد زودت حسين برفقة الإناث. كما قدمت الوكالة الحراس الشخصيين لأطفال حسين عندما كانوا في الخارج في المدرسة.

وقد استخدمت بعض الأموال من أحدث دفعات وكالة المخابرات المركزية إلى حسين لدفع ثمن الحراس الشخصيين لأطفاله.

على مر السنين، حافظ حسين على علاقات ودية مع الولايات المتحدة، وقد تلقت بلاده مساعدات عسكرية واقتصادية كبيرة - حوالي 200 مليون دولار في شكل قروض ومنح في العام الماضي وحده.

وقد تم دفع مبالغ "لا لحوم البقر" إلى حسين خارج القناة التقليدية للمساعدة العسكرية والاقتصادية.

وذكرت مصادر مطلعة ان الولايات المتحدة لم تتمكن من توجيه قرارات السياسة العامة التى اتخذها حسين، وقالت المصادر انه لم يكن "دمية"، لكنه نادرا ما انحرف خارج المدار الامريكى.

في أواخر عام 1974 أصبحت وكالة الاستخبارات المركزية محور العديد من التحقيقات الحكومية في الانتهاكات المزعومة، وفي فبراير 1976، وجه الرئيس فورد إعادة تنظيم مجتمع الاستخبارات.

وجزءا من 18 فبراير 1976، شكل الأمر التنفيذي مجلس الرقابة الاستخباراتية الذي كان من بين أمور أخرى، "تقديم تقرير في الوقت المناسب إلى الرئيس أي أنشطة تثير تساؤلات خطيرة حول الملاءمة".

وقد تم تعيين مكتب المستشار العام في وكالة المخابرات المركزية من قبل النظام التنفيذي للإبلاغ عن أي انتهاكات مزعومة إلى لجنة الرقابة.

وسرعان ما قدم المحامي العام تقريرا من هذا القبيل عن مدفوعات حسين، ودعاهم ربما غير لائق.

وتضم اللجنة التي عينها فورد وكيل وزارة الخارجية السابق روبرت د. ميرفي، السكرتير السابق للجيش ستيفن آيلز، وناشر كتاب الأعمال ليو شيرن.

وبحلول الصيف الماضي قدمت لجنة الرقابة تقريرا رسميا إلى الرئيس فورد بشأن المدفوعات، وخلصت إلى أنها غير سليمة. وقد قرأ فورد التقرير ولكنه لم يأمر باتخاذ أي إجراء.

من المقرر ان يلتقى وزير الخارجية سايروس ر. فانس مع الملك حسين اليوم خلال زيارة فانس لست دول فى الشرق الاوسط.

ويعتبر الأردن، على نطاق واسع، نفوذا معتدلا على الفلسطينيين وأحد العناصر الرئيسية لأي تسوية سلمية دائمة في الشرق الأوسط.

وتعتبر البلاد جزءا حيويا من أي خيار واقعي للحصول على تمثيل الفلسطينيين في مؤتمر جنيف للسلام في المستقبل.

ومن الناحية الجغرافية، فإن الأردن في موقع مركزي، حيث يتقاسم الحدود مع إسرائيل وسوريا والعراق والسعودية، تلمس الحدود الشرقية الإسرائيلية بأكملها الأردن.

وغالبا ما كانت قرارات حسين متوافقة بشكل كبير مع المصالح الأمريكية والإسرائيلية، فعلى سبيل المثال، طرد منظمة التحرير الفلسطينية من الأردن في عام 1970، على الرغم من أن ذلك ساعد أيضا في وضع حسين الداخلي،في عام 1973، رفض حسين الانضمام إلى الحرب العربية ضد إسرائيل.

وكثيرا ما يعتبر معجزة أن صدام قد تولى السلطة لمدة 24 عاما من خلال اضطرابات حروب الشرق الأوسط، والصراع الداخلي المتكرر وما لا يقل عن اثني عشر محاولات اغتيال.

وفي الاسبوع الماضي، توفيت زوجته الملكة علياء (26 عاما) في حادث تحطم طائرة هليكوبتر اثناء عودتها من مهمة الرحمة في المستشفى.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً