اعلان

مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان في حوار لـ"أهل مصر": 10 ملايين "حشاش" في مصر

- حملة محمد صلاح تفاعل معها 45 مليون مواطن.. و79 % نسبة الجرائم نتيجة تعاطي المواد المخدرة

- 12 % انخفاض في عدد السائقين المتعاطين بالمدارس بسبب الحملات المفاجئة.. و93 ألف مريض إدمان طالب للخدمة

- أكثر من 93 ألف مريض إدمان طلبوا خدمة الخط الساخن في 2017 .. وتمويلنا من غرامات تجار المخدرات

العمل على خفض الطلب على المخدرات في مصر، وعلاج المدمنين وإعادة تأهيلهم فى المجتمع مرة ثانية، هو محور عمل صندوق مكافحة وعلاج الإدمان، ولفت عمرو عثمان، مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي ومدير الصندوق، أنه سيتم افتتاح 3 مستشفيات كبرى لعلاج المدمنين بالمجان، لافتًا أن الصندوق نجح فى رفع الوعي لدى أكثر من 2 مليون طالب داخل المدارس وشدد عثمان في حواره أن 79% نسبة الجرائم التي تشهدها مصر نتيجة تعاطي المواد المخدرة. . وإلى نص الحوار

*في البداية ما هي طبيعة عمل الصندوق والخدمات المقدمة؟

الصندوق هو المؤسسة المعنية بالتوعية والعلاج وخفض الطلب على المخدرات في مصر، ويعمل على علاج المدمنين وإعادة تأهيلهم فى المجتمع مرة ثانية، والصندوق يقوم على أكثر من محور ومن أهم تلك المحاور، التوعية وإعداد وتطوير السياسات، والكشف المبكر على المخدارات من خلال حملات مفاجأة يقوم بها الصندوق على المدارس والطرق السريعية والهيئات والإدارات بالجهاز الإدارى، بالإضافة إلى العلاج وإعادة التأهيل من يتعافى من أدمان المخدارات وتأهيلهم للمجتمع مرة أخرى.

* ما الإجراءات التي قام بها الصندوق لتوعية الشباب ضد مخاطر المواد المخدرة؟

قام الصندوق باستحداث أساليب متطورة وعلمية لتوعية الشباب من المواد المخدرة واستطاع صندوق ضم 26 ألف شاب وفتاة متطوعين لدى الصندوق بالمحافظات ويقومون بالتوعية ضد مخاطر تعاطى المخدرات والإدمان، شاركوا بحملات على المدارس والجامعات، والتجمعات الشبابية، لعمل توعية عن مخاطر الإدمان والذى كان له أثرا جيدا حيث تم رفع الوعي لدى أكثر من 2 مليون طالب داخل المدارس وتوعية والجامعات بخطورة تعاطى المخدرات والأثار السلبية المترتبة على الإدمان.

* وماذا عن حملات الصندوق للكشف الطبى المفاجئ على المدارس والطرق السريعة ونتائجها؟

قام الصندوق بالتعاون مع الجهات المعينة بالعديد من الحاملات المتنوعة للكشف الطبي على سائقين المدارس على مستوى المحافظات والطرق السريعة، والهيئات والإدارات ويكون الكشف مفاجئا، ومن يثبت تعاطيه للمخدرات يتم تحويله للنيابة العامة للتحقيق ويكون هناك عقوبات رادعة تصل ﺇﻟﻰ الفصل من العمل.

* ما النتائج التي حققها الصندوق؟

النتائج التي حصل عليها الصندوق انخفاض نسبة تعاطى المخدرات من 12% في العام الدراسي 2014-2015 إلى 3.7 %، حيث تم الكشف على 3536 سائق حافلة مدرسية 2016- 2017، وكذلك الكشف على 47557 سائقا مهنيًا على الطرق السريعة والداخلية، كما يتم الكشف على العاملين ومعاونى الخدمات بالمدارس، وتم ايقاف 109عامل ومعاون خدمة خلال العام 2017 عن العمل في القاهرة الكبرى بنسبة بلغت 9.5%، وإحالتهم إلى النيابة الإدارية.

وبدأت حملات الكشف على الموظفين بمديريات التضامن، وذلك عقب قرار وزيرة التضامن الاجتماعي، غادة والى ورئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى وتعميمه على كافة المديريات حيث تم الكشف على 400 عامل في وزارة التضامن الاجتماعي، وتم احالة ووقف 26 موظفًا عن العمل.

* وماذا عن خدمة الخط الساخن الذى يقدمها الصندوق ؟ وكم مواطن تقدم للعلاج خلال العام الجارى؟

خدمة الخط الساخن يقدمها صندوق الإدمان للعلاج من الإدمان بأسلوب علمي للمدمنين من خلال المستشفيات الشريكة مع الخط الساخن"16023 " للصندوق حيث يتم التعاقد مع المستشفيات التابعة للقوات المسلحة والمستشفيات الجامعية من أجل تقديم خدمة العلاج بالمجان وفى سرية تامة، وتقدم أكثر من 93 ألف مريض إدمان طالب للخدمة في 2017، ولدينا 21 مستشفى شريكة على مستوى 12 محافظة لعلاج الإدمان بالشراكة مع وزارة مستشفيات وزارة الصحة والمستشفيات التابعة للقوات المسلحة، وأيضًا مستشفيات الجامعية، ومن المقرر افتتاح 3 مستشفيات في 2018.

* كم بلغت نسبة تعاطي المواد المخدرة ؟ وما هى أبرز المواد التى يتم تناولها؟

وصلت نسبة تعاطي المخدرات في مصر إلى ضعف المعدلات العالمية، حيث وصلت النسبة إلى 10.4 % في مصر، بينما النسبة العالمية 5%، وبلغت نسبة التعاطي للمواد المخدرة بين الذكور إلى 72%، وبين الإناث 27%، أما عن أنواع المخدرات المتداولة في مصر هي، الترامـادول بنسبة 76% ويأتي مخدر الحشيش في المركز الثاني بنسبة 54%، كما تأتي محافظة القاهرة في المرتبة الأولى الأعلى نسبة في تعاطي المواد المخدرة، ثم تليها محافظة سوهاج، ثم محافظة أسيوط والمنيا.

* لماذا استعان الصندوق بلاعب الكرة محمد صلاح لعمل حملة «أنت أقوى من المخدرات» وهل تم التفاعل معاها؟

في البداية أحب أن أوضح أن الصندوق استعان بنجوم الكرة والفن في حملة "أنت أقوى من المخدرات"، من ضمنهم الفنان محمد رمضان، والذي نتج زيادة نسبة الإقبال على الاتصال على الخط الساخن لعلاج الإدمان أكثر من 82%، ثم انضم لاعب الكرة محمد صلاح للحملة وتفاعل مع حملته ما يقرب من 45 مليون متفاعل على وسائل التواصل الاجتماعي، كما سيكون هناك شخصيات بارزة سوف تنضم إلى الحملة الفترة المقبلة.

* هل هناك مبادرات من الصندوق لتأهيل من تم علاجهم من الإدمان؟

يقوم الصندوق بالعديد من المبادرات حيث تم إطلاق مبادرة لتمويل المشروعات الصغيرة لمتعافي الإدمان، حيث تم توفير قروض صغيرة لتمويل هذه المشروعات بقيمة 900 ألف جنيه حتى الآن بالتعاون مع بنك ناصر الاجتماعي، وتدريب 300 متعافي على الحرف والمهن التي يحتاجها سوق العمل بالتعاون مع مجلس التدريب الصناعي بوزارة الصناعة.

* هل هناك ضوابط لمراجعة مراكز الإدمان من قبل الصندوق؟

بالطبع هناك ضوابط من قبل الصندوق حيث تم تشكيل لجنة لمراجعة المراكز العلاجية لمرضى الإدمان بمشاركة وزارتي الصحة والداخلية، ومتابعة عمل المراكز عير المرخصة لتقنين أوضاعها.

* هل هناك بروتوكولات تعاون قام بها الصندوق مع جهات لخفض الطلب على المخدرات؟

وقع الصندوق العديد من الاتفاقات مع جهات، للعمل على خفض الطلب على المخدرات، جاء أبرزها برتوكول تعاون بين الصندوق وجامعة القاهرة لإنشاء أول دبلومة متخصصة لحفض الطلب على المخدرات، كما قام الصندوق بتوقيع برتوكول مع السكك الحديد لإجراء حملات للكشف المبكر على متعاطي المخدرات بين عمال سكك الحديد.

* وماذا عن مصادر تمويل الصندوق؟

ليس لدينا مصادر تمويل، يمويل الصندوق ذاتيًا، أو من خلال الغرامات التي تقع على تجار المخدرات.

* وفي النهاية ما هي أمنيتك التي تود تحقيقها في الصندوق؟

الأمنية التي أتمناها هي رفع الوعى لدى الشباب بخطورة الإدمان، نظرًا لأنها أصبحت لا تقل خطورة عن الإرهاب، حيث أن نسبة 79% من الجرائم التى تشهدها مصر تقع نتيجة تعاطي المواد المخدرة، كما أتمنى أن تتغير نظرة المجتمع للمتعافين من الإدمان لأن له تأثير سلبي على حالتهم النفسية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
كولر يفجر مفاجأة: مشاركة الشناوي وعاشور أمام مازيمبي واردة